فيلم موسى لكريم محمود عبد العزيز نقلة نوعية على المستوى التقني في السينما المصرية
آخر تحديث 23:55:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيلم "موسى" لكريم محمود عبد العزيز نقلة نوعية على المستوى التقني في السينما المصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيلم "موسى" لكريم محمود عبد العزيز نقلة نوعية على المستوى التقني في السينما المصرية

فيلم موسى
القاهرة - صوت الإمارات

«مفاجأة»... ربما كانت هذه المفردة الأكثر تردداً بشكل أو بآخر عند رصد ردود الأفعال تجاه فيلم «موسى» الذي يعرض حالياً بدور العرض السينمائي بمصر، سواء على مستوى تعليقات الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو على مستوى النقاد والمختصين في الشأن السينمائي عموماً.
يجسد النجم الشاب كريم محمود عبد العزيز شخصية بطل العمل «يحيى»، وهو شاب انطوائي خجول يعاني على المستوى الجسدي من ضعف البنية، مما يجعله طوال الوقت عرضة للتنمر من مجتمع الأصدقاء منذ أن كان طفلاً، كما أنه على المستويين النفسي والاجتماعي يعاني من الشعور بالعزلة والاكتئاب والفراغ القاتل، لا سيما بعد مقتل والده، «يجسد شخصيته الفنان صلاح عبد الله الذي ترك بصمة قوية رغم ظهوره كضيف شرف».
يقرر الشاب «البريء» استغلال تفوقه الدراسي كطالب جامعي يدرس الهندسة في اختراع إنسان آلي يطلق عليه اسم «موسى» ليصبح صديقه، فهو لم يجد الصداقة مع بشر من «دم ولحم»، فقرر أن يبحث عنها مع «كومة حديد» على حد تعبيره بالفيلم. بالطبع، وكما هو متوقع، تخرج الأمور عن السيطرة ويتحول موسى إلى سلاح فتاك في يد البطل لينتقم من قتلة والده، كما ينتقم بأثر رجعي من كل الإهانات التي سبق أن تلقاها في مرحلة الوحدة والشعور بالهوان على الناس.
والمقصود بالمفاجأة هنا والتي عبّر عنها كثيرون في ردود أفعالهم هي تلك النقلة النوعية التي شهدها الفيلم على مستوى التقنية، لا سيما في المؤثرات البصرية والصوتية وأعمال الغرافيك والتي جاءت شديدة الإتقان على نحو جعل العنصر المشترك لدى المتلقين هو التأكيد على أن الفيلم بلغ مستوى من الحرفية وكفاءة التنفيذ جعلته يضارع نظراءه في السينما الأميركية، ولا يقل إتقاناً عما تقدمه «هوليوود» في هذا السياق.
يمتلئ الفيلم بمشاهد المطاردات والحركة، من فوق أسطح القطارات وعبر الطائرات المروحية، لكن الحبكة لم تفقد تأثيرها الإنساني عبر التركيز على شخصية «يحيى»، وتعاطف المتفرج معه الذي يمتلئ غيظاً وكراهية تجاه شخصية الطبيب الشرير الذي جسدها ببراعة النجم الأردني إياد نصار.
يأتي الفيلم في سياق مشروع متكامل أعلن عنه مخرج العمل بيتر ميمي يضم سلسلة من أفلام الخيال العلمي التي تمزج الحركة بالتعاطف الإنساني في خلطة من الإثارة والتشويق والإبهار البصري أبطالها مهندس الميكاترونيكس يحيى صالح الخياط، و«الهاكر» يوسف الهرم، والطيّار السعودي فيصل.
فيلم «موسى» يعد نقطة تحول في مسيرة النجم كريم محمود عبد العزيز، فرغم أنه ليس البطولة المطلقة الأولى له، بعد تقديمه بطولة مسلسل «شقة فيصل»، الذي عرض في رمضان 2019. فإنه يقدم للمرة الأولى دراما إنسانية لشخصية مهزوزة خائفة تعاني من الخوف والجبن وتبحث يائسة عن وسيلة للهروب من ضعفها الإنساني القاتل، على نحو جعل دموع المتفرجين تنساب تعاطفاً معه في بعض المشاهد.
وبينما يرى بعض المتابعين أن هذا الفيلم هو الأول من نوعه في تاريخ السينما المصرية ضمن نوعية الخيال العلمي، فإن المؤرخ السينمائي محمود قاسم، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «السينما المصرية لها باع قديم مع هذه النوعية من الأفلام والتي يعد (قاهر الزمن) أكثرها اكتمالاً ونضجاً»، مشيراً إلى «أن هذا العمل من إنتاج عام 1987 وهو بطولة نور الشريف وآثار الحكيم، وجميل راتب، وإخراج كمال الشيخ، والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم لرائد أدب الخيال العلمي في مصر والعالم العربي نهاد شريف (1932 - 2011)، والتي تتناول فكرة تجميد جثث المرضى بأمراض مستعصية بالتبريد لفترة معينة إلى حين الوصول لدواء شاف ثم إعادة تنشيط الخلايا الحية التي سبق تجميدها وتربط الرواية بين تلك الفكرة العلمية وبين فكرة البعث والخلود وأسرار التحنيط لدى القدماء المصريين».

وقـــــــــــــــد يهمك أيـــــــــــــــضًأ :

أحمد فهمي يُعلق على الأزمة بين محمد رمضان والفيشاوي بسبب "نمبر تو"

الفنان المصري محمد رمضان يكشف تفاصيل جديدة عن مسلسله "موسى" وقصة "خُط الصعيد"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم موسى لكريم محمود عبد العزيز نقلة نوعية على المستوى التقني في السينما المصرية فيلم موسى لكريم محمود عبد العزيز نقلة نوعية على المستوى التقني في السينما المصرية



نجوى كرم بإطلالات استثنائية وتنسيقات مبهرة في "Arabs Got Talent"

القاهرة - صوت الإمارات
نجوى كرم النجمة اللبنانية وعضو لجنة تحكيم برنامج "Arabs Got Talent" في موسمه السابع؛ مع كل حلقة تعرض تشاركنا بصور لها من كواليس البرنامج، وتسلط الضوء باستمرار على إطلالاتها الجذابة التي خطفت بها الانتباه وقت التصوير، حيث تألقت نجوى كرم بإطلالات استثنائية جعلتها محل اهتمام الجمهور خلال البرنامج، وشاركتنا بأجمل صورها على انستجرام، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل الإطلالات التي ظهرت وسوف تظهر بها نجوى كرم في حلقات الموسم السابع من برنامج اكتشاف المواهب الشهير. الإطلالات الناعمة الخالية من التفاصيل المبالغ فيها؛ كانت خيار لافت للنجمة اللبنانية تزامنًا مع تحضيرها للبرنامج الشهير أو تصوير بعض الحلقات، فظهرت مؤخرًا بإطلالة باللون الأبيض جاءت مكونة من فستان طويل بتصميم كلاسيكي، جاء من الأعلى بأكمام طويلة وياقة عريضة ومفتوحة على ...المزيد

GMT 23:07 2014 الجمعة ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمات مصريات يسترجعن رشاقتهن ويخسرن أوزانهن بحمية صارمة

GMT 08:02 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

أمير منطقة نجران يفتتح معرض للصور التاريخية

GMT 12:03 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

ممارسة الرياضة خلال منتصف العمر تحمي القلب

GMT 18:59 2018 الخميس ,26 إبريل / نيسان

تعرف على أخطر الرحلات السياحية في العالم

GMT 06:43 2013 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الموسم الجديد من برنامج "تاراتاتا" على "روتانا مصريَّة"

GMT 13:46 2013 الجمعة ,09 آب / أغسطس

أزمة ثقة في الطاقة النووية في شمال آسيا

GMT 19:18 2016 الخميس ,04 شباط / فبراير

حلقة خاصة عن العلاقات الزوجية على الراديو 9090

GMT 12:16 2013 الجمعة ,12 تموز / يوليو

"الفلّاقة" يقرصنون موقع جريدة الصّريح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates