هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس
آخر تحديث 20:09:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يركّز الإطار الجديد على الابتكار كمحور أساسي للتطوير

هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس

هيئة المعرفة والتنمية البشرية
دبي - صوت الإمارات


عممت هيئة المعرفة والتنمية البشرية إطار معايير التقييم والرقابة المدرسية الجديد، الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخرًا على مختلف المدارس الخاصة في دبي، تمهيدًا لتطبيقه خلال العام الدراسي الجاري.

ويتضمن الإطار الجديد ستة مستويات للرقابة تتضمن 17 مؤشرًا للأداء، بدلًا من أربعة مستويات كما كان في دليل الرقابة المدرسية للمدارس الخاصة في دبي.

وتشمل المعايير المعتمدة جودة إنجازات الطلبة مع ثلاثة مؤشرات هي التحصيل الدراسي، والتقدم الدراسي، ومهارات التعلم، وجودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار الذي يتضمن ثلاثة مؤشرات هي التطور الشخصي، فهم الطلبة لقيم الإسلام وثقافة الإمارات والعالم، والمسؤولية الاجتماعية ومهارات الابتكار، وكذلك جودة عمليات التدريس والتقييم ويتضمن مؤشرين اثنين التدريس لأجل تعلّم فعّال، والتقييم، وجودة المنهاج التعليمي ويتضمن مؤشرين اثنين هما تصميم المنهاج التعليمي وتطبيقه، مواءمة المنهاج التعليمي، بالإضافة إلى معيار جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم ويتضمن مؤشري المحافظة على صحة الطلبة وسلامتهم بما في ذلك إجراءات حماية الطفل، ورعاية الطلبة وتقديم الدعم لهم.

ويضم معيار جودة قيادة المدرسة وإدارتها خمسة مؤشرات هي فعالية القيادة المدرسية، التقويم الذاتي والتخطيط للتطوير، علاقات الشراكة مع أولياء الأمور والمجتمع، مجالس الأمناء، إدارة المدرسة بما في ذلك الكادر والمصادر والمرافق.

وتوسع الإطار الجديد في هامش تصنيف المدارس ليصبح ستة بدلًا من أربعة من خلال إضافة المستويين "جيد جدًا" و"ضعيف جدًا"، بالإضافة إلى "متميز"، "جيد"، "مقبول"، و"ضعيف".

ويركّز المقيّمون على خمس مواد دراسية ورصد تطور الطلبة فيها هي الدراسات الاجتماعية، والعلوم والرياضيات، واللغات، والتربية الإسلامية.

ويركّز الإطار على الابتكار باعتباره محورًا أساسيًا في عملية التطوير تماشيًا مع أولويات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم تطبيقه في أربعة من المؤشرات، بالإضافة إلى فرد حيز خاص به في أحد معايير التقييم.

وسيتم أثناء تطبيق عمليات الرقابة التركيز على الابتكار وأساليب تعزيزه في المدارس، وستركز فرق الرقابة المدرسية على استكشاف ودراسة رؤية المدرسة وتسليط الضوء على جوانب الابتكار في عملها بناءً على مجموعة محددة من مؤشرات الأداء وعناصر الجودة ضمن إطار عمل الرقابة المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيحرص المقيمون التربويون على معرفة واستكشاف رؤية المدارس للابتكار وتعريفه وتصميمه وتطبيقه.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس هيئة المعرفة والتنمية البشرية تُعمم ستة معايير و17 مؤشرًا لتقييم المدارس



النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

القاهرة - صوت الإمارات
ننتظر إطلالات النجمات الأسبوعية للإستلهام منهن أجدد صيحات الموضة الرائجة، خاصة في المناسبات. فالنجمات تحبذن اختيار اجدد التصاميم الرائجة من أشهر العلامات التجارية والمصممين العرب والعالميين. وفي جولتنا لهذا الأسبوع، رصدنا لكم العديد من الإطلالات التي لفتتنا، بين النقشة البرية التي راجت جدا لهذا الموسم الى جانب الفساتين المرصعة بحبات الترتر اللامعة، فدعونا نلقي نظرة على إطلالاتهن لتستلهموا منهن. إطلالة الفنانة وعد بفستان سهرة مطبع بالورود النجمة السعودية وعد أبهرتنا بأحدث اطلالاتها في حفل غنائي لها خلال إحيائها حفلة لأحد الأعراس، مرتدية فستاناً أنيقاً وفخماً مرصعاً بحبات الترتر اللامعة. تألف الفستان من قطعتين، القطعة الأولى جاءت على شكل تصميم حورية البحر مع الفتحة العميقة عند الصدر المغطاة بقطعة قماش من الشيفون، وال...المزيد

GMT 15:22 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

الإمارات تدين هجوم ميليشيات الحوثي على مسجد في مأرب

GMT 19:28 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع مستمر بين الأمير هاري وميغان ماركل والصحافة البريطانية

GMT 21:18 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

نقل المخرج علي عبدالخالق إلى المستشفى بعد إصابته بنزيف

GMT 03:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح مُهمة لاختيار ألوان غرف نوم الكبار والصغار

GMT 07:20 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

الشيخة فاطمة تستقبل المهنئات بعيد الفطر

GMT 04:40 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

سودانيون يعترضون طائرة سعودية في مطار الخرطوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates