تنظيم الاتصالات ترشد الطلبة أكاديميًا بتقنيات ثلاثية الأبعاد
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أسبوع الابتكار خطوة ضمن منظومة تحقيق السعادة

"تنظيم الاتصالات" ترشد الطلبة أكاديميًا بتقنيات ثلاثية الأبعاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "تنظيم الاتصالات" ترشد الطلبة أكاديميًا بتقنيات ثلاثية الأبعاد

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات
دبي – صوت الإمارات

تستعرض الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في اسبوع الابتكار، منظومتها الذكية للإرشاد الأكاديمي، المعتمدة على تقنيات الواقع المعزز والأبعاد الثلاثية الجديدة، باعتبارها الجهة المسؤولة عن قطاع الاتصالات في الدولة، والمشرفة على عمليات التحول الذكي للخدمات على المستوى الاتحادي، فيما يبدأ مكتب مدينة دبي الذكية، المسؤول عن التحول الذكي الكامل للمدينة، في تنفيذ اتفاق وقعه مع شركة "لينكد إن" لإعداد دراسة عن سوق العمل المستقبلي في إمارة دبي، وطبيعة التخصصات والكوادر التي ستحتاجها في ظل التحول الرقمي الذكي.
وذكرت مسؤولة البرامج في مركز الإبداع والابتكار التابع للهيئة، سارة المرزوقي، إن المنظومة تستهدف توفير مرشد إلكتروني ذكي لخريجي الثانوية العامة لأهم المسارات الدراسية التي تحتاجها سوق العمل في الدولة، وقياس مدى تمتعهم بالمهارات اللازمة لهذه المسارات عبر اختبارات ذكية. كما يوفر لهم مجموعة من البرامج التدريبية اللاحقة في حال النجاح في الاختبارات، ما يسهم في سد الفجوة بين مخرجات التعليم العام واحتياجات التعليم العالي في التخصص الذي سيبدأ فيه الخريج دراسته.
وأوضحت أن المنظومة التي تم تسميتها "مستقبلنا" اعتمدت في إعدادها على دراسة وتعاون مع الجهات الحكومية المسؤولة عن قطاع التوظيف والتوطين في الدولة، لبيان أهم المسارات الدراسية والتخصصات التي تحتاجها سوق العمل. وكمرحلة أولى تم تحديد أهم المسارات التي يحتاجها القطاع الهندسي، وتشمل: تخصصات الهندسة المعمارية، هندسة الفضاء، والاتصالات، والبرمجيات.
وتابعت المرزوقي أن النظام التقني للمنظومة يعتمد على تكنولوجيا الأبعاد الثلاثية والواقع المعزز، إذ يستخدم خريج الثانوية العامة نظارات الأبعاد الثلاثية (في آر)، ويدخل إلى البرنامج الذي يوضح له في البداية التخصصات التي تحتاجها سوق العمل في القطاع الهندسي، ليحدد بعدها الخريج أحد المسارات الأربعة. وبناء عليه يطلب منه حل مجموعة من الاختبارات العملية، بحسب كل مسار، يوضح البرنامج له بعدها مستوى مهاراته المتوافقة مع المسار، وما ينقصه لدراسة هذا التخصص أو ينصحه بتخصص آخر.
وأشارت إلى أن المنظومة التابعة للأكاديمية الافتراضية للهيئة، يمكن استخدامها عن بعد، إذ يمكن لأي خريج أن يوصل نظارة (في آر) لجهاز الكمبيوتر الخاص به في أي مكان ويدخل إلى موقع أو تطبيق الأكاديمية الافتراضية ويستخدم المنظومة.
وأوضحت المرزوقي أن دور المنظومة لا يقف عند إرشاد الخريج للمسار، بل يوفر له مجموعة من البرامج التدريبية الخاصة بالمسار الذي اختاره، والتي ترتفع بمستواه المعرفي والتعليمي.
ولفتت إلى أن "فرق العمل المسؤولة عن منظومة (مستقبلنا) تعمل حالياً على زيادة المسارات والتخصصات الدراسية، فحالياً تقتصر على القطاع الهندسي، لكن مستقبلاً بالتعاون مع جهات التعليم العالي، والجهات المسؤولة عن التوطين والتوظيف ستشمل بقية القطاعات المهنية في سوق العمل المحلية بشكل عام".
ووقع المكتب اتفاقاً مع شركة "لينكد إن" المتخصصة في المنصات الإلكترونية الوظيفية الاحترافية، تتولى بموجبه الأخيرة إعداد دراسة عن سوق العمل المستقبلي في دبي، وطبيعة التخصصات والكوادر التي ستحتاجها في ظل التحول الرقمي الذكي الذي يجري العمل عليه حالياً، لتطبيق نموذج عالمي متفرد في المدن الذكية.
وذكرت المدير العام للمكتب، الدكتورة عائشة بن بشر، إن "هدف مبادرات الابتكار هو الارتقاء بالمستويات الفكرية والوظيفية لمواطني الدولة، ودفعهم بشكل أكبر للاعتماد على الإبداع والابتكار عبر استخدام التكنولوجيا الذكية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم الاتصالات ترشد الطلبة أكاديميًا بتقنيات ثلاثية الأبعاد تنظيم الاتصالات ترشد الطلبة أكاديميًا بتقنيات ثلاثية الأبعاد



GMT 12:07 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

اكسيوم تطرح الهاتف هواوي Mate 8 الذكي في الإمارات

GMT 18:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة بن طحنون يزور أسر الشهداء في العين

GMT 11:13 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقائق غريبة مرتبطة بالجنس الفموي

GMT 14:25 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

لمياء فهمي عبد الحميد تبدو رائعة في أزياء سمر مبروك

GMT 06:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وائل كفوري يتعرض لحادث سير مروع

GMT 00:28 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض "ميكروباص وزمبلك" في نادي سينما الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates