أطباء يؤكدون أهمية الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطباء يؤكدون أهمية الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أطباء يؤكدون أهمية الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة

الملتقى الذي نظمته شركة " روش الشرق الأوسط " الطبية
دبي - وام

أكد عدد من الخبراء والأطباء بالدولة أهمية الكشف عن سرطان القولون والمستقيم في مرحلة مبكرة لزيادة فرص الشفاء منه .

جاء ذلك خلال الملتقى الذي نظمته شركة " روش الشرق الأوسط " الطبية اليوم تحت عنوان "تسليط الضوء على سرطان القولون والمستقيم" وذلك في إطار سعيها لتبديد الأوهام المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم وتشجيع الاكتشاف المبكر للمرض من خلال رفع مستوى الوعي به بمشاركة عدد من كبار الخبراء المتخصصين من الإمارات والصحفيين والمعنيين من أنحاء المنطقة .

وفي هذا الإطار قال الدكتور ضياء الدين طراد استشاري الأورام في مستشفى توام في العين إنه "يمكن أن نطلق على سرطان القولون والمستقيم وصف القاتل الصامت حيث لا يتم تشخيص معظم الحالات إلا في مرحلة متأخرة ولا يتم اكتشاف الأعراض مبكرا " .

وأضاف أنه مع الزيادة في معدل حدوث المرض أصبح هذا الأمر مصدرا رئيسيا للقلق لأن الاكتشاف في مرحلة متأخرة يزيد من حتمية الوفاة بالمرض لافتا إلى انه اذا تم اكتشاف سرطان القولون والمستقيم في مراحله المبكرة يصبح من السهل التعامل معه وعلاجه وأكد أنه يجب على الناس أن يتعرفوا على الأعراض المبكرة مثل النزف الشرجي لفترة طويلة أو الألم في منطقة البطن أو الحركة غير المعتادة للمعدة أو فقدان الوزن بدون سبب وأن يسعوا لإجراء تشخيص للحالة.

من جانبه قال الدكتور مهند دياب استشاري الأورام في مستشفى المركز الطبي الجديد في أبوظبي إن سرطان القولون والمستقيم مرض شائع بين كل من الرجال والنساء إلا أن هناك تصورا غير صحيح للمرض على أنه مرض يصيب الرجال فقط موضحا أنه من الأوهام أيضا أن المرض لا يمكن الوقاية أو الشفاء منه.

وأضاف أنه " لذلك فإننا نبذل جهودا كبيرة في سبيل تبديد مثل هذه الأوهام وتوعية الناس بعوامل الخطر والتي إن وضعت في الاعتبار يمكن أن تخفض بدرجة كبيرة من المعدل المرتفع للوفيات المرتبطة بالمرض".

وشهد الملتقى عقد جلسة حوارية تناولت "تبديد الأوهام حول سرطان القولون والمستقيم" حيث ضمت نخبة من كبار أخصائيي الأورام في دولة الإمارات لتصحيح المفاهيم المغلوطة حول الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وأن سرطان القولون والمستقيم يصيب النساء أيضا وليس الرجال كما يتصور كثيرون وأن المرض يمكن الشفاء منه إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

وتم تعريف الحضور أيضا بمفهوم الحياة الصحية وسرطان القولون والمستقيم بهدف تشجيع الناس على اتباع عادات تغذية ونمط حياة صحيين ما من شأنه الحد من خطر الإصابة بالمرض.

من جانبه قال عبد الرحمن صبرا مدير "روش" بدولة الإمارات إن أحد أهدافنا الأساسية يكمن في تحسين الوعي الجماهيري العام وفهم الأمراض الصامتة مثل سرطان القولون والمستقيم والتي تصيب كثيرا من الناس في المنطقة .. منوها بأن وسائل الإعلام في المنطقة تؤدي دورا أساسيا في تكوين هذا الوعي.

وحدد الخبراء عوامل الخطر والتي يحتاج الناس إلى معرفتها من أجل الخضوع للفحص الإستباقي لمرض سرطان القولون والمستقيم وهي التاريخ العائلي الذي يتضاعف خطر إصابة الشخص به إذا كان لديه قريب مباشر سبق إصابته بالمرض والوراثة كالأشخاص الذين لديهم اضطرابات وراثية مثل داء السلائل الورمية الغدية العائلية حيث يواجهون خطرا أكبر لتطوره إلى سرطان القولون والمستقيم فضلا عن سلائل القولون والمستقيم أو أمراض الأمعاء الالتهابية حيث يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند وجود تاريخ من الإصابة بالسلائل أو مرض الأمعاء الالتهابي حين تكون الأمعاء ملتهبة لسنوات بالإضافة إلى عامل العمر حيث أنه على الرغم من أن الشخص يمكن أن يصاب بسرطان القولون والمستقيم في أي عمر إلا أن هذا الخطر يزيد بدرجة كبيرة مع تقدم العمر حيث يتم تشخيص أكثر من 90 بالمائة من حالات سرطان القولون والمستقيم في المرضى الذين تجاوزت أعمارهم خمسين عاما .

وتتضمن عوامل الخطر للإصابة بهذا المرض أيضا نمط الحياة حيث يرتبط نمط الحياة قليل الحركة بخطر أكبر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ..

في حين ربطت الدراسات أيضا بين السمنة وقلة التمارين الرياضية والتدخين والإفراط في استهلاك الكحول وبين زيادة احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

ولفت الخبراء إلى العوامل الوقائية المحتملة لهذا المرض حيث أن هناك ارتباطا بين الأدوية اللاستيرودية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين وبين انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.. كما يعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والعلاج بالهرمونات البديلة لدى النساء من العوامل الوقائية المحتملة.

وفيما يتعلق بأعراض المرض أوضح الخبراء ان الأعراض الأكثر شيوعا هي النزف الشرجي ووجود تكتل في البطن أو المستقيم والتغير في عادات الأمعاء وأعراض محيطة بالشرج مثل خراج أو تمزقات.

وينشأ سرطان القولون والمستقيم من زوائد صغيرة تسمى السلائل والتي يمكن أن تتكون في بطانة القولون أو المستقيم.. ورغم أن معظم السلائل لا تصبح سرطانية أبدا فإن السلائل السرطانية مسؤولة عن معظم حالات سرطان القولون والمستقيم.

ويمكن في الغالب إزالة السليلة السرطانية إذا اكتشفت في مرحلة مبكرة .. بينما تختلف الخيارات العلاجية لسرطان القولون والمستقيم حسب مرحلة السرطان بما يشمل حجمه ومكانه في القولون أو المستقيم وما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم والحالة البدنية للمريض.. في حين وتتمثل طرق العلاج الأكثر شيوعا في الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والأدوية البيولوجية.

جدير بالذكر انه على مدار العام الماضي 2014 عولجت في دولة الإمارات حوالي 462 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم .. وفي عام 2012 تم اكتشاف حالات إصابة بالمرض بمعدل 8.55 حالة لكل 100 ألف شخص بالغ بإجمالي 260 حالة.

ويعد سرطان القولون والمستقيم من الأسباب الرئيسية لوفيات السرطان في منطقة الشرق الأوسط حيث بلغ معدل الإصابة السنوي 907 حالات بين السعوديين و267 بين غير السعوديين عام 2007 في السعودية.. فيما بلغ عدد حالات سرطان القولون والمستقيم في الأردن 558 حالة بنسبة 11.9 بالمائة من جميع الحالات الجديدة للسرطان التي تم تشخصيها بين الأردنيين في عام 2010.. في حين يمثل سرطان القولون والمستقيم في مصر ما نسبته 4 بالمائة من إجمالي أنواع السرطان.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يؤكدون أهمية الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة أطباء يؤكدون أهمية الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة



GMT 12:07 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

اكسيوم تطرح الهاتف هواوي Mate 8 الذكي في الإمارات

GMT 18:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة بن طحنون يزور أسر الشهداء في العين

GMT 11:13 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقائق غريبة مرتبطة بالجنس الفموي

GMT 14:25 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

لمياء فهمي عبد الحميد تبدو رائعة في أزياء سمر مبروك

GMT 06:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وائل كفوري يتعرض لحادث سير مروع

GMT 00:28 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض "ميكروباص وزمبلك" في نادي سينما الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates