بكين تواصل تصميمها على غزو الفضاء
آخر تحديث 21:59:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بكين تواصل تصميمها على غزو الفضاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بكين تواصل تصميمها على غزو الفضاء

بكين - أ.ف.ب

بعد عشر سنوات على إرسال أول رائد صيني الى الفضاء، ما زالت بكين تواصل باصرار برنامجها الفضائي الطموح، في الوقت الذي تبدي واشنطن بعض الانكفاء النسبي في هذا المجال بسبب الازمة المالية. في الخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر 2003، انطلق الصيني يانغ ليوي الى الفضاء حيث دار حول الارض 14 مرة على متن مركبة شنزو-5، واستغرقت هذه الرحلة 21 ساعة، وكانت فاتحة برنامج غزو الفضاء الصيني. ونفذت هذه المهمة بعد اربعين عاما على اول رحلة مأهولة الى الفضاء نفذها السوفياتي يوري غاغارين، لتجعل من بكين ثالث قوة في العالم قادرة على ارسال انسان الى الفضاء، بعد موسكو ووواشنطن. وشكلت تلك المهمة مصدر قلق للصين آنذاك، وكان من المقرر ان تنقل عميلة الانطلاق الى الفضاء في بث تلفزيوني مباشر، لكن السلطات عادت وتخلت عن هذه الفكرة في اللحظات الاخيرة. ومنذ ذلك الحين، أرسلت الصين عشرة رواد الى الفضاء، ثمانية رجال وامرأتان، على مدى خمس مهمات. وأرسلت مركبة غير مأهولة "تيانغونغ-1" تسبح في مدار حول الارض. في حزيران/يونيو الماضي، حظي اطلاق المركبة شنزو-10 بتغطية تلفزيونية مباشرة، اضافة الى حضور الرئيس الصيني شي جينبينغ عملية الاطلاق قائلا ان تلك المهمة تشكل خطوة جديدة على طريق الحلم الفضائي الصيني. وتنفق السلطات الصينية مليارات الدولارات على برنامجها الفضائي الذي يشرف عليه الجيش، وهي تحاول من خلال ذلك ان تحتل مكانة مهمة على المستوى الدولي، وان تظهر قدراتها التقنية ودور الحزب الشيوعي الحاكم على الارتقاء بالصين من بلد ينهشه الفقر الى دولة تغزو الفضاء الى جانب القوى الكبرى. ومن المقرر ان تسفر هذه الجهود عن رحلة مأهولة الى القمر في السنوات المقبلة، يسبقها ارسال مركبة غير مأهولة بحلول نهاية العام الجاري. وتعمل الصين ايضا على افتتاح منصة رابعة لاطلاق الصواريخ الفضائية بحلول عامين. وتعتزم الصين ايضا بناء محطة فضاء تسبح حول الارض بحلول العام 2023 تطلق عليها اسم تيانغونغ-3. ويتزامن هذا التاريخ مع توقف محطة الفضاء الدولية، التي بنتها الولايات المتحدة واوروبا وروسيا وكندا واليابان، عن العمل بعد عشرين عاما من الخدمة. وفي الوقت الذي يسجل برنامج الفضاء الصيني تطورا وازدهارا، تعاني وكالة الفضاء الاميركية، الرائدة حتى الآن في غزو الفضاء، من صعوبات تتصل بالازمة المالية. فقد توقفت مكوكات الفضاء التابعة لوكالة ناسا عن العمل في العام 2011. وفي انتظار الجيل الجديد من المركبات الفضائية الاميركية، تعتمد الولايات المتحدة على المركبات الروسية سويوز لنقل روادها من محطة الفضاء الدولية واليها. ويرى خبراء ان مهمة يانغ ليوي قبل عشر سنوات كانت مؤشرا على التقدم التكنولوجي والصناعي السريع في الصين. ويقول جون جونسون فريسي من معهد "نافال وور" الاميركي "في آسيا ينظر الى الصين على انها الرائد الاقليمي في مجال الفضاء، وهذا الامر يمنحها مكانة مرموقة على الصعيد العسكري وفي المجال الاقتصادي". ويقول يانغ ليوي الذي اصبح الآن برتبة جنرال ويشغل منصب نائب رئيس الوكالة الصينية للرحلات الفضائية المأهولة ان بلاده ترحب بطلبات الدول النامية التي ترغب في ارسال رواد الى مدار الارض. واحدى الدول الراغبة في التعاون مع الصين في مجال الفضاء هي باكستان. وبحسب فريسي، فان برنامج الفضاء الصيني يرتكز على ارادة سياسية لا تتأثر بتوجهات الناخبين وآرائهم، بخلاف الدول الديموقراطية حيث تكون الامور اكثر صعوبة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بكين تواصل تصميمها على غزو الفضاء بكين تواصل تصميمها على غزو الفضاء



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 03:39 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 صوت الإمارات - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 02:49 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 صوت الإمارات - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 11:05 2019 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

نيرمين الفقي تكشف عن صلتها بالإعلامي "كريم كوجاك"

GMT 13:16 2013 الثلاثاء ,20 آب / أغسطس

"صوت العرب" يرصد ردود فعل تطورات الوضع في مصر

GMT 16:33 2016 الإثنين ,11 إبريل / نيسان

معرض فني لأطفال روضة الملاك في ثقافي السويداء

GMT 08:46 2013 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

"فجر الطريق" معرض عن الطبيعة بعيدًا عن غبار القنابل

GMT 23:09 2016 السبت ,02 إبريل / نيسان

أساور مميزة لتزيين المعصم في جميع المناسبات

GMT 14:50 2013 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

جابر القرموطي يُجدِّد عقده مع "أون تي في"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates