سلطان بن زايد يزور السوق الشعبية ويتوج الفائزين بأشواط الزمول
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان بن زايد يزور السوق الشعبية ويتوج الفائزين بأشواط الزمول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان بن زايد يزور السوق الشعبية ويتوج الفائزين بأشواط الزمول

سلطان بن زايد يزور السوق الشعبية
سويحان - صوت الامارات

 شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات  اليوم في ميدان سباقات الهجن بسويحان بحضور الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان فعاليات ومنافسات اليوم الرابع من مهرجان سموه التراثي 2017 الذي ينظمه نادي تراث الامارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والاعلام حتى 11 فبراير الجاري بمشاركة محلية وخليجية واسعة.

وتضمنت فعاليات اليوم انطلاق مسابقة جمال الإبل الأصايل "المزاينة" لفئة الزمول ضمن شوطين هما: الذهبي المفتوح والجماعة الذهبي، كما إشتملت على ختام الشوط الأول لمنافسات مسابقة المحالب " الحلاب" لفئات المحليات والمحليات الخواوير، وتواصل فعاليات السوق الشعبية، ومجلس ضيوف المهرجان.

وقام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات يرافقه الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان في ساعة مبكرة من صباح  اليوم بجولته التفقدية التي بدأها بالحظيرة ولقائه بعدد من كبار ملاك ومربي الابل ، وعدد من وجهاء مدينة سويحان، حيث إستمع سموه إلى تفصيلات حول ترتييبات المنافسة في أشواط المزاينة، كما إستمع إلى مجموعة من شعراء النبط الذين تغنوا من خلال قصائدهم بالوطن والقيادة الحكيمة، وشؤون شتى ذات صلة برياضة الهجن.

واستمع سموه خلال لقائه بعدد من ملاك ومربي الابل والمشاركين إلى وجهات نظرهم ومقترحاتهم لإنجاح المهرجان الذي يعتبر احد أهم نشاطات النادي التراثية واهم الفعاليات بالنسبة لمدينة سويحان.

ووجه سموه بتقديم كافة وسائل الدعم والتسهيلات للمشاركين من كافة إمارات الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أن المهرجان ليس مجرد منافسات وجوائز، بل هو حالة تعكس مدى الاهتمام الرسمي بموروث الشعب وثقافته ذات الصلة بالهوية الوطنية وتكريسها في نفوس أبناء الجيل الجديد.

وعبر سموه عن سعادته البالغة بما شاهده من أجواء احتفالية تبعث على البهجة والفرح في كافة المرافق، مشددا سموه على أن كافة المظاهر الاحتفالية والتراثية والثقافية والفنية يجب أن تتوازى مع حجم برنامج المنافسات والمشاركات وتنوع الفعاليات والجهات المشاركة بما يليق بمكانة رياضة الهجن في الإمارات وما تلقاه من دعم واهتمام رسمي وشعبي وإعلامي.

كما قام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بزيارة إلى السوق الشعبية في المهرجان، حيث تجول بين مختلف أقسامها متفقدا الأركان التراثية وكافة الدكاكين المشاركة التي زاد عددها عن سبعين دكانا، مطمئنا سموه على مشاركة صاحبات الدكاكين وعلى مدى حرصهن على إبراز المفردات والمنتجات التراثية التي تجسد التراث الوطني أمام الزائرين، كما اطمأن على الجهات المشاركة الأخرى في السوق.

واستقبل سموه من قبل المشاركين في المهرجان بحفاوة بالغة، وسط تضرع إلى المولى بأن يحفظ سموه ويكلأه بعين رعايته، وألقت عدد من النساء المشاركات عددا من القصائد التي تبين خصال سموه وفضائله التي تشربها من والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وتمجد دور سموه في الحفاظ على التراث الوطني وتعزيز الهوية الوطنية عبر مهرجانات وفعاليات متنوعة، فيما تقبل سموه أهداءات بعض النساء من التحف والمنتجات التراثية.

والتقى سموه طالبات عدد من المدارس اللواتي زرن السوق الشعبية وفعاليات المهرجان ضمن برنامج يومي لزيارات الوفود الطلابية، وأتاح سموه للطالبات التقاط الصور التذكارية مع سموه، كما تحدث سموه خلال جولته مع عدد من أعضاء فريق روح الإمارات التطوعي، واطمأن على مدى حبهم وتفاعلهم مع عملهم، ومع فعاليات المهرجان.

واكتظت السوق الشعبية اليوم بالزوار من داخل الدولة ومن خارجها، ومن بينهم سعادة لورانس ديكينسون السفير الكندي غير المقيم السابق في الخليج، وزوجته مارغريت ديكنسون الباحثة في مجال الأكلات الشعبية في مختلف المجتمعات، اللذان قدما للإمارات كسائحين، إذ أبدت السيدة ديكينسون إعجابها بالواقع، الذي وصفته بالرائع والجميل، الذي تقدمه السوق الشعبية كنماذج لمكونات التراث الإماراتي، مشيرة إلى أنها شاهدت بعض المفردات مثل ملابس العروس الإماراتية لأول مرة.
وأشاد السفير ديكينسون بالمهرجان بعامة وبالسوق الشعبية بخاصة، مقدرا دور القيادة الإماراتية، واهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد بالحفاظ على كل مكونات التراث، والحرص على إبراز دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في الاهتمام بالتراث، وتعزيز أهمية منجزاته.

كما أعربت المؤرخة تونيا ديكينسون التي تعمل مديرة مدرسة كيومينيتي الأمريكية في أبوظبي عن إعجابها بالمعروضات والقطع التراثية التي احتوتها السوق الشعبية بما يعكس ثقافة المجتمع الإماراتي أمام الزائرين ويؤكد الحرص الإمارتي على الاعتزاز بتاريخه وبهويته الوطنية، مشيرة إلى تقديرها الكبير لوجود العديد من النساء كبيرات السن يقدمن المنتجات التراثية ويشرحنها للزوار في السوق الشعبية.

وشهدت المنصة الرئيسية صباح اليوم تتويج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للفائزين بالمراكز العشرة الأولى للشوط الذهبي المفتوح لفئة الزمول ، حيث ظفر الجمل الواعي بناموس الشوط ، لمالكه خلف سيف بالحايمة الظاهري الذي نال جائزة عينية عبارة عن سيارة فاخرة ، وجاء سراب ثانيا لمبارك علي محمد حمد المزروعي وحل ثالثا سراب لمالكه عبد الله أحمد خليفة طوار الكواري ، ورابعا شاهين لعلي سالم بن هياي المنصوري، وخامسا صوغان لسالم حمد سالم سنديه المنصوري، وسادسا شاهين لمحمد سيف دايل الجفالي النعيمي ، وسابعا مياس لسالم محمد خادم حمد المنصوري وثامنا سراب لعلي محمد الشحي ، وتاسعا صوغان لمحمد بن عايض القحطاني، وجاء في المركز العاشر الجمل جلمود لمالكه علي سالم عبيد بن ونيس الكعبي.

كما توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط الجماعة الذهبي لمزاينة الزمول، حيث إنتزع البعير شاهين ناموس الشوط لمالكه أحمد مطر محمد مطر الرميثي، ونال سيارة فاخرة ، وجاء ثانيا مياس الخليج لحمد جابر محمد عمير المنصوري ، وثالثا رزين لحجي محمد حجي الهاملي ورابعا مياس لعلي راقع محمد الأحبابي ، وخامسا غير الخليج لعبيد سيف راشد الرايحي العليلي وسادسا مياس لمحمد زعل سيف بن دايل النعيمي وسابعا صوغان لسيف حمد ماجد المزروعي وثامنا هملول لمحمد سالم محمد عبد الله المنصوري وتاسعا جبار لمسفر محمد عايض علي القحطاني ، وعاشرا صوغان الكايد لعلي سالم عبيد بن هياي المنصوري.

وتوج سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات الفائزين في أشوط المحليات الاصايل والخواوير المحليات ضمن مسابقة المحالب "الحلاب"، حيث حصدت المركز الاول في شوط المحليات الاصايل المطية "بنت ظبيان" لمالكها احمد جمعة سعيد العميمي بانتاج " 48.600 " كيلوجرام من الحليب على مدى ثلاثة ايام بمعدل 8.100 كيلوجرام من الحليب يوميا، وحازت جائزة عينية عبارة عن سيارة  فاخرة ، وجاءت في المركز الثاني مطية عبدالله محمد سهيل بوحسن العامري بانتاج اجمالي قدره 46.950 كيلو جرام من الحليب على مدى ثلاثة ايام بمعدل يومي قدره 7.825 كيلوجرام وحصلت على جائزة مالية قدرها 40 درهم .بينما حصلت على المركز الثالث مطية زيتون عوض عتيق بن زيتون المهيري بانتاج اجمالي قدره 42.510 كيلوجرام بمعدل يومي 7.085 كيلوجرام ، وحصلت على جائزة مالية قدرها 33 الف درهم.

كما توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان الفائزين بشوط الخواوير المحليات، وقد  ظفرت " شرود " لمالكها الدكتور أحمد بن محمد بن سهيل العامري بالناموس وسيارة فاخرة ، بانتاج اجمالي للحليب قدره 65.980 كيلوجرام بمعدل يومي 10.997 ، وجاءت مطية سعيد جمعة سعيد حارب سيف العميمي بالمركز الثاني بانتاج اجمالي للحليب قدره 64.300 كيلوجرام على مدى ثلاثة ايام بمعدل يومي 10.717 كيلو جرام ، وكان المركز الثالث من نصيب المطية التي تعود ملكيتها لسعيد مسلم بخيت صوناخ زعبنوت وذلك بانتاج اجمالي للحليب قدره 55.470 كيلوجرام بمعدل يومي 9.245  كيلوجرام.

 وبناء على توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، واصل مجلس ضيوف المهرجان تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات التراثية اليومية، التي أكدت الحرص الكبير على الحفاظ على تقاليد الموروث الشعبي، حيث تقام الرقصات الشعبية ومن بينها عروض فرقة حضرموت للتراث والفنون ، واللقاءات بين ضيوف المهرجان ، كما حضر المجلس عدد من السياح الذين شهدوا الفعاليات والتقطوا الصور التذكارية ، وأشاد الحضور بحسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، وعبروا عن شكرهم وتقديرهم لسمو راعي المهرجان واللجنة العليا  المنظمة على إتاحة الفرصة لهم للاطلاع عن قرب على كافة مفردات التراث الإماراتي الأصيل.. وقالوا ان المجلس يشكل منصة تراثية مفتوحة تضم بين جنباتها كافة ألوان ومفردات التراث ، وتجمع مختلف الأجيال لاستعادة الماضي بثوب معاسر.

وعقدت لجنة تحكيم المسابقة الشعرية المصاحبة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2017 اجتماعها الاول، في بسويحان.. وقال الدكتور راشد احمد المزروعي رئيس لجنة الشعر في المهرجان ومقرر لجنة تحكيم المسابقة ان اللجنة استعرضت في اجتماعها القصائد المشاركة والتي وصل عددها حتى الان الى 100 قصيدة.. واشار الى انه تم فرز القصائد من حيث القافية والوزن والمضمون ومن حيث الالتزام بشروط المسابقة. وما زالت اللجنة تستقطب المزيد من الشعراء حتى السادس من الجاري.

وأكدت اللجنة العليا المنظمة  أن نجاح الفعاليات في المهرجان يزداد ألقه وبريقه  يوما بعد يوم ، متزامنا هذا الفعل مع نجاح الجانب الإعلامي بكافة أشكاله في تغطية الحدث بصورة تليق بمستواه وقيمته التراثية والثقافية والرياضية.. وبينت اللجنة أن الحضور اليومي اللافت لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للفعاليات والمنافسات ومتابعته لكل صغيرة وكبيرة والتوجيه باستقطاب كافة أشكال الإبداع للحدث، لعب دورا نوعيا في حجم الحضور من جانب الشعراء والمثقفين وكبار الشخصيات المهتمة بثقافة الصحراء ورياضة وتقاليد الهجن الأصيلة.

وقالت : إن روية مجموعة كبيرة من الشعراء الشعبيين وبصورة مكثفة في ساحة المزاينة والمجلس التراثي والحظيرة وهم يلقون قصائدهم يوميا في حضرة راعي المهرجان وكذلك إحياء المجالس التراثية في سويحان يؤشران لأهمية الجانب الثقافي ..كما أكدت اللجنة على تميز اليوم  الرابع على مستوى المشاركة والحضور لكبار الشخصيات في الدولة، كذلك حضور العديد من الوفود المدرسية والجمهور والسياح والإعلام المحلي والدولي لمتابعة الفعاليات.

 وأوضحت اللجنة أن سبب ذلك عائد لتنوع وثراء النشاطات والبرامج المقدمة  بصورة معاصرة.. وقالت أن وجود العديد من جميلات الاصايل في المزاينات ، والحضور اللافت للجمهور والسياح  للتعرف على المواصفات الجمالية  لها يثري الحالة التراثية والثقافية كما يعمق الصلات مع المجتمع المحلي ويعمل على نشر تراثنا الوطني بصورة حضارية .

وأكد محلل الأصايل والباحث التراثي خلفان بن سنديه المنصوري أن المهرجان في تطور تصاعدي ، نحو القمة، التي نجح بقوة في المحافظة عليها منذ إنطلاقته وحتى هذه النسخة منه ، وذلك بفضل متابعة وتوجيهات وأفكار سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان السديدة ، التي ساهمت في تحقيق نقلة نوعية للحدث ، سواء على مستوى البرامج وحسن إختيار القائمين على تنفيذها وفق رسالة ,اهداف المهرجان ، أو على مستوى الاعداد والتنظيم لمسابقات المهرجان الرسمية والفعاليات المصاحبة والأمسيات الشعرية والغنائية ، بما يشكل في الواقع حالة تراثية  خاصة ينفرد بها المهرجان على مستوى المنطقة  ، ثم هذا الزخم الاعلامي الذي نراه في هذه النسخة ، وثراء التغطيات والبرامج والمتابعات التي توصل نشاط المهرجان إلى الرأي العام بصورة تفرح وتسعد الجميع.

وإستقبلت السوق الشعبية في المهرجان اليوم 30 تلميذا من المنتسبين فريق مشروع الشرطي الصغير في مدرسة البوادي- الحلقة الأولى ، الذي يهدف إلى تنمية المعارف الشرطية لدى الطلاب في المراحل السنية الصغيرة ، وبعد أن قام الوفد بجولة شاملة على أجنحة وأركان السوق ، نظمت لهم الشرطة المجتمعية  في ركنها في السوق محاضرة توعوية تعريفية بدورها في الحفاظ على الأمن الاجتماعي .

وشارك عدد من كبار وملاك الإبل من مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية في كافة منافسات المهرجان، وبخاصة مسابقة الابل الأصايل " المزاينة " وكان لافتا تصدرهم وبخاصة الإبل القطرية للعديد من المراكز المتقدمة والوصول إلى الناموس ..هذه المشاركة النوعية إلى جانب مشاركة محبي هذه الرياضة من كافة إمارات الدولة حققت للحدث زخما وثراء خاصا ومن ثم جمهورا متنوعا يحتشد كل يوم لمتابعة عروض الاصايل الفائزة ولحظة تتويج الفائزين من سمو راعي المهرجان ، فالمشاركة الخليجية تثلج صدور الجميع كون المهرجان هو ملتقى المحبة والأشقاء على أرض الإمارات العزيزة.

ووصلت كميات ضخمة من مادة الزغفران إلى السوق الشعبية المقامة ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان ، وعلى الفور بدأ الإقبال سريعا على شراء المادة وبخاصة من قبل ملاك ومربي الإبل والفائزين في مزاينات الاصايل في المهرجان ، وسيحدد يوم 11 الجاري - الختام - أمام منصة  خيمة المزاينة بميدان سباقات الهجن بسويحان كل هذه الاصايل على وقع الحان الموسيقى التراثية الصحراوية والأهازيج الشعبية وقد تلونت وتعطرت أجزاء محددة من أجسامها بمادة الزعفران الجميلة ،  تقديرا للجمال الصحراوي النادر ، وتأكيدا على هذه العادة والمفردة التقليدية في مزاينات الإبل على مستوى الإمارات في هذه الحالة كسب تجار السوق وكسب الفائزون، وكسب الجمهور متعة بصرية فريدة، ويبقى الزعفران بلونه المخملي البديع سيد المواد التراثية في الحدث الكبير.

وإذا أردت الاستمتاع بتذوق حليب النوق الأصلي مجانا لفوائده الصحية والغذائية فما عليك إلا القدوم لمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في مدينة سويحان ومتابعة منافسة مسابقة المحالب أو الحلاب التي يتبارى من خلالها نخبة من كبار ملاك ومربي الإبل من الامارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تقديم كميات ضخمة من الحليب حيث رصدت جوائز قيمة لهذه المسابقة التي تقام  مفي المهرجان . حليب النوق يوصي به الأطباء وخبراء الصحة والتغذية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان بن زايد يزور السوق الشعبية ويتوج الفائزين بأشواط الزمول سلطان بن زايد يزور السوق الشعبية ويتوج الفائزين بأشواط الزمول



GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 11:13 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

GMT 04:12 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

«فورس بوينت» تحذّر من نشوب حرب إلكترونية باردة 2019

GMT 15:44 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates