ملك النحاتين تمرّد على شكسبير في دبي للشباب
آخر تحديث 19:45:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الملك لير" ببصمات حسن يوسف وإبراهيم أستادي

"ملك النحاتين" تمرّد على "شكسبير" في "دبي للشباب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ملك النحاتين" تمرّد على "شكسبير" في "دبي للشباب"

الفنان الإماراتي الشاب حسن يوسف
دبي – صوت الإمارات

لم يتخلص الفنان الإماراتي الشاب حسن يوسف، تماماً من سطوة حلول إخراجية طرقها في أول عمل يخرجه لمهرجان دبي لمسرح الشباب، وهو "المسرحية"، قبل سنوات، وفاز حينها بجائزة أفضل عمل متكامل، وظل وفياً لتلك التفاصيل التي ظهرت في عرضه "لير.. ملك النحاتين"، الاثنين، على خشبة الدورة العاشرة للمهرجان ذاته، التي تستضيفها ندوة الثقافة والعلوم بدبي.
لكن يوسف اليوم، الذي يعد أحد أكثر الفنانين تتويجاً بجوائز المهرجان، ما بين تمثيل وإخراج، وإكسسوارات، بدا أكثر نضجاً، وقدرة على جرّ المتلقي لتشعبات الحكاية الدرامية، وصولاً إلى العقدة، والحل، وفق رؤيته الخاصة، فالعمل، المتكئ على رائعة شكسبير "الملك لير"، وبإعداد حفل بالاختزال والحذف والإضافة، جاء ببصمة حداثية جعلت الكثير من مفاصل العمل تفاجئ المشاهد.
ويجدد العمل، الذي أنتجه "المسرح الحديث" بالشارقة، ثنائية جمعت في الدورة الثانية للمهرجان، بين إبراهيم أستادي وحسن يوسف، عبر مسرحية "عنمبر"، لكن بمواقع مختلفة هذه المرة، أصبح فيها يوسف مخرجاً، وليس ممثلاً مع أستادي في العمل نفسه، الذي تبادلا بالأساس فيه دوريهما.
وربما هناك أكثر من عمل عربي خصوصاً، سعى لاستلهام "الملك لير" كما كتبها شكسبير، قبل أكثر من أربعة قرون، أشهرها على الإطلاق من إخراج المصري أحمد عبدالحليم، وبطولة يحيى الفخراني، الذي أبدع في دور الملك، قبل أن يعود قبل نحو عامين ويستدعي الشخصية ذاتها في عمل تلفزيوني مستمد منه هو "دهشة"، في حين أن "ملك النحاتين" برؤية حسن يوسف، تبدو في كثير من مفاصلها، متمردة على النص الأصلي، على نحو يقرّبها من اللفظ الذي اختاره حسن نفسه لعمله بأنه "مستوحى" من "الملك لير"، وبإعداد شخصي، وليس "مقتبساً".
فكرة أن العمل يدور في فلك نص لأهم كاتب مسرحي على الإطلاق، كانت كفيلة بإرباك أسرة العمل كاملة، غير أن هذا لم يحدث، ومنذ بداية إزاحة الستار، وصل انطباع للمتلقي بأنه أمام عمل لا يسير بإخلاص للنص القادم عبر القرون، وهنا تفصيلات كثيرة ستُفعّل عنصر المفاجأة.
وعبر ديكور مرتب بعناية، قوامه بعض الطاولات الخشبية الصغيرة، وعدد من التماثيل، جاء فضاء المسرح رحباً، لحركة "الملك لير" الذي يؤدي دوره الفنان إبراهيم استادي، ومساعده "بهلول"، في حين حكمت رؤية يوسف الفنية باستبعاد شخصيات أخرى حضرت في ما كتبه شكسبير، وجاءت التماثيل لتستعيض عن بعضها، خصوصاً بنات الملك الثلاث، محور الأزمة.
"في كل الأحوال لا يمكن أن تشغل بالك بعمل شكسبير، لأن هذا سيشوش على العرض الحي"، قناعة تصل للتلقي، حينما يجد مساعد الملك يستعين بعبارات بعضها يعود للثقافة الإسلامية، في حين يأخذ إتقان استادي المشاهد لتفاصيل دور نحات قابع في معبده، يرى نفسه ملكاً بفضل فن لا يشفع له في أن يبقى مطارداً من الجهات الإدارية من أجل إخلائه، لأنه "آيل للسقوط".
وما بين نحات يقضي ليله ونهاره مخموراً فاقداً للوعي، تارة بفعل "الخمر" وأخرى مدفوعاً بتضخم "الأنا"، وبين تابع بدا في عمل حسن يوسف كأنه ضمير أكثر من كونه تابعاً أو مساعداً، بدليل العديد من الإشارات منها رده على سيده برفضه الخروج من المكان وكان تعليله: "لن أخرج.. فوجودي مرتبط بوجودك".
فكرة الخلاص، وليس فقط فضح آفة النفاق والتملق والخديعة، من الأفكار التي أضافها يوسف، أيضاً، فـ"بهلول" المخلص لسيده، باحثاً عن الخلاص من أزمته، ومعاناته مع نحات مخمور، متقلب المزاج، يمتلك مفتاح خروجه من هذا المكان الذي يهدد حياته، وفكرة خلاص "لير" نفسه، من عاصفة عاتية، تحمل نصر أعدائه، يبشره بها تابعه، الذي يظل رغم ذلك مخلصاً له.
وجود نصين، أحدهما سابق وآخر لاحق، شوش إلى حد ما على مخرج "ملك النحاتين"، ووجدنا أكثر من محور رئيس للعقدة، منها صراع بين القديم الذي يمثله الملك، والجديد المعاصر الذي يمثله أعداؤه المفترضون، القادمون مع الرياح العاتية، وصراع بين "لير" نفسه، وتماثيله، التي هي معادل موضوعي لبناته، وهو صراع فرض نفسه على الأحداث، وابتكر يوسف في توصيفه من خلال تنوع أداء الممثل سالم طاهر، الذي أدى دور "بهلول" لكنه هنا قدم حلاً رائعاً ليوسف من خلال تلونه بسخرية في دور كل شخصية من شخصيات بنات "لير" الثلاث، بمن فيهم "كردليا"، الوحيدة التي رفضت أن تنافقه بمديح زائف، فقرر أن يحرمها من ميراث مملكته، التي جاءت ضمن اللاوعي، هنا، على عكس، تقديمها في إطار "الوعي" بنص شكسبير.
حالة "اللاوعي" استمرت مسيطرة على أداء "لير" برؤية حسن يوسف، حتى المشهد الأخير، الذي انتقل فيه إلى "الوعي" قبل سقوطه في الموقع ذاته الذي أسقط فيه تابعه، في ما قبل، لتتلون جبهته بآثار صناعة التماثيل، وكأن "لير" و"بهلول" لدى حسن يوسف لم يعودا السيد وتابعه، بقدر ما هما وجهان للشخص ذاته، وتفصل بينهما المساحة نفسها التي تكشفت في المشهد الأخير، وهي الهوة الفاصلة بين "الوعي" و"اللاوعي".
ومثلت الموسيقى عنصراً ثرياً أسهم في إبقاء المتلقي في حال من التلاحم الوجداني مع الحدث، لكن في المقابل جاءت الإضاءة ثابتة، وتقليدية، لكن الأداء الجيد للفنان الشاب إبراهيم استادي، بصفة خاصة، كان بمثابة غطاء "فني" أسهم في عدم إبراز مزيد من علامات الاستفهام، حول انسجام الفكرة تماماً في ذهن المخرج، وانعكاس ذلك على نصه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك النحاتين تمرّد على شكسبير في دبي للشباب ملك النحاتين تمرّد على شكسبير في دبي للشباب



تارا عماد بإطلالات عصرية تلهم طويلات القامة العاشقات للموضة

القاهرة - صوت الإمارات
تلهم النجمة المصرية تارا عماد متابعاتها العاشقات للموضة بإطلالاتها اليومية الأنيقة التي تعكس ذوقها الراقي في عالم الأزياء، بأسلوب هادئ ومميز، وتحرص تارا على مشاركة متابعيها إطلالاتها اليومية، وأيضا أزياء السهرات التي تعتمدها للتألق في فعاليات الفن والموضة، والتي تناسب طويلات القامة، وهذه لمحات من أناقة النجمة المصرية بأزياء راقية من أشهر الماركات العالمية، والتي تلهمك لإطلالاتك الصباحية والمسائية. تارا عماد بإطلالة حريرية رقيقة كانت النجمة المصرية تارا عماد حاضرة يوم أمس في عرض مجموعة ربيع وصيف 2025 للعبايات لعلامة برونيلو كوتشينيلي، والتي قدمتها الدار في صحراء دبي، وتألقت تارا في تلك الأجواء الصحراوية الساحرة بإطلالة متناغمة برقتها، ولونها النيود المحاكي للكثبان الرملية، وتميز الفستان بتصميم طويل من القماش الحرير...المزيد

GMT 19:18 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة
 صوت الإمارات - فساتين الكاب تمنحك إطلالة ملكية فخمة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد
 صوت الإمارات - أفكار هدايا مبتكرة ومميزة في موسم الأعياد

GMT 14:49 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

محلات "pinkie girl" تطرح فساتين مخملية في شتاء 2018

GMT 06:04 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

التنورة المطبّعة تمنح المرأة العاملة الأناقة والتميّز

GMT 12:39 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تكشف عن ساعة "سيليريا" الجديدة للمرأة المثالية الأنيقة

GMT 20:36 2013 السبت ,06 إبريل / نيسان

مراحل التطور الجسمانى عند الطفل

GMT 09:26 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

منزل إيلي صعب الجبلي في لبنان فخم وضخم

GMT 12:43 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

غرفة الشارقة تشارك في معرض جيتكس 2014

GMT 22:09 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

مؤشر عقار أبوظبي يربح 23% منذ بداية 2013
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates