الأعلى للصحة القطري ينفذ مبادرات هامة لتعزيز النشاط البدني
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الأعلى للصحة القطري" ينفذ مبادرات هامة لتعزيز النشاط البدني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الأعلى للصحة القطري" ينفذ مبادرات هامة لتعزيز النشاط البدني

المجلس الأعلي للصحة القطري
الدوحة - قنا

ينفذ المجلس الأعلى للصحة العديد من المبادرات والبرامج الهامة والهادفة إلى تعزيز النشاط البدني لدى سكان دولة قطر وتعزيز أنماط الحياة الصحية بهدف تأسيس ثقافة صحية لدى أفراد المجتمع وفقا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة.

وتأتي خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني 2011-2016 في مقدمة المبادرات التي أطلقها المجلس وتتضمن عدة مشاريع وطنية هامة تساعد في تحقيق الهدف العام من الخطة والمتمثل في تقليل معدلات انتشار الأمراض المزمنة والوفيات المرتبطة بها وبما يتماشى مع الهدف الثالث للاستراتيجية الوطنية للصحة المتعلق بالرعاية الصحية الوقائية.

وتشمل البرامج التي أطلقها المجلس برنامج "نحن أصحاء" للمرحلتين الابتدائية والإعدادية والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية "الشركاء الأساسيين" وشركة ميرسك قطر للبترول الراعي الرئيسي للبرنامج ضمن مبادرة "لنعمل ضد السكري".

وتشمل أبرز أهداف برنامج "نحن أصحاء" على إكساب طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية الأنماط الصحية السليمة والعمل على زيادة ممارستها في حياتهم اليومية من أجل بناء جيل جديد يتمتع بالصحة والعافية وتشجيع الطلاب على اختيار الغذاء الصحي وتحسين الصحة النفسية للطلاب لبناء جيل كامل صحي خالي من الأمراض يستطيع المساهمة بكل ما أوتي من قوة في بناء دولة قطر الحديثة ورسم مستقبلها.

ويمثل البرنامج إحدى مشاركات تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة وتفعيلا لأحد بنود رؤية قطر الوطنية 2030 وهي التنمية الصحية.

وتم البدء في تنفيذ البرنامج بين طلاب المرحلة الابتدائية منذ العام الدراسي 2010- 2011 ومن ثم تعميمه على جميع المدارس الابتدائية المستقلة منذ العام الدراسي 2012- 2013 بينما تم بدأ تطبيقه في عدد من المدارس الإعدادية المستقلة عام 2013- 2014 ليتم تعميمه على كل المدارس الإعدادية المستقلة بعد ذلك نظرا للنجاح الكبير الذي حققه خلال السنوات السابقة حيث شهد الكثير من التحديث بعد إدخال التعديلات والمقترحات لتتناسب مع المستجدات الصحية محليا ودوليا كما يتم العمل حاليا على ضم المدارس الثانوية المستقلة للبرنامج.

ويعد برنامج الصحة في أماكن العمل أحد أبرز البرامج الصحية التي وضعها المجلس الأعلى للصحة حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة منه بعد أن أنجز المجلس بنجاح المرحلتين الأولى والثانية واللتين تم خلالهما تنفيذ الاستبيان المسبق الخاص به.

ويهدف البرنامج إلى تحديد الاحتياجات الصحية لموظفي المجلس الأعلى للصحة وإطلاق حملة صحية شاملة للموظفين والموظفات للكشف المبكر عن عوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية.

كما يهدف البرنامج والذي ينفذ بالتعاون مع مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي "أسبيتار" وشركة ميرسك قطر للبترول إلى تشجيع الموظفين على اكتساب الأنماط الصحية وممارستها في حياتهم اليومية والتي تتضمن الأكل الصحي وممارسة النشاط البدني والإقلاع عن استهلاك التبغ والتوعية بطريقة الجلوس الصحيحة في المكاتب مع زيادة وعي الموظفين بكيفية التغلب على ضغط العمل اليومي.

ويتم خلال المرحلة الثالثة من البرنامج تطبيق مجموعة من الأنشطة والفعاليات الصحية المستندة على نتائج الاستبيان والحملة الصحية تمهيدا لتعميم البرنامج على كافة الجهات الحكومية في دولة قطر.

ويأتي البرنامج ضمن جهود المجلس الأعلى للصحة لتعزيز صحة الموظفين وتحقيقا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 وبما يسهم في تعزيز صحة أفراد المجتمع وبناء جيل يتمتع بالصحة والعافية.

ومن المبادرات الهامة كذلك مبادرة الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني داخل مبنى المجلس الأعلى للصحة من خلال الإعداد لافتتاح صالة رياضية داخل مبنى المجلس لحث الموظفين على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة (خارج أوقات العمل الرسمي).
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأعلى للصحة القطري ينفذ مبادرات هامة لتعزيز النشاط البدني الأعلى للصحة القطري ينفذ مبادرات هامة لتعزيز النشاط البدني



GMT 12:07 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

اكسيوم تطرح الهاتف هواوي Mate 8 الذكي في الإمارات

GMT 18:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة بن طحنون يزور أسر الشهداء في العين

GMT 11:13 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقائق غريبة مرتبطة بالجنس الفموي

GMT 14:25 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

لمياء فهمي عبد الحميد تبدو رائعة في أزياء سمر مبروك

GMT 06:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وائل كفوري يتعرض لحادث سير مروع

GMT 00:28 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض "ميكروباص وزمبلك" في نادي سينما الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates