رزيقة طارش تؤكد وجود أخطاء كارثية في الدراما الفلكلورية
آخر تحديث 23:43:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تشعر بإحباطات التجاهل وقسوة شائعات مرضها

رزيقة طارش تؤكد وجود أخطاء كارثية في الدراما الفلكلورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رزيقة طارش تؤكد وجود أخطاء كارثية في الدراما الفلكلورية

رزيقة طارش تؤكد وجود أخطاء كارثية في الدراما الفلكلورية
دبي - صوت الامارات

"أين الفنانة رزيقة طارش؟ لماذا لم تظهر منذ وقت طويل على أي من شاشات الدراما المحلية والخليجية، سوى في أعمال معادة؟ وما سر غيابها التام عن الموسم الدرامي الأخير تماماً.. هل هي بخير؟".. هذه بعض من جملة أسئلة قالت طارش: "إنها كانت تتوقع أن تُثار، وتصل إليها هي شخصياً، بدلاً من التجاهل الذي تعانيه، مثل نخبة من الممثلين (القدامى)، على حد تعبيرها، أو الشائعات الرديئة، التي تختزل الأمر في الترويج لمرضها".

وعلى الرغم من إحباط شديد تسعى إلى تجاوزه، فإن خفة ظل الفنانة التي اشتهرت بشكل مميز في أدوار كوميدية لا تغيب عن ذاكرة المشاهد، منها دور "ذبابة"، في (السيت كوم) متعدد الأجزاء "عجيب غريب"، وثنائياتها مع الفنان جابر نغموش في "حظ يا نصيب"، وغيره، إلا أن طارش تنسج في واقعها أيضاً دائرتها الكوميدية الفطرية، ولكن ليس أمام كاميرا التصوير الدرامي، أو حتى فوق خشبات المسارح الأهلية، كما اعتادت، ولكن في دوائر تعاملها مع أبنائها وأحفادها، وأيضاً مع أصدقائها وجيرانها.

قضايا فنية كثيرة تشغل طارش، التي باتت أكثر رصداً للواقع الدرامي المحلي، وما بين الكثير من الظواهر، التي تراها الفنانة القديرة ذات أولوية وتفرض ذاتها، لدى المهتم بأمرها، لكن الأكثر أهمية على الإطلاق، تراه في "تلك الأخطاء الكارثية التي يقع فيها صانعو الدراما التراثية والفلكلورية، خصوصاً بسبب التعامل اللامسؤول، دونما تدقيق حقيقي، سواء مع المحتوى التراثي نفسه من حكم وأمثال ومقولات شعبية، أو في ما يرتبط باللهجة، وبعض أشكال ومفردات الموروث".

وتابعت: "بالنسبة لي فأنا مازلت أعيش في ما يسمونه (زمان أول)، هو لن يتغير، ولن يتوقف عن الوصول مع كل الأزمنة، وعلينا أن نتمسك به حينما يتعلق الأمر بصحة الموروث وسلامته".

ورأت طارش أن "غياب الممثل المخضرم عن تلك الأعمال، هو البوابة الرئيسة لمعظم هذه الأخطاء"، مضيفة: "حينما نقوم بتصوير عمل تراثي، وبشكل تلقائي، يبقى الفنان ابن البيئة الشعبية بمثابة رقيب تلقائي على سلامة المحتوى، فكثيراً ما كنا نقوم بتصوير أعمال تراثية لمخرجين يعملون في البيئة الإماراتية لأول مرة، وبعضهم لديه خلط كبير بين الحقب الزمنية، وأيضاً بين البيئات المحلية التي تختلف وتتمايز ما بين البدو والحضر، والبيئات الساحلية والجبلية، وغيرها".

وطالبت طارش، التي بدأت مسيرتها العملية مذيعة في إذاعة أبوظبي عام 1968، قبل أن تشارك في المسلسل الإماراتي الأشهر "أشحفان"، ثم "الشقيقان"، "الغوص"، "العانس"، "سيف نشوان"، "حريم بوهلال"، وصولاً إلى "طماشة" و"حبة رمل"، والعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية المتنوّعة، بألا تحمل شعارات منح فرص حقيقية للممثلين الشباب واقع الإقصاء التام لذوي الخبرات.

واستطردت: "لا يمكن التسليم بأن هناك أعمالاً شبابية بالمطلق، أو مكتظة بالنجوم والمخضرمين بالكامل، لأن المجتمع ببساطة هو مزيج من الأجيال المختلفة، وحتى وإن كان الخيار هو الاعتماد على الوجوه الجديدة، فإن إيصال تلك الوجوه إلى المستوى المطلوب من الأداء، لن يمر إلا عبر مفهوم تناقل الخبرات، وهذا ما يحدث في معظم المسلسلات التي يفطن صانعوها لهذه القيمة المهمة، مثل مسلسل (بعد الأوان)، الذي شاركت فيه مع المذيعين ليلى المقبالي، وأحمد عبدالله، في اول ظهور لهما في الدراما التلفزيونية، وكذلك (حنة ورنة)، وكلاهما كان من إنتاج مؤسسة دبي للإعلام، وجمع الأخير وجوهاً شبابية صارت في ما بعد وجوهاً مهمة في الدراما المحلية".

وبررت طارش جزءاً من غيابها عن الموسم الدرامي الماضي بـ(الشائعات)، التي نسجها البعض عن مرضها، مضيفة: "نعم كنت مريضة لفترة من الوقت، وشافاني الله، لكن البعض اختلق حكايات لا وجود لها عن حقيقة مرضي، ربما ليجد مبرراً أكثر منطقية من تجاهل صانعي الدراما المحلية لغيابي".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رزيقة طارش تؤكد وجود أخطاء كارثية في الدراما الفلكلورية رزيقة طارش تؤكد وجود أخطاء كارثية في الدراما الفلكلورية



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - صوت الإمارات
ظهرت الفنانة إلهام شاهين في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وهي مرتدية فستانا أزرق طويلا مُزينا بالنقوش الفرعونية ذات اللون الذهبي.وكشفت إلهام تفاصيل إطلالتها، من خلال منشور عبر حسابها بموقع التواصل "فيسبوك"، إذ قالت: "العالم كله ينبهر بالحضارة الفرعونية المليئة بالفنون.. وها هي مصممة الأزياء الأسترالية كاميلا". وتابعت: "تستوحى كل أزيائها هذا العام من الرسومات الفرعونية.. وأقول لها برافو.. ولأن كثيرين سألوني عن فستاني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. أقول لهم شاهدوه في عرض أزياء camilla". يذكر أن فستان الفنانة المصرية هو نفس فستان الكاهنة "كاروماما" كاهنة المعبود (آمون)، كانت الكاهنة كاروماما بمثابة زوجة عذراء ودنيوية للمعبود آمون. وهي ابنة الملك (أوسركون الثاني) الذي حكم مصر خلال الأسرة الـ 22...المزيد

GMT 21:21 2024 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن وجود علاقة بين النوم المبكر وصحة أمعاء طفلك

GMT 05:46 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

كاندي كراش تربح شركة "كينج" 1.33 مليار دولار

GMT 17:52 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

منع بيع لعبة فيديو عنيفة ومثيرة للجدل في أستراليا

GMT 19:29 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منتجع أليلا مكان مميز في بلدة Payangan

GMT 03:28 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

أنواع الكورتيزون المستخدم لعلاج تساقط الشعر والثعلبة

GMT 23:50 2013 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أحدث أجهزة ألعاب الفيديو قريبًا في الأسواق

GMT 16:43 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة الثلاثاء في مدينة الرياض

GMT 23:13 2016 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

"زهر" رواية للراحل جمال أبو جهجاه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates