وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية في دبي

وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية

وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية
أبو ظبي- جواد الريسي

اعتمد وزير البيئة والمياه النظام الاتحادي الدكتور راشد أحمد بن فهد لتسجيل وتصنيف الأغذية خلال اجتماع اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية الذي عقد في ديوان الوزارة في دبي، بحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية رئيس اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية، المهندس سيف الشرع وأعضاء اللجنة من الأجهزة الرقابية المحلية المختصة بسلامة الغذاء.

وأفاد بن فهد أن النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف الأغذية سيمثل خطوة مهمة ونقلة نوعية في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي قطعت شوطاً كبيراً في مجال السلامة الغذائية، الأمر الذي يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات2021 في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، حيث أن سلامة وصحة المجتمع من سلامة وجودة غذائه، كما وسيعزز النظام الفريد من نوعه مكانة الدولة كمركز عالمي لاستيراد واعادة تصدير الأغذية وإحكام الرقابة على الأغذية.

وأضاف: "لابد من توفّر الشفافية والمرونة في تجارة المنتجات الغذائية، من خلال تطبيق أفضل الأنظمة، وتوفير كافة السبل والتسهيلات اللازمة بما يعود بالنفع لكافة الأطراف".

وتابع أن النظام يمثّل قاعدة بيانات موحدة لحصر وتسجيل المنتجات الغذائية المتداولة عبر منافذ الدولة وأسواقها، وسيعمل على تسهيل عملية تتبعها وسحبها من الأسواق إن تتطلب الأمر، إضافة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة تسهم في رسم السياسات الغذائية.

ويعمل النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف الأغذية على تسهيل تجارة الاغذية عملية التتبع والاسترداد في حالة تبين عدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة أو احتمالية تأثيرها على صحة المستهلك، كما يسهم في الحد من الازدواجية في فحص الاغذية بين الجهات المحلية المختصة بالرقابة الغذائية، وخفض المصروفات وتخفيف الأعباء المادية على تجّار المواد الغذائية المترتبة على ذلك، بالإضافة الى الإسهام في الإعداد الأمثل للخطط الاستراتيجية للرقابة الغذائية والسياسات الغذائية من خلال قدرة النظام على توفير بيانات إحصائيات دقيقة عن كميات وأوصاف الأصناف الغذائية المستوردة والمصدرة عبر جميع منافذ الدولة .

وسيتمكّن المستهلك من خلال هذا النظام من التعرف على أي منتج غذائي غير مسجّل في المصنف الغذائي الاتحادي، وإبلاغ الجهات الرقابية عنه، وتمكّنه من القدرة على الاستفسار عن أي منتج في المصنف الغذائي الاتحادي عن طريق الباركود من خلال تطبيق الهواتف الذكية.

 كما يمكن للأجهزة الرقابية والمختبرات المعتمدة إدخال نتائج الفحوص المخبرية لكل صنف غذائي ومعرفة نتائج فحوصه السابقة، ومدى صلاحية المنتج، حيث سيتمكّن للمستهلك الاطلاع على بيانات محددة في المصنف الغذائي الاتحادي والذي يحوي  أكثر من 380000 منتج غذائي ومعرفة إذا كان المنتج محظور ودرجة خطورته، بالإضافة إلى تمكين المفتشين من معرفة بيانات الصنف الغذائي التي تشمل نتائج فحوصه المخبرية ومخالفاته السابقة والشركة المستوردة  أو المنتجة له.

ويمثّل النظام واجهــة الكترونية مشتركة لتبادل المعلومات عن الأغذية بما فيها نتائج الفحوص المخبرية، وسيتم ربطه الكترونيا مع جهات أخرى ذات علاقة مثل الجمارك والمختبرات الحكومية والخاصة ودوائر التنمية الاقتصادية والموانئ والمطارات بحيث يسهم في تخطيط القدرة الاستيعابية لعدد الحاويات والافراج الالكتروني الحديث عنها

وتضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة الوطنية لسلامة الأغذية مناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة بسلامة الأغذية والرقابة عليها، منها نتائج مشروع معدل السلامة الغذائية، حيث بلغ معدل السلامة الغذائية 84% بنسبة زيادة مقادرها 10 % مقارنة بمعدل العام الماضي، ويعتبر المعدل مؤشراً استراتيجياً تم استحداثه من مخرجات مشروع تعزيز السلامة الغذائية الذي نفذته وزارة البيئة والمياه بالتعاون مع المنظمة العالمية للأغذية والزراعة (الفاو).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية وزير البيئة والمياه يعتمد النظام الاتحادي لتسجيل وتصنيف جميع الأغذية



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 11:57 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 01:57 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

انشغالات متنوعة التي ستثمر لاحقًا دعمًا وانفراجًا

GMT 01:57 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

الفنانة مي كساب تصوّر مسلسل "مفروسة أوي"

GMT 01:19 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعد لتسجيل أغاني قديمة وحديثة لألبومي الجديد

GMT 11:27 2016 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 22:04 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

جزيرة مالطا درة متلألئة في البحر المتوسط

GMT 21:59 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

نشطاء على الفيس بوك يقيمون يومًا ترفيهيًا للأطفال الأيتام

GMT 09:20 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

متفرقات الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates