الأثنين الشمس تغازل قمر السنة الهجرية الجديدة يوم ميلادة
آخر تحديث 21:59:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأثنين الشمس تغازل قمر السنة الهجرية الجديدة يوم ميلادة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأثنين الشمس تغازل قمر السنة الهجرية الجديدة يوم ميلادة

القاهرة ـ أـ ش ـ أ

يتابع سكان الارض غدا الاحد كسوفا شمسيا يبدو هذه المرة فى ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تجمع بين نوعين من الكسوفات الشمسية حيث سيبدأ بكسوف جزئى يتحول الى كسوف حلقي ثم كسوف كلى عندما تكون الشمس فى منطقة التقاء خط الاستواء وخط الطول صفر المار ببلدة جرينتش البريطانية ، وستمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ 3 ساعات ونصف تقريبا وهو مايعرف باسم الكسوفات المختلطة غير الطبيعية . وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن من دلائل غرابة الكسوف انه سيكون كليا عند خط الاستواء وخط جرينتش ، وان آخر كسوف كلى مر بخط جرينتش كان منذ 547 عاما" فى 16 مارس عام 1466 " ، فى حين أن الكسوف الكلى التالى الذى سيمر به سيكون بعد 101 عام فى 3 يونيو 2114 ، مشيرا الى أنه خلال 5 الاف عام " من سنة 1999 ق.م وحتى سنة 3 الاف ميلاديا " يوجد 15 كسوفا كليا فقط تمر بخط جرينتش الذى يقسم الكرة الارضية الى قسمين شرق وغرب . ومن جانبه ، قال الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد إن هذا الكسوف الذى يعد الثانى والاخير للشمس العام الميلادى الحالى سيشاهد فى مصر جزئيا لمدة ساعة و39 دقيقة ، بداية من الساعة الثالثة و 8 دقائق بالتوقيت المحلى ، وسيبلغ ذروته بداية من الساعة الرابعة عصرا ، وسينتهى الكسوف فى الساعة الرابعة و46 دقيقة حيث سيغطى قرص القمر 15 % تقريبا من قرص الشمس . وأضاف أن معظم الدول العربية ستتمكن من رؤية كسوف الشمس جزئيا وكذلك جزء من الامريكتين وجنوب اوروبا ومعظم دول افريقيا ، اما سكان سواحل المحيط الاطلنطى وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال فستكون لديهم فرصة جيدة لمشاهدة مرحلتين أو المراحل الثلاث للكسوف المختلط. وأوضح أن الكسوف الشمسى لايحدث إلا فى آوائل الشهور العربية لذلك فهو يتفق مع ميلاد شهر المحرم الذى يبدأ به العام الهجرى الجديد 1435 والذى سيوافق طبقا للحسابات الفلكية يوم بعد غد الاثنين ، مشيرا الى أنه من ناحية إمكانية رؤية مولد هلال القمر الذى يجب أن يمكث فى الافق الغربى بعد غروب مس يوم الاثنين فترة كافية لرؤيته بالعين المجردو فهو الامر الذى قد لايتحقق إلا يوم الثلاثاء القادم. وأشار الى أن الكسوف الشمسى ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والارض والقمر على خط مستقيم واحد حيث يكون القمر فى المنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الارض ولهذا يمكن للانسان أن يرى ظل القمر وهو يعبر قرص الشمس ، لافتا الى أن الكسوف الاول للشمس خلال العام الحالى كان حلقيا وحدث فى شهر مايو الماضى مع ميلاد شهر رجب وتعذر رؤيته فى مصر والدول العربية . وحذر من محاولة رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة لاثر ذلك الضار على عين الانسان ، مشيرا الى أنه يمكن رؤيته باستخدام نظارات سوداء او عبر اجسام معتمة .  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأثنين الشمس تغازل قمر السنة الهجرية الجديدة يوم ميلادة الأثنين الشمس تغازل قمر السنة الهجرية الجديدة يوم ميلادة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 03:39 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 صوت الإمارات - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 02:49 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 صوت الإمارات - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 11:05 2019 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

نيرمين الفقي تكشف عن صلتها بالإعلامي "كريم كوجاك"

GMT 13:16 2013 الثلاثاء ,20 آب / أغسطس

"صوت العرب" يرصد ردود فعل تطورات الوضع في مصر

GMT 16:33 2016 الإثنين ,11 إبريل / نيسان

معرض فني لأطفال روضة الملاك في ثقافي السويداء

GMT 08:46 2013 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

"فجر الطريق" معرض عن الطبيعة بعيدًا عن غبار القنابل

GMT 23:09 2016 السبت ,02 إبريل / نيسان

أساور مميزة لتزيين المعصم في جميع المناسبات

GMT 14:50 2013 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

جابر القرموطي يُجدِّد عقده مع "أون تي في"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates