محمود عبد العزيز بدأ رحلته بـ الدوامة و الكيت كاتأعطاه شهرة كبيرة
آخر تحديث 23:43:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رحل الساحر وترك خلفه العديد من الأعمال الفنية المتميزة في السينما

محمود عبد العزيز بدأ رحلته بـ "الدوامة" و "الكيت كات"أعطاه شهرة كبيرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمود عبد العزيز بدأ رحلته بـ "الدوامة" و "الكيت كات"أعطاه شهرة كبيرة

الراحل محمود عبد العزيز
القاهرة - شيماء مكاوي

ترك الراحل محمود عبد العزيز، خلفه العديد من الأعمال الفنية المتميزة، التي حفرت في ذاكرة السينما والدراما المصرية والعربية، واستطاع الساحر أن يبهر العالم باختياره لأعمال لا يمكن أن تتكرر.

وعلى الرغم من أن عدد الأفلام التي شارك فيها الفنان محمود عبد العزيز، وعدد المسلسلات التلفزيونية لا يعد ولا يحصى، لكن جميعها أعمال ناجحة وهادفة وخالدة في تاريخ السينما، مهما مر عليها الزمان.

بدايته كانت درامية مع "الدوامة":

وإذا تحدثنا عن بدايته في عالم الفن فكانت من خلال مسلسل "الدوامة" الذي أخرجه نور الدمرداش وقام ببطولته الفنانة نيللي والفنان محمود يس، وبعدها بدأت علاقته بالسينما من خلال فيلم " الحفيد " عام 1974 والذي يعدّ من أجمل الأفلام السينمائية الاجتماعية، وكان بطولة الفنان عبد المنعم مدبولي، والفنانة كريمة مختار، وكان يقوم بدور زوج إبنتهما الكبرى.

أفلام رومانسية في السبعينات:

ونظرًا لوسامته قام العديد من المخرجين بترشيحه للعديد من الأدوار الرومانسية، والتي قدمها في حقبة السبعينات، وكان أبرزها فيلم "حتى آخر العمر" عام 1975، والذي قام ببطولته نجوى فؤاد، وعمر خورشيد، وعماد حمدي، وكان من إخراج أشرف فهمي، وكانت تدور قصته حول منى والتي قامت ببطولتها الفنانة نجوى فؤاد، وهي فتاة من فتيات النوادي، تعجب بالشاب أحمد، والذي قام ببطولته الفنان محمود عبد العزيز الذي لا يبادلها حبًا بحب، بل لا يهتم بها مطلقًا، ويسافر إلى الخارج في رحلة عمل. وفي أحد الأيام يلمح "محمود" وهو الفنان عمر خورشيد "منى" فيعجب بها، ويتقدم لخطبتها والزواج منها، ويتزوجان، ويعيشان حياة سعيدة، يعود "أحمد" من الخارج، يعرف أن "منى" تزوجت، يحاول أن يتقرب منها لكنها ترفضه، وتظهر مظاهر الارتباك عليها وتتأكد تلك الحالة عندما يراها "محمود" مع "أحمد" في النادي، لذا يقرر طلاقها، إلا أنه يذهب إلى الجبهة، وبعد العمليات يعود إلى المنزل مصابًا بالشلل، ويطلب منها الرحيل إلا أنها تتمسك به.

ومن الأفلام الرومانسية التي قدمها الفنان محمود عبد العزيز في السبعينات فيلم "مع حبي وأشواقي"، عام 1977، وكان من إخراج هنري بركات، وقام ببطولته أمام الفنانة سهير رمزي، ويقوم بدور حمدي الذي يمثل أنه زوج نادية، سهير رمزي، بعد أن تم خداعها من شخص آخر تثق فيه وأثناء تمثيلية الزواج يتنامى الحب فيما بينهما. وفيلم "البنت الحلوة الكدابة" عام 1977، والذي قام ببطولته أمام الفنانة نيللي، وكان من إخراج زكي صالح في دور رومانسي أيضا. وفيلم "كفاني ياقلب"، عام 1977، وكان من بطولة شمس البارودي وإخراج حسن يوسف في دور ضابط شرطة يقع في حب فتاة. وليس هذه الأفلام فحسب فقدم العديد من الأفلام الآخرى في مختلف الأدوار في السبعينات منها "يوم الأحد الدامي" عام 1975، وفيلم "وجهًا لوجه" عام 1976، و فيلم "خطايا" عام 1977، وفيلم "أبنتي والذئب" عام 1977، وفيلم "الشياطين" عام 1977، وفيلم "امرأة بلا قلب" عام 1978، وفيلم "امرأة في دمي" عام 1978، وفيلم "حساب السنين" عام 1978، وفيلم "شباب يرقص فوق النار" عام 1978 ، وفيلم "شفيقة ومتولي" مع الفنانة سعاد حسني عام 1978، وفيلم "عيب يالولو" عام 1978، وفيلم " قلوب في بحر الدموع" و "ضاع العمر يا ولدي" عام 1978، وفيلم "أقوى من الأيام" و"عشاق تحت العشرين"، و"المتوحشة"، و"لا يزال التحقيق مستمرًا" عام 1979.

* أفلام قوية هادفة في الثمانيات:

أما في فترة الثمانينات، بدأ محمود عبد العزيز يهتم بتقديم أعمال قوية للغاية لعل أهمها فيلم "العار"، عام 1982 وقام ببطولته مع الفنان نور الشريف، والفنان حسين فهمي، وهو من الأفلام الهامة، وتم تحويله لمسلسل درامي مؤخرًا، وفيلم "وكالة البلح" عام 1982، والذي قام ببطولته أمام الفنانة نادية الجندي، وحقق نجاحًا كبيرًا، وفيلم "العذراء والشعر الأبيض"، عام 1983، والذي قام ببطولته أمام الفنانة نبيلة عبيد، وشارك في الفيلم الفنانة شيريهان، ومن إخراج حسين كمال، وتدور أحداث القصة عن اكتشاف "دولت" والتي قامت ببطولتها الفنانة نبيلة عبيد، وكانت تقوم بدور زوجة عاقر، ليطلّقها زوجها، ثم تتعرف على الشاب الفقير "مدحت"، محمود عبد العزيز، الذي يسكن بعمارة والدتها، وتنشأ بينهما قصة حب ما تلبث أن تتطور إلى زواج، وتساعده دولت حتى يصبح من كبار رجال الأعمال، ويقررا تبني طفلة تُدعي "بثينة"، التي تقع في الغرام تجاه مدحت فور بلوغها سن مرهقتها، وتحاول إغوائه مرارًا وتكرارًا ليستجيب لحبها ، وفيلم "تزوير في أوراق رسمية" عام 1984، والذي قام ببطولته أمام الفنانة ميرفت أمين، وقام بإخراجه يحيى العلمي، وكان يدور حول دولت ( ميرفت أمين ) التي تعاني في حياتها مع زوجها كامل (محمود عبد العزيز) من عدم القدرة على الإنجاب، ويتزوج كامل من أمرأه أخرى ( مشيرة إسماعيل ) دون علم دولت، وتشاء الأقدار أن تحمل دولت وعندما تذهب لإبلاغ كامل أثناء تواجده بمأمورية في الأسكندرية تكتشف زواجه بالأخرى، التي تكون هى الأخرى حامل، وتضع الاثنتان مولوديهما في يوم واحد. تتوفى الزوجة الثانية بعد الوضع مباشرة، فيسجل كامل المولودين بأسم زوجته الأولى على إنهما توأم دون علمها، وحتى لا تعلم أيهما أبنها الحقيقي، فلا تفرّق بينهما في المعاملة، وتظل دولت تحاول أن تعرف أيهما أبنها ولكن دون جدوى، وتمر الأيام ويكبر الطفلان ليصبحا شابان، أحمد ( هشام سليم ) يتخرّج طيارَا ومحمود ( إيمان البحر درويش ) يتخرّج مهندسَا ليعمل في شركة والده، وفي يوم من الأيام يتعرض أحمد لحادث وهو يقود السيارة بسرعة تؤدي إلى وفاته، وفي هذه اللحظة يسألها كامل أن كانت تود أن تعرف أيهما أبنها الحقيقي، فترفض أن تعرف حتى لا تفجع في أبنها.

وقدم أيضا فيلم "إعدام ميت" عام 1985، وهو يعد من الأفلام الهامة، وفيلم "الشقة من حق الزوجة" عام 1985، والذي قام ببطولته مع الفنانة معالي زايد، وكان يناقش قانون "الشقة من حق الزوجة" الذي تم تطبيقه في وقتها، ولكن بشكل كوميدي، حيث يدور حول سمير ( محمود عبد العزيز) موظف جديد في إحدى المصالح الحكومية، بعد قصة حب، يقترن سمير بزميلته كريمة ( معالي زايد) ابنة رئيسه في العمل عبدالمقصود، وتبدأ المشاكل المادية بمجرد ولادة كريمة لطفلتها، يشتري سمير تاكسي بالتقسيط، من أجل تلبية احتياجات أسرته المادية، تشعر كريمة بالملل بسبب انشغال زوجها عنها وتشجعها والدتها نازلي على التمرد وطلب الطلاق، يتم الطلاق بشكل عفوي، ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة.

أما فيلم "الكيف" والذي قدمه عام 1985 كان فيلم أسطوري، لا يمكن تكرراه على الرغم من تحويله مؤخرًا، إلى مسلسل درامي إلا أنه لن يلق النجاح الذي حققه الساحر محمود عبد العزيز عندما قدمه، وكان من إخراج علي عبد الخالق ويدور حول جمال "محمود عبدالعزيز"، بعد أن يفشل في الدراسة يقرر العمل كمطربًا في فرقة شعبية لإحياء الأفراح، ويحاول شقيقه الكيميائي صلاح ( يحيى الفخراني ) إقناع جمال بالإقلاع عن المخدرات، فيقوم بإعطائه قطعة حشيش تم تصنيعها في المعمل من مواد عطارة غير ضارة، وينصحه باستخدامها وتقديمها لأصدقائه بدلًا من الحشيش للحفاظ على صحتهم، ويعرض جمال القطعة المصنعة على أحد تجار المخدرات فيقوم التاجر بدوره بتوصيلها إلى رئيس العصابة الذي تعجبه هذه التركيبة، ويقرر أن يضيف إليها نسبة من مادة مخدرة، تطرح التركيبة في السوق، وتنال استحسان زبائن المخدرات، فيطلب رئيس العصابة من جمال أن يوفر له الكميات المطلوبة، لسد حاجة السوق وينجح في إقناعه بضرورة استغلال الموقف، لاسيما أن التركيبة لا تقدم لمتعاطيها أكثر من وهم الكيف، ويكتشف صلاح ما قامت به العصابة من خلط تركيبته بالمادة المخدرة، فيصمم على التوقف عن إمداد العصابة بالكميات المطلوبة، ولكن يكتشف صلاح وجمال حينها أنهم دخلوا عش الدبابير.

ومن الأفلام الهامة أيضًا في فترة الثمانيات فيلم ( جري الوحوش) عام 1987 وهو من الأفلام التي ناقشت أيضا، قضية هامة وهي قضية تجارة الأعضاء البشرية، وكان من إخراج علي عبد الخالق وقام ببطولته مع الفنان نور الشريف والفنانة نورا، والفنان حسين فهمي، ويدور حول (سعيد)، و(نبيل) صديقان، يعاني (سعيد) من عدم الإنجاب، فيقرر (نبيل) " نور الشريف" الطبيب مساعدته بطريقة مبتكرة، وذلك عن طريق زرع جزء من مخ رجل فقير له يدعى "عبد القوي" ( محمود عبد العزيز )، ويعاني (عبدالقوي) الذي تبرع بالجزء المطلوب بعد العملية من حالة إعياء شديدة، أما (سعيد) فزوجته لا تستطيع الإنجاب برغم نجاح العملية، وتتأزم الأمور.

وقدم أيضا فيلم "السادة الرجال" عام 1987 وقام ببطولته مع الفنانة معالي زايد وعلى الرغم إن الفيلم يدور في إطار كوميدي إلا أنه يناقش قضية "التحول الجنسي" وعواقبها.

وليست هذه فقط الأفلام التي قدمها في حقبة الثمانيات ولكننا ذكرنا أهمها وأبرزها ولكن هناك العديد من الأفلام الآخرى منها فيلم  " بناتنا في الخارج " و فيلم " الأبالسة " وفيلم "علامة معناها الخطأ"، و فيلم " البنات عايزة إيه " وفيلم "حب لا يرى الشمس"، وجميعها من إنتاج عام 1980، وكذلك قدم " أنا في عينيه" عام 1981، و فيلم " شيطان الجزيرة "، و"وادي الذكريات" و "وداعًا للعذاب"، وفيلم "إعدام طالب ثانوي"، وفيلم "المعتوه" عام 1982، وقدم فيلم "الخبر المر" ، و "درب الهوى" و "السادة المرتشون" و "العذراء والشعر الأبيض" و "مملكة الهلوسة" و "نصف أرنب" و "أرجوك أعطني الدواء" عام 1983، وكذلك فيلم "بيت القاصرات" وفيلم "فقراء لا يدخلون الجنة " و"لك يوم يابيه"، و"ولكن شيئا ما يبقى" عام 1984، وفيلم "إعدام ميت" وفيلم "الدرب الأحمر"، و فيلم "الصعاليك" و "الطوفان" و "عفوا أيها القانون" و "المجنونة " عام 1985، وقدم أيضا فيلم "البريء" و "الجوع" و "الحدق يفهم"، عام 1986،  وفيلم "أبناء وقتلة " وفيلم "سكة الندامة"  عام 1987، و فيلم "سمك لبن تمر هندي" ، و"نهر الخوف" عام 1988، وفيلم ياعزيزي كلنا لصوص" و "الدنيا على جناح يمامه" عام 1989.

* الكيت كات أبرز أفلامه في التسعينات:

أما في حقبة التسعينات، فالأفلام لا تقل أهمية عن ما قدمه من قبل فقدم فيلم "سيداتي أنساتي" عام 1990، وكان من الأفلام الكوميدية الهامة التي ناقش بها قضية أن الذي يتخرج من كلية الطب، لا يجد عملًا يعطيه مالًا كبيًرا مثل الساعي الذي يقدم الشاي والقهوة، في إحدى الشركات، وقام ببطولته مع الفنانة معالي زايد، والفنانة عبلة كامل، والفنان أشرف عبد الباقي.

أيضًا من أبرز الأفلام التي قدمها في تلك الحقبة فيلم "الكيت كات" والذي نال عنه العديد من الجوائز وقدمه عام 1991، وهو فيلم روائي كتبه وأخرجه داوود عبد السيد من وحي رواية "مالك الحزين" للروائي إبراهيم أصلان"، وتدور الأحداث في حي الكيت، كات حيث تبدو شخصية الشيخ حسني الكفيف، كراصد ليوميات أبناء الحي ونبض لهمومه الحقيقية التي يتسامر عليها، رغم فقدانه البصر وزوجته وعمله، يعش مع أمه المسنة وابنه الشاب المحبط، دون أن يتخلى عن الأمل والبسمة والضحكة، وينطق للتعبير عن هوايته للغناء ليلًا في جلسات تدخين المخدرات، لينسى واقعه المظلم بعد بيع منزله، ولا يجد يوسف ابن حسني وظيفة عقب تخرجه من الجامعة، كما يفشل في العثور على عقد عمل في الخارج وتكشف علاقته بجارته الشابة المطلقة فاطمة عن إصابته بعجز جنسي، عندما يموت أحد أبناء الحي، يحضر الشيخ حسني واجب العزاء ومع إغفال غلق مكبر الصوت عقب انتهاء تلاوة القرآن يكشف الشيخ حسني عن فضائح بعض أهالي الكيت كات ليسمعها الجميع، ومنها خيانة المعلم هرم لصديقه المريض مع زوجته الحسناء، وهروب روايح من زوجها الصائغ متبلد الإحساس، وحتى علاقته الخاصة بأم روايح وعلاقة ابنه بفاطمة.

وليس هذه الأفلام فقط التي قدمها في حقبة التسعينات فقد قدم العديد من الأفلام منها فيلم " أبو كرتونه " عام 1991 ، وفيلم " قانون إيكا " عام 1991 ،  وفيلم " دنيا عبد الجبار" و " فخ الجواسيس " عام 1992 ، وفيلم " ثلاثة على الطريق " عام 1993 ،  وفيلم " خلطبيطه " عام 1994 ، و فيلم " زيارة السيد الرئيس " ، و " البحر بيضحك ليه " عام 1995 ، و فيلم " الجنتل " عام 1996 ، وفيلم " القبطان " عام 1997 ، وفيلم " هارمونيكا " عام 1998 .

* الساحر و سوق المتعة أفلام خالدة :

أيضا قدم في الفترة من عام 2000 إلى عام 2009 العديد من الأعمال الهامة منها فيلم " سوق المتعة " والذي قدمه عام 2000، وناقش قضية السجون وما يحدث بداخلها، وقام ببطولته أمام الفنانة إلهام شاهين، أيضا قدم فيلم " النمس" عام 2000 ، وقدم عام  2001 فيلم "الساحر"، والذي أعطاه لقب الساحر وكان من إخراج رضوان الكاشف، ويدور في إحدى الأحياء الشعبية بـ(مصر القديمة)، يعيش الساحر (منصور بهجت)، (محمود عبدالعزيز) مع ابنته (نور) (منة شلبي)، التي تحب (حمودة) (سري النجار)، حتى تقتحم حياته سيدة مطلقة، تدعى شوقية (سلوى خطاب)، جاءت مع ابنها لتسكن في المنزل بعد زواج زوجها السابق من أخرى، ويخاف على ابنته منها في البداية، ويصطدم (منصور) بها عدة مرات، حتى يشعر بها قلبه الساكن منذ وفاة زوجته، فيقع في هواها، ويقرر مساعدتها، ومساعدة ابنها المصاب بورم في المخ.

وقدم أيضًا في عام 2002 فيلم "رحلة مشبوهة"، وفيلم "ليلة البيبي دول"، عام 2008، وكان من إخراج عادل أديب وبطولته مع الفنانة ليلى علوي، والفنان نور الشريف، وكان آخر أعماله السينمائية فيلم "إبراهيم الأبيض"، عام 2009، والذي قام ببطولته مع الفنان أحمد السقا وإخراج مروان حامد.

* أهم الأعمال الدرامية :

أما عن أهم أعماله الدرامية فكان مسلسل "شجرة اللبلاب" عام 1976 من إخراج عبد المنعم شكري، وقام ببطولته مع الفنانة سهام منصور وهناء ثروت ورجاء حسين وعايدة كامل وأحمد الجزيري. واستند العمل على قصة شجرة اللبلاب للروائي المصري الراحل محمد عبد الحليم عبد الله، وكتب السيناريو والحوار محمد عبد الرحمن، والمسلسل كان من 13 حلقة تلفزيونية تم تصويرهم في تلفزيون دبي، وهو ومن إنتاج مؤسسة الخليج للأعمال الفنية في دبي. ومسلسل " الدوامة" الذي يعد بدايته عام 1974 من إخراج نور الدمرداش، و مسلسل "البشاير".

* رأفت الهجان مسلسل أسطوري :

ومن أهم الأعمال الدرامية، والتي لا تزال محفورة في أذهاننا جميعها مسلسل " رأفت الهجان"، من إخراج يحيي العلمي، بأجزائه الثلاثة بداية من عام 1987، والذي جسد فيها الملحمة الوطنية المستوحاة من قصة الجاسوس المصري (رفعت علي سليمان الجمال)، الذي تم زرعه داخل المجتمع اﻹسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، ورفعت الجمال في المسلسل هو رأفت الهجان (محمود عبد العزيز)، وفي الجزء الأول نتعرف على مقدمة الملحمة وعلاقة رأفت بالمخابرات المصرية، ونتعرف على زوجته هيلين سمحون (يسرا)، ونتابع قصته في مصر، وترتيب المخابرات المصرية لتاريخه اليهودي فيها، وكيفية خروجه من مصر، لكي يبدأ رحلة الجاسوسية ضد إسرائيل ولصالح المخابرات المصرية.

والجزء الثاني عام 1990 نتعرف على كيفية دخول رأفت إلى إسرائيل، ومتابعة الموساد له طوال الوقت هناك، والاختبارات والصعوبات التي يتخطاها لكي ينجح في المجتمع الإسرائيلي، وأيضا نتعرف على دور المخابرات المصرية في تسهيل الأمور على رأفت وتدعيمه وتدريبه بكافة السبل الممكنة في أثناء مهمته الوطنية العظيمة.

وفي الجزء الثالث عام 1992 نتعرف على نهاية الملحمة ودور رأفت العظيم في التجهيز لحرب أكتوبر، ونعرف كيف قابل رأفت زوجته هيلين (يسرا). وأيضا نتعرف على كيفية تأمين المخابرات المصرية لخروجه من إسرائيل ومكافأته له بشكل لائق ونصرته أمام عائلته في مصر. ثم قدم مسلسل "أنا الحكومة" و مسلسل "باب الخلق" عام 2012 وتم عرضه في شهر رمضان وكان من المسلسلات العظيمة وكان إخراج عادل أديب، ثم قدم مسلسل "جبل الحلال" بشخصية أبو هيبة عام  2014، وكان آخر أعماله الدرامية مسلسل "رأس الغول"، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في شهر رمضان الماضي.

* جوائزه :

حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية، لعل أهمها جائزة أحسن ممثل عن أفلام "الكيت كات"، "القبطان"، "الساحر" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي. وجائزة أحسن ممثل عن فيلم "سوق المتعة" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وجائزة أحسن ممثل عن فيلم "الكيت كات" من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي. وجائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان، في فيلم الليالي المقمرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمود عبد العزيز بدأ رحلته بـ الدوامة و الكيت كاتأعطاه شهرة كبيرة محمود عبد العزيز بدأ رحلته بـ الدوامة و الكيت كاتأعطاه شهرة كبيرة



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - صوت الإمارات
ظهرت الفنانة إلهام شاهين في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وهي مرتدية فستانا أزرق طويلا مُزينا بالنقوش الفرعونية ذات اللون الذهبي.وكشفت إلهام تفاصيل إطلالتها، من خلال منشور عبر حسابها بموقع التواصل "فيسبوك"، إذ قالت: "العالم كله ينبهر بالحضارة الفرعونية المليئة بالفنون.. وها هي مصممة الأزياء الأسترالية كاميلا". وتابعت: "تستوحى كل أزيائها هذا العام من الرسومات الفرعونية.. وأقول لها برافو.. ولأن كثيرين سألوني عن فستاني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. أقول لهم شاهدوه في عرض أزياء camilla". يذكر أن فستان الفنانة المصرية هو نفس فستان الكاهنة "كاروماما" كاهنة المعبود (آمون)، كانت الكاهنة كاروماما بمثابة زوجة عذراء ودنيوية للمعبود آمون. وهي ابنة الملك (أوسركون الثاني) الذي حكم مصر خلال الأسرة الـ 22...المزيد

GMT 21:21 2024 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن وجود علاقة بين النوم المبكر وصحة أمعاء طفلك

GMT 05:46 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

كاندي كراش تربح شركة "كينج" 1.33 مليار دولار

GMT 17:52 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

منع بيع لعبة فيديو عنيفة ومثيرة للجدل في أستراليا

GMT 19:29 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منتجع أليلا مكان مميز في بلدة Payangan

GMT 03:28 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

أنواع الكورتيزون المستخدم لعلاج تساقط الشعر والثعلبة

GMT 23:50 2013 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أحدث أجهزة ألعاب الفيديو قريبًا في الأسواق

GMT 16:43 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة الثلاثاء في مدينة الرياض

GMT 23:13 2016 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

"زهر" رواية للراحل جمال أبو جهجاه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates