تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بمعهد الشيخ زايد
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بمعهد الشيخ زايد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بمعهد الشيخ زايد

معهد الشيخ زايد
واشنطن - وام

 كشف أطباء في معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال في المركز الوطني لطب الأطفال بواشنطن عن وسيلة علاج جديدة لأورام العظام لدى الاطفال لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي.

وقال الدكتور بيتر كيم نائب رئيس المعهد ان هذه التقنية ترتكز على استخدام الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة والموجهة بالرنين المغناطيسي لاستئصال أورام العظام.

واضاف انها دليل على الجهود المبذولة لتحقيق مهمة معهد الشيخ زايد المتمثلة في جعل جراحة الأطفال أكثر دقة وأقل تدخلا وخالية من الألم ..مؤكدا ان فريق العمل يعمل حاليا على استكشاف استخدام هذا النوع من العلاج بصفته تقنية لا تحتاج إلى تدخل جراحي لاستئصال صفائح النمو والأورام الصلبة لدى الأطفال.

وقال ان المعهد يقوم بتجربة أخرى للأطفال والشباب الذين يعانون من أورام الأنسجة اللينة المقاومة للعلاج وذلك بالتعاون من فريق الدكتور برادفورد وود في معاهد الصحة الوطنية ..مؤكدا انها في حال حققت نجاحا ستكون الأولى من نوعها في العالم.

ويتم علاج أورام العظام في السابق باستخدام جراحة العظام التي تستدعي إزالة الورم والتخلص من الجزء المتضرر من العظم ..كما تعتبر الترددات اللاسلكية الموجهة بالتصوير المقطعي من أكثر طرق العلاج شيوعا.

وتعد هذه الطريقة من أقل الطرق التي تستدعي تدخلا جراحيا إلا أنها لازالت تحتاج إلى إجراء جراحة في العضلة والأنسجة اللينة للوصول إلى العظم كما يؤدي استخدام الترددات اللاسلكية إلى تعرض المريض والطبيب الذي يجري العملية للإشعاع المؤين.

وقال الدكتور كارون شارما رئيس قسم الأشعة التداخلية في المركز الوطني لطب الأطفال وباحث رئيسي في معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال ان فريق العمل في المعهد يسعى إلى توفير خيار علاجي لا يحتاج إلى تدخل جراحي للأطفال الذي يعانون من أورام العظام.

ويأتي ذلك كجزء من مشروع بحثي يعتمد استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة والموجهة بالرنين المغناطيسي "MR-HIFU" حيث تعد هذه التقنية الأولى من نوعها في الولايات المتحدة.

وتم من خلال هذه التقنية علاج ألفريدو كورياس البالغ من العمر 16 عاما والطفلة نياتي شاه البالغة من العمر 10 أعوام بنجاح كجزء من دراسة بحثية هدفت إلى اختبار مدى سلامة وفاعلية هذه التقنية الدقيقة التي لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي.

ويمارس أحد الطفلين هواية كرة قدم والآخر السباحة إلا أن الألم الذي يسببه الورم لهما لم يجعلهما قادرين على الاستمرار في ممارسة نشاطاتهما المفضلة إلى أن خضعا للعلاج الذي تكلل بالنجاح.

وتعتبر أورام العظام نوعا من أنواع الأورام الحميدة المسببة للألم والتي تنتشر بين فئتي الأطفال والشباب.

ويستخدم علاج تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة والموجهة بالرنين المغناطيسي لتسخين وتدمير الورم المستهدف ولا تتطلب هذه الطريقة الدقيقة استخدام مشرط جراحي أو إبر مما يساهم في الحد بشكل كبير من المضاعفات كالالتهابات وكسور العظام ..كما تعتبر هذه الطريقة خيارا علاجيا سريعا حيث تحتاج العملية إلى ساعة لإتمامها كحد أقصى.

ويتم استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة وعالية الكثافة والموجهة بالرنين المغناطيسي في الولايات المتحدة لعلاج البالغين من الأورام الليفية في الرحم والنقائل العظمية من مختلف أنواع الأورام السرطانية إلا أنه لا يتم استخدامها لعلاج الأطفال.

ويأتي هذا الإنجاز كجزء من برنامج الطاقة العلاجية غير الغازية الموجهة بالصور "IGNITE" وهو تعاون مشترك بين معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال وأقسام الأشعة والأورام والجراحة والتخدير في المركز الوطني لطب الأطفال بقيادة الدكتور بيتر كيم.

ويهدف البرنامج إلى تحسين حياة الأطفال المرضى من خلال تطوير تقنيات جراحية جديدة وطرق علاجية مركبة لا تحتاج إلى تدخل جراحي أو أنها تحتاج إلى الحد الأدنى منه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بمعهد الشيخ زايد تقنية جديدة لعلاج أورام العظام بمعهد الشيخ زايد



GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 11:42 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 21:36 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 15:58 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

محمد بن راشد وحميد النعيمي يحضران أفراح الكتبي

GMT 11:07 2012 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

موجة برد قاسية تجتاح روسيا وأوكرانيا تقتل وتصيب العشرات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates