هيئة الاتصالات تربط المحافظات والقرى في السعودية بمشاريع جديدة
آخر تحديث 19:23:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هيئة الاتصالات تربط المحافظات والقرى في السعودية بمشاريع جديدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هيئة الاتصالات تربط المحافظات والقرى في السعودية بمشاريع جديدة

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
الرياض - واس

تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية بتنفيذ مشاريع للخدمة الشاملة التي تمولها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة التجمعات السكانية قليلة الكثافة بخدمات الانترنت والخدمات الصوتية لتحقيق أكبر قدر من المساواة والعدالة الاجتماعية والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الوطنية.

وأوضحت الهيئة أنها وضعت خطة لطرح / 14 / مشروعا لخدمة التجمعات السكانية في مختلف مناطق ومحافظات ومدن وقرى المملكة طرحت منها حتى الآن / 11 / مشروعا لنشر خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت في المناطق غير المجدية تجاريا..شملت آلاف القرى والهجر النائية ضمن مشروعات الهيئة للخدمة الشاملة.

واطلعت وكالة الأنباء السعودية " واس " في تقريرها على تفاصيل صندوق الخدمة الشاملة ونشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والذي تؤكد الهيئة فيه .. أن نشر الخدمات في القرى والهجر والتجمعات السكانية قليلة الكثافة تأتي ضمن خطة استراتيجية تعتمدها الهيئة لخدمة هذه التجمعات وأنها تتوقع أن يتم بحلول نهاية عام 2017م اكتمال تغطية كل التجمعات المستهدفة في المملكة بعد طرح ثلاثة مشروعات إضافية للمشروعات السابقة ليغطي مجموع المشاريع / 147 / محافظة في جميع مناطق المملكة.

وحول أهم التحديات التي تواجه مشروع الخدمة الشاملة في المملكة أوضحت الهيئة .. أن عامل المساحة الشاسعة للمملكة يعد أحد أهم التحديات فعند إنشاء مثل هذه المشاريع يؤدي حجم المساحة دورا في التاثير على تحقيق التقدم على صعيد نشر الخدمات وخاصة في حالة عدم تركز الكثافة السكانية التي تكون عادة في مواقع جغرافية متباعدة عن أي تجمعات أخرى وهو ما يتطلب مضاعفة الجهود في بناء المحطات والأبراج لكل تجمع سكاني.

وكما أن تنوع التضاريس الجغرافية في المملكة العربية السعودية يمثل تحديا .. إلا أن الدعم الحكومي مكن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من التغلب على كل هذه التحديات وإيصال الخدمات إلى آلاف التجمعات والقرى والهجر النائية.

وعلى جانب سير مشروعات نشر الخدمات في القرى والهجر النائية والتجمعات السكانية قليلة الكثافة أوضح مدير عام صندوق الخدمة الشاملة المهندس فهد بن عبدالعزيز السبهان لـ" واس " .. أنه تم إنجاز ستة مشروعات بنسبة / 100 / في المائة فيما تسير بقية المشروعات وفق الجدول الزمني المخطط لإنجازها.

وقال إنه يجري حاليا تنفيذ مشروعين بلغت نسبة إنجاز كل منهما / 75 / في المائة ومن المتوقع اكتمالهما خلال الربع الأول من عام 2016 ..

لافتا النظر إلى أن هناك ثلاثة مشروعات تمت ترسيتها نهاية العام الماضي وتم البدء بتنفيذها ويتوقع اكتمالها بنهاية الربع الرابع من العام 2016.

وأضاف المهندس السبهان أنه تم طرح 3 مشروعات جديدة ويتوقع أن يتم بعد الانتهاء منها تغطية جميع مناطق ومحافظات المملكة بنهاية العام 2017 م .. مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بدراسة كل طلبات توفير الخدمة وتحليلها بالمقارنة مع المعلومات المتوفرة وحسب الأنظمة التي تحكم عمل الصندوق ومن ثم إدراجها في المشاريع التي تتبع لها هذه التجمعات السكانية حيث يتم توفير الخدمة فيها ضمن مشاريع الصندوق بواسطة مقدم الخدمة الشاملة في المحافظة المعنية.

وأكد مدير عام صندوق الخدمة الشاملة التزام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تجاه التجمعات السكانية التابعة للمحافظات المستهدفة بمجرد انتهاء تنفيذ المشروع .. مشيرا إلى أن مدة اتفاقية خدمات الصندوق هي سنتان ميلادية يتم خلالها تنفيذ المشروع وتقديم الخدمات للتجمعات السكانية المستهدفة .. وكذلك مراقبة جودة وتوفر الخدمات المقدمة..إضافة إلى معالجة أي شكاوى ترد إلى الهيئة بشأن هذه التجمعات.

وكشف تقرير مشاريع الهيئة للخدمة الشاملة أنه بعد انتهاء مدة اتفاقية الصندوق يلتزم مقدم الخدمة الشاملة في المحافظات المستهدفة بالاستمرار بتقديم خدمات الصندوق في هذه التجمعات .. كما يلتزم بتقديم خدمات الصندوق في أي تجمعات سكانية ذات تعداد سكاني خمسة آلاف نسمة فأقل..وذلك بموجب تصنيفه كمقدم خدمة شاملة ضمن إطار وشروط وأحكام الرخصة الصادرة له من الهيئة.

وسيتم دعوة جميع مقدمي خدمات الاتصالات المرخصين ذوي البنية التحتية للمشاركة في المنافسة على مشاريع الخدمة الشاملة فيما تمكن كل مقدمي خدمات الهاتف المتنقل بالمملكة ذوي البنية التحتية من الحصول على بعض مشاريع الصندوق.

وكانت الهيئة قد أعدت في فترة سابقة خططا تشغيلية مشتملة على الأهداف الرئيسة للصندوق وبرامجه ومشاريعه التي يسعى لتحقيقها خلال كل سنة تشغيلية .. إضافة إلى تحديد هيكلة المشاريع وتخطيط وأسلوب تنفيذها وتوضيح مخرجات برامج الصندوق بشكل عام ونطاقات العمل وتحديد التكاليف التقديرية لمساندة برامج الصندوق ومشاريعه التي سيتم دعمها.

وأنهى صندوق الخدمة الشاملة ونشر خدمات الاتصالا وتقنية المعلومات في العام 2014م وفقا للتقرير السنوي للهيئة من تنفيذ 4 مشروعات قبل عام 2014م شملت المشروع الاستكشافي الرامي إلى توفير الخدمة الصوتية والانترنت ذات النطاق العريض للتجمعات السكانية غير المخدومة في المحافظات بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي بلغ عددها 483 تجمعا سكانيا بتعداد سكاني تجاوز 103 آلاف نسمة.

كما شمل المشروع الثاني تغطية تسعة محافظات تابعة لمنطقة الحدود الشمالية وجميع محافظات منطقة الجوف و3 محافظات في منطقة جازان والتي بلغ عددها / 563 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني تجاوز / 175 / ألف نسمة.

**********----------********** وتضمن المشروع الثالث تغطية عدة محافظات في منطقة مكة المكرمة ومنطقة عسير وجميع مناطق الباحة التي بلغ عدد تجمعاتها السكانية ألفين و/ 322 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني تجاوز/ 610 / آلاف نسمة.

واختص المشروع الرابع بتغطية محافظتين بمنطقة الرياض وثلاث محافظات في المنطقة الشرقية التي بلغ عدد التجمعات السكانية فيها / 261 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني تجاوز / 85 / ألف نسمة.

ويشمل المشروع الخامس تغطية محافظة بمنطقة تبوك وسبع محافظات بمنطقة حائل التي يبلغ عدد التجمعات السكانية المستهدفة فيها / 393 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني تجاوز/ 205 / آلاف نسمة وتم إعداد وثائق عمليات المنافسة وطرحها وبلغت نسبة إنجاز المشروع / 100 / في المائة في نهاية عام 2014م.

ويغطي المشروع السادس للصندوق جميع محافظات منطقة نجران ويستهدف / 333 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني يتجاوز/ 91 / ألف نسمة و تم ترسيته وبلغت نسبة الإنجاز فيه / 100 / في المائة في نهاية عام 2014م.

و يستهدف المشروع السابع لصندوق الخدمة الشاملة ونشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات جميع محافظات منطقة القصيم و/ 12 / محافظة في منطقة الرياض التي يبلغ عدد التجمعات السكانية فيها ألفا و/ 868 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني تجاوز/ 705 / آلاف نسمة وبلغت نسبة الإنجاز فيه / 75 / في نهاية عام 2014م.

و يختص المشروع الثامن للصندوق بست محافظات في منطقة مكة المكرمة بعدد ألف و/ 315 / تجمعا سكانيا يبلغ عدد السكان فيها / 325 / ألف نسمة.

كما يتضمن المشروع التاسع لصندوق الخدمة الشاملة ونشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بثمان محافظات في منطقة المدينة المنورة وثلاث محافظات في منطقة حائل ويبلغ عدد التجمعات السكانية فيها ألفا و 910 / تجمعات بتعداد سكاني يتجاوز/ 345 / ألف نسمة وتم البدء في تنفيذه خلال شهر ديسمبر الماضي.

ويشمل نطاق المشروع العاشر كذلك تسع محافظات في عسير و/ 14 / محافظة في منطقة جازان التي يبلغ عدد التجمعات السكانية فيها سبعة آلاف و/ 55 / تجمعا سكانيا بعدد سكاني تجاوز / 1.255 / مليون نسمة وتم البدء في تنفيذ المشروع خلال شهر ديسمبر الماضي.

ومن بين مشروعات صندوق الخدمة الشاملة ونشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المشروع الحادي عشر والذي يشمل ست محافظات في منطقة تبوك ومحافظة واحدة في منطقة المدينة المنورة يبلغ إجمالي التجمعات السكانية فيها / 643 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني يتجاوز/ 142 / ألف نسمة تم البدء في تنفيذه خلال شهر ديسمبر الماضي.

ويتضمن المشروع الثاني عشر من بين مشاريع الصندوق كذلك ثمان محافظات في منطقة مكة المكرمة بعدد تجمعات سكانية تبلغ ألفا و/ 867 / تجمعا سكانيا بتعداد سكاني يتجاوز / 250 / ألف نسمة وسيتم توقيع عقده مع مقدم العرض الفائز خلال العام الحالي 2015م.

ويشمل المشروع الثالث عشر لصندوق الخدمة الشاملة ونشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة كذلك تسع محافظات في المنطقة الشرقية لخدمة / 421 / تجمعا سكانيا يقطنها أكثر من / 162 / ألف نسمة سيتم طرحه للمنافسة وترسية المشروع خلال العام الحالي 2015.

ويتضمن المشروع الرابع عشر من مشاريع الصندوق خمس محافظات في منطقة عسير وسبع محافظات في منطقة الرياض لخدمة ألف و/ 612 / تجمعا سكانيا يقطنها أكثر من / 387 / ألف نسمة يتم طرحها خلال العام الحالي 2015.

وكشف التقرير السنوي الصادر حديثا عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهيئة قامت بتحديث قاعدة بيانات التجمعات السكانية الخاصة بالصندوق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الاتصالات تربط المحافظات والقرى في السعودية بمشاريع جديدة هيئة الاتصالات تربط المحافظات والقرى في السعودية بمشاريع جديدة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 17:03 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

"الكراسي الملوّنة" صيحة غرف الطعام لعام 2018

GMT 02:12 2016 الأحد ,20 آذار/ مارس

برنامج لإجازة قصيرة في "كراكوف"

GMT 10:12 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

معرض "قرب الأرض" في متحف الفن المصري الحديث

GMT 08:34 2013 الخميس ,21 آذار/ مارس

أمهات مثاليات في برنامج "على الهوا"

GMT 10:12 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

ابنة شريف منير تكشف حقيقة مكياج ياسمين صبري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates