تضج مواقع التواصل الاجتماعي، بالشباب المصري المهووس بالشهرة عبر الـ"فيسبوك"، حيث يلتقطون الصور، ويرتدون أزياء خاصة، ويمارسون سلوكيات تبدو بعيدة عن تقاليد المجتمع المصري بهدف الوصول إلى "الشهرة".
ويطمح الشاب أحمد زلطة إلى أن يصبح عارض أزياء "موديل"، إذ يقف على تلة فوق مآذن القاهرة القديمة في إحدى الحدائق العامة الوحيدة في القاهرة، ويلتقط صورًا لنفسه بنظاراته الشمسية "راي بان"، ويرتدي بنطلون "جينز" ممزق، ويتبع أحدث صيحات الموضة في سترته التي يرتديها.
وأوضح زلطة (20عامًا) الطالب في كلية الاقتصاد، أن هذه السلوكيات باتت "شائعة" في مصر، حتى لو بدت غريبة للوهلة الأولى، فيكفي أن تجري نزهة واحدة في عطلة نهاية الأسبوع، وتتجول في المساحات الخضراء القليلة في القاهرة، لتجد أمثال هؤلاء الشباب، يصور بعضهم بعضًا بكاميرات غالية الثمن.
وأضاف وهو يلتقط لنفسه صورًا مع اثنين من أصدقائه، "هناك الكثير من الشباب الذين يشترون كاميرات الآن لهذا السبب".
ويتفق محمد عفت 19 عامًا مع المصور زلطة قائلًا "يرى الناس أنها أسهل طريقة لتصبح مشهورا"، مشيرًا إلى أنَّ الأمر يتعلق بشهرة من نوع آخر، مثل أن يكون لديك رأسمال من الأصدقاء على "فيسبوك"، ومصورون يشتركون في الكثير من المجموعات التي تحمل أسماء منحرفة في نطقها تشبه أسماء الفنانين وعارضي الأزياء في مصر.
وأبرز أنَّه يدفع 60 جنيهًا مصريًا، حوالي 8 دولارات، مقابل 10 صور يحملها على المجموعات، أو إلى ملف التعريف الخاص بحسابه على "فيسبوك"، ثم ينتظر المتابعين، وعدد طلبات الصداقة، أو الإعجابات، مستدركًا "لكن نادرا ما يتحقق الحلم، ويصبح أحدهم شهيرا بحق".
وأكد الطالب في كلية الاتصالات سونك دياب (20عامًا)، أنَّ هناك بعض النجوم في هذا العالم الافتراضي، لكن الكثيرين منهم مجنونون بصفقات الإعلانات، واعتراف الشارع بهم، وأن يتبعهم الكثيرون على "فيسبوك"، مشيرًا إلى أنَّ لديه أكثر من 44 ألف متابع على "فيسبوك"، ويظهر على إعلانات سلسلة "برجر" وشركة رقائق البطاطس.
وأضاف "أنا لست مغنيًا، أنا لم أفعل شيئا سوى التقاط الصور، لقد أصبحت مشهورًا دون أن أفعل أي شيء".
وساعدت هذه السلوكيات في خلق أخلاقيات معينة، ولكن الشباب المشاهير يرتدون بشكل متشابه السراويل الضيقة جدا، والكنزات الصوفية على نمط الشمال الأوروبي، والشعر المنتفخ، ويستخدمون الـ"فوتوشوب" لإضافة كحل العين، والتاتو على أجسامهم، وأقراط في آذانهم.
وثمة سلوكيات تخرج عن المفاهيم التقليدية للرجولة، إذ تقتصر الصورة النمطية للذكورة في مصر على اثنتين: الإسلاميين الملتحين، أو أصحاب الشوارب الطويلة.
وأوضح ميدوز،المعروف باسم محمد أحمد، إننا "نرتدي الملابس التي تضغط على الجسد، ويعتبر ذلك شيئا جديدا في مصر" ويضيف "بالطبع الناس ينتقدون ذلك، ويقولون أنك تقلد الفتيات، ولكننا نقلد الأجانب، حيث لا حدود لديهم، الجميع يحاول أن ينفذ ما يدور في عقله، ولا يوقفهم أحد".
ويقول كمال (21 عامًا) أحد زبائن ميدوز، إنَّ الشهرة ما هي إلا وسيلة للتحايل على التقاليد الاجتماعية المحافظة، في بعض الأحيان يقول الناس: إننا لا ننظر إليكم كرجال، بينما يقول آخرون: إن ذلك ضد الدين، ولكننا نريد أن نفعل شيئا مختلفا، شيئا جديدا، سواء أحبوه أم لا".
أما دياب والذي يعتبر هو ونظراؤه متأثرين جزئيًا بثورة يناير، وكان ينشر لنفسه صورًا منذ عام 2009، يعتقد بأنه بدأ يفقد شعبيته في العام الماضي، ويرى أن ذلك مرتبط بالصحوة الاجتماعية التي أشعلتها الثورة.
وتابع دياب "عندما هدأت الثورة، وترك الناس السياسة، بدؤوا يتبعون رغباتهم الخاصة، لاستكشاف فيسبوك، ليعرفوا ماذا يحدث، وتدريجيا بدأ الناس يرون الكثير من النماذج عن الموضة".
ولا يقتصر الأمر على الملابس، أو الشهرة، هناك الفتيات والشباب، حيث يحاول كل من طرفه أن يغري الآخر بصداقته، ويمثل "فيسبوك" وسيلة جيدة للتواصل مع الفتيات في مجتمع يصعب فيه اختلاط الجنسين.
كل ذلك ترك أثره على ثقافة الناس، في مجموعات معينة يتحدثون مثلا عن "فامايزا"، وهو تعبير جديد في العربية يشير إلى أنواع الشهرة، ونشرت عن بعض تلك الاتجاهات مواقع مصرية كثيرة أشارت إلى بعض الأنماط الشهيرة بدت مؤنثة الطابع إلى الدرجة التي تحيرك ما إذا كانت تلك ملابس رجل أم امرأة، وأنها أثرت على محلات ملابس الأزياء.
وذكر مدير سلسلة محلات ملابس رجال "فوج فاشون"، إسلام عماد، أنَّ "الأنماط الشهيرة لقد غيرت الطريقة التي نشتري بها الملابس".
ولاحظ إسلام أنَّ الناس يطلبون الملابس ذات نمط الشهرة "فيموس ستايل" منذ 9 أشهر، ويطلق عليها الآن نكتة، إذ يصفها بأنها "نصف مصرية"، وبدلا من أن يشتري ملابس بسيطة في أزيائها، يشتري الآن ملابس مزرقشة، "كل ذلك بسبب الشهرة".
أرسل تعليقك