حاكم الشارقة يشهد انطلاق مؤتمر حماية الماضي 2018
آخر تحديث 21:13:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاكم الشارقة يشهد انطلاق مؤتمر "حماية الماضي 2018"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حاكم الشارقة يشهد انطلاق مؤتمر "حماية الماضي 2018"

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
الشارقة - وام

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم انطلاق أعمال مؤتمر "حماية الماضي 2018 "تحت عنوان: "من التوثيق الرقمي إلى إدارة التراث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" وذلك في معهد الشارقة للتراث والذي يقام بتنظيم من المركـز الإقليمـي لحفظ الـتراث الثقافي في الوطـن العربي /إيكروم - الشـارقة/ ومشروع الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا /EAMENA/ ومركز فن جميل وصندوق التراث العالمي /GHF/.

والقى سموه خلال انعقاد المؤتمر كلمة رحب فيها بالمشاركين والحضور وعبر عن سعادته لاستضافة الشارقة هذا المؤتمر وهذه المجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الحفاظ على التراث في العالم قائلاً " إن العمل الجيد يتطلب الناس الجيدين " مشيراً بذلك للجهود الكبيرة التي يقوم بها المشاركين بالمؤتمر.

واستعاد سموه مع الحضور قصة هدم الحصن في الشارقة خلال فترة دراسته في جمهورية مصر العربية وكيف تعامل سموه مع الحدث وتمكنه من إيقاف عمليات الهدم واحتفاظه بأجزاء كبيرة منه كالنوافذ والأبواب وكيف أنه عمل على إعادته لسابق عهده ليقف شامخاً اليوم في منطقة قلب الشارقة.

وجاء سرد سموه لهذه القصة ليوضح للجميع بأن هناك مبان تاريخية في وطننا العربي بحاجة إلى وقف العبث فيها مما يعكس حرص سموه الدائم والتزامه الأصيل بالحفاظ على التراث في كل الأوقات وكل الظروف.

من جانبه أعرب السيد وبر ندورو المدير العام للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية /إيكروم/ عن شكره العميق لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على رعايته ودعمه الدائمين لمشاريع الحفاظ على التراث الثقافي في الوطن العربي وبشكل خاص في بناء واحتضان دعم المركز الاقليمي لحفظ الـتراث الثقافي في الوطـن العربي /إيكروم –الشارقة/.

وفي نهاية كلمته قدم السيد وبر ندورو رسالة شكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من المشاركين في مؤتمر عقده مركز إيكروم-الشارقة بالشراكة مع الحكومة المغربية لحماية المدن التاريخية في العالم العربي وذلك تقديراً للجهود التي يبذلها سموه في دعم التراث الثقافي في العالم العربي.

ومن جانبه عبر الدكتور زكي أصلان مدير المركـز الإقليمـي لحفظ الـتراث الثقافي في الوطـن العربي /إيكروم - الشـارقة/ عن بالغ شكره وتقديره لجهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعمه الدائم لقضايا التراث العربي ورعايته أعمال المؤتمر مما يشكل حافزاً لجميع المشاركين من جهات محلية ودولية ومنظمات عالمية معنية بالتراث للعمل بيد واحدة وصولاً إلى مخرجات ترتقي إلى طموح وتطلعات سموه.

ولفت أصلان إلى الدور الثقافي والمعرفي لإمارة الشارقة عاصمة العالم للكتاب وعاصمة الثقافة العربية والإسلامية وحامية التراث والحضارة التي تسير وفق توجهات صاحب السمو حاكم الشارقة حامي التراث والتاريخ وملهم الإبداع والتميز.

وبدوره أعرب السيد بيجان روحاني الباحث في جامعة أكسفورد عن سعادته بالعمل والتعاون مع إيكروم-الشارقة وبقية الشركاء وقال إن "حماية الماضي" هي سلسلة من المؤتمرات وورشات العمل الدولية التي ينظمها مشروع "الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" /EAMENA/ في جامعات أكسفورد وليستر ودورهام بالتعاون مع شركاء في مجال التراث الثقافي منذ عام 2015 حيث تم تنظيم مؤتمر "حماية الماضي" بشكل سنوي في ثلاث مدن على التوالي وهي عمان والسليمانية وتونس قبل أن ينتقل هذا العام إلى الشارقة في نسخته لعام 2018 والهدف من حماية الماضي هو التحرك نحو مرحلة تتجاوز وصف التهديدات التي تواجه التراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتشمل التركيز على فهم هذه التهديدات من خلال مناهج جديدة لحماية التراث .

أما السيد روبرت بيولي مدير مشروع "الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" فتحدث في كلمته عن الجهود الكبيرة التي بذلها البرنامج للحفاظ على التراث الحضاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. وقال نود أن نكون من الجيل الذي يحافظ على هذا الإرث ويوثقه وينقله بأمانة للأجيال القادمة .

واستعرض روبرت بيولي عددا من النشاطات التي قام بها البرنامج في المنطقة وخاصة في سورية و بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحفاظ على عدد من المواقع التراثية والتاريخية في هذه الدول.

بينما تحدث جورج ريتشارد مدير مركز فن جميل عن المشاريع التي قام بها المركز في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خاصة في مجال توثيق التراث المادي ودعم الفنون التقليدية والحرف اليدوية التي تساهم في الحفاظ عليه.

وتحدث ستيفان بورتمان الرئيس التنفيذي لصندوق التراث العالمي في كلمته عن نشاطات الصندوق في المنطقة موضحا انه منذ عام 2002 قام الصندوق بتقديم ملايين الدولارات لدعم المشاريع التي تعنى بالحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة والعالم وعلينا أن نعمل اليوم قدر المستطاع للحفاظ على هذا التراث.

وبدورها شكرت السيدة رندة عمر بن حيدر ممثلة لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في حفل الافتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر ولمشاريع دعم التراث الثقافي في المنطقة كما شكرت جميع الشركاء على تنظيم هذا المؤتمر الهام.. واستعرضت أهم النشاطات والمشاريع التي قامت بها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي لحفظ التراث الرقمي في أبوظبي وباقي أرجاء دولة الإمارات ..منوهة ان مثل هذه المؤتمرات هي منصة رائعة للحوار وتكثيف الجهود وتعزيز العلاقات بين الشركاء لخلق فرص جديدة للتعاون والعمل المشترك .

الجدير بالذكر أن مؤتمر "حماية الماضي 2018" في الشارقة يرمز على كيفية تحول التوثيق الرقمي إلى جزء لا يتجزأ من ممارسات إدارة التراث في منطقة الشرق الأوسط، ويتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسة هي: التوثيق الرقمي كأداة للاستعداد والوقاية، التوثيق الرقمي واستعادة التراث بعد الكوارث، التكنولوجيا الجديدة للتوثيق، بناء القدرات في المنطقة، وأخيراً منظور الجهات المانحة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يشهد انطلاق مؤتمر حماية الماضي 2018 حاكم الشارقة يشهد انطلاق مؤتمر حماية الماضي 2018



GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية

GMT 21:38 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

حامد وخالد بن زايد يحضران أفراح الشامسي والظاهري بالعين

GMT 04:11 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور القرش الحوتى "بهلول" في مرسى علم

GMT 00:56 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على فوائد وأضرار الغاز الطبيعي للسيارات

GMT 00:14 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

صيحة الدانتال لمسة جديدة للأحذية في ربيع 2015
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates