تراجع إقبال المستثمرين الألمان على شراء الفرنك السويسري
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف الخبراء أن الأسواق المالية الدولية تمر بمرحلة جمود

تراجع إقبال المستثمرين الألمان على شراء الفرنك السويسري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع إقبال المستثمرين الألمان على شراء الفرنك السويسري

الفرنك السويسري
استوكولهم - صوت الامارات

يتراجع إقبال المستثمرين الألمان على شراء الفرنك السويسري الذي شهد العام الماضي إقبالا متناميا، فإلى جانب سبائك الذهب والبلاتينيوم وفئات من السندات والأسهم، كان الفرنك السويسري من جملة من تم تصنيفه ببر الأمان في عيون المستثمرين الدوليين ومن بينهم الألمان الذين بدأوا حديثا خزن سيولتهم المالية باليورو.

وكشفت تحليلات الخبراء الألمان في العاصمة برلين أن الأسواق المالية الدولية تمر بمرحلة جمود غير معلن عنها رسميا تجعل الجميع يتعطش للسيولة المالية بالعملات الصعبة لا سيما الدولار الأميركي واليورو.

ويقول الخبير المصرفي الألماني هانز كنيتل من مصرف شباركاسن في مدينة كولن إن المستثمرين الدوليين باعوا أسهما وسندات بقيمة 39 مليار دولار تقريبا في شهر مارس / آذار من عام 2019، أما حصة المستثمرين الألمان من عملية البيع هذه فكانت نحو 5.75 مليار يورو.

وشهدت الصناديق النقدية، في المقابل أي تلك التي تستثمر في سوق النقد تدفقا غزيرا إليها إجماليه 116.4 مليار دولار، وفيما يتعلق بالصناديق النقدية الألمانية فتدفق إليها 10.9 مليار يورو، مما يدل على جو من الشكوك تسود الأسواق المالية الأوروبية والدولية.

أقرأ أيضًا

سعر الدولار الأمريكي مقابل الفرنك الجيبوتي الجمعة

ويضيف أن سلوكيات المستثمرين الألمان في الآونة الأخيرة وقعت ضحية المخاوف من تراجع النمو الاقتصادي العالمي وخطر الحروب الضريبية ومصير بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وسياسات المصارف المركزية الغامضة التي سحبت من الأسواق قسما من سيولتها المالية تاركة وراءها فراغا لم تُعرف بعد أبعاده للعام، وهكذا أصبح خزن السيولة المالية الشغل الشاغل للجميع من مشغلين ومستثمرين وشركات.

ويتابع، "منذ مطلع العام تشهد السوق المالية الأميركية الخاصة بسندات الشركات التي تتميز بمردودها العالي وخطرها المرتفع على المستثمرين، شبه شلل في إصداراتها مما يعيد ذاكرة المستثمرين إلى وضع مماثل حصل العام 2008، أما عملية اقتراض الأموال بفائدة معينة وتوظيفها للحصول على عائد يفوق كلفة الاقتراض أي الفائدة، فتواجه صعوبات جمة، وعلى سبيل المثال قادت مصارف "باركليز" و"دويتشه بنك" و"يو بي إس"، هذه العمليات في أوروبا لصالح مجموعة من الشركات. لكنها لاقت صعوبات في العثور على المقرضين بسهولة".

واختتم بالقول، "منذ مطلع شهر أبريل / نيسان من العام 2019، سحب المستثمرون الدوليون ومن ضمنهم الألمان والهولنديون من سوق السندات والأسهم الأميركية 27.7 مليار دولار عبر عمليات بيع بلغت أوجها في منتصف شهر مارس الماضي. وسيتم استثمار هذه الأموال إما عبر شراء الأسهم والسندات في الأسواق الصينية كما بورصتا هونغ كونغ أو شنغهاي، أو عبر تشغليها في الصناديق النقدية الأوروبية".

ويتوقع على الصعيد الأوروبي، أن يتدفق إلى الصناديق النقدية 81.2 مليار يورو لغاية آخر العام مقابل موجة هروب من صناديق الأسهم لما إجماليه 46.2 مليار يورو. بالطبع ستبقى أسواق الأسهم والسندات ذات المردود العالي جذابة في عيون المستثمرين الأوروبيين؛ لكن الأوضاع الاقتصادية الراهنة قادرة على تفسير سلوكيات التريث المالية لديهم".

وتقول الخبيرة الألمانية سوزان غول في مصرف "دويتشه بنك"، "إن الأسواق المالية تمر بحالة من إعادة الهيكلة الشاملة، كما أن تحديد درجة انكشافها على المخاطر باتت مسألة ملحّة مطروحة للمناقشة أمام هيئات الرقابة المالية الدولية".

وتضيف "إن صناديق الأسهم المتخصصة في الأسواق المتقدمة التي تستثمر في الأسواق اليابانية الراغبة ببيع الأصول المالية الخارجية لخزن المزيد من السيولة المالية باليورو، لم تتأثر بسلوكيات المستثمرين الألمان، بل على العكس تدفق إلى هذه الصناديق نحو 63.5 مليار يورو منذ مطلع العام 2019. وكان للألمان حصة 7.5 مليار دولار منها".

واختتمت "عادت الصناديق النقدية لتسجيل مردود لصالح المستثمرين بعد انقطاع دام أكثر 25 عاما. عادة كانت الأسهم والسندات تضمن مردودا للمستثمرين الألمان أعلى مما تدرّه عليهم الصناديق النقدية. بيد أن ما يحصل اليوم هو العكس وقد يكون مؤقتا ومشابها لما كان يفعله الألمان العام 1969 حين كان الاستثمار في أسواق النقد الوجهة الرئيسية لهم"

قد يهمك أيضًا

سعر الدولار الأميركي مقابل الفرنك السويسرى السبت

سعر الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسرى الجمعة

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع إقبال المستثمرين الألمان على شراء الفرنك السويسري تراجع إقبال المستثمرين الألمان على شراء الفرنك السويسري



GMT 09:05 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتمال أكثر من 80 % من مشروع برزان للغاز في قطر

GMT 17:32 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نيرمين الفقي تظهر في قمة رشاقتها خلال تواجدها في "الجيم"

GMT 12:27 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تطور حقلاً في بحر الشمال

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا والصين توقعان اتفاق على شروط شراء وبيع الغاز الطبيعي

GMT 00:58 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منصة " 360"eLearn تطلق البث التجريبي لقسم المدرسين

GMT 11:24 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية للكهرباء توقع 8 عقود بقيمة 3.1 مليار ريال

GMT 12:50 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عبير منير تكشّف عن طبيعة دورها في مسلسل "كارمن"

GMT 17:29 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مضاد حيوي قادر على قتل خلايا سرطان الثدي

GMT 12:59 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرض عن الأحلام في لوحات رسامي عصر النهضة في باريس

GMT 20:49 2013 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حاتم عبد اللطيف ضيف برنامج "كشف حساب"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates