فاروق الباز يؤكد الإمارات قادرة بإرادتها على الوصول إلى الفضاء
آخر تحديث 20:44:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فاروق الباز يؤكد الإمارات قادرة بإرادتها على الوصول إلى الفضاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فاروق الباز يؤكد الإمارات قادرة بإرادتها على الوصول إلى الفضاء

العالم البروفيسور فاروق الباز
دبي - وام

 أكد العالم البروفيسور فاروق الباز أهمية مشروع إنشاء وكالة الإمارات للفضاء الذي يهدف إلى دخول الدولة قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء..إضافة إلى بناء كوادر وطنية متخصصة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال محاضرة للبروفيسور الباز بعنوان " دخول الإمارات عصر الفضاء..ماذا يحمل من دلالات وأثره على فهم الصحراء " نظمتها ندوة الثقافة والعلوم في دبي أمس .. بحضور معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة وأعضاء مجلس الإدارة و الدكتور عيسى بستكي رئيس جامعة دبي رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي وقاسم سلطان البنا مدير عام بلدية دبي سابقا و نخبة من المتخصصين والمهتمين.

وأعرب الباز عن سعادته لتواجده في دولة الإمارات وقدم الشكر لإدارة الندوة على حسن إدارتها .. وأعرب عن تقديره لسعي الإمارات للوصول إلى المريخ ووصفها بأنها مبادرة شجاعة وأهم ما فيها اعتمادها على شباب الإمارات واعتبرها خطوة تعتمد الجرأة وضبط الوقت .

ووصف الباز المشروع الإماراتي بتأسيس وكالة الإمارات للفضاء وتوجهها لإطلاق أول مسبار عربي وإسلامي إلى المريخ بحلول 2021 بأنه مشروع متميز وله رؤية واضحة ويهدف إلى تحفيز الجيل القادم الناشئ على التقدم العلمي والتكنولوجي والبحث العلمي مؤكدا أنه خطوة رائدة لنقل الإمارات إلى مصاف الدول المتقدمة في علوم الفضاء .

وكان العالم فاروق الباز قد بدأ محاضرته مهنئا صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على هذه الخطوة الهامة والمقدرة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على دعم الشباب .

وقال إنها مبادرة متميزة فيها شجاعة وإيمان بالعقل البشري وإيمان بقدرة الإمارات وخاصة شبابها على خوض هذا المجال خاصة أنها ستحدث بعد ست سنوات مما يجعلها كغيرها من الدول قادرة على دخول علوم وتكنولوجيا الفضاء وإعداد الشباب لتحدي مستقبلي في التفكير العلمي والتقني منوها بأن إنشاء الوكالة يهدف إلى تأهيل الكوادر البشرية المواطنة وتشجيعها لاقتحام علوم الفضاء والعمل في مجالاتها المختلفة ونشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي الذي تغطي استخداماته مختلف نواحي الحياة مثل الاتصالات والملاحة والمراقبة الفضائية واكتشاف الكواكب وغير ذلك .

وأكد أن وكالة الإمارات للفضاء تهدف أيضا إلى تشجيع البحث العلمي في هذا المجال ودعم الباحثين المتخصصين فيه من الأساتذة وطلاب الجامعات والدراسات العليا .

ولفت إلى أنه منذ أول لقاء له بالمغفور له الشيخ زايد في السبعينات كان يتمنى أن تطرح الإمارات مبادرة لاقتحام الفضاء وأن أي مشروع ضخم بضخامة الوصول إلى المريخ بحاجة للإرادة ولا يوجد سبب لعدم نجاح الإمارات في تحقيق هذا الهدف .

وأشار في محاضرته إلى أن المريخ غير القمر وأن تضاريسه تشبه كثيرا كتضاريس الصحراء العربية والدراسات أثبتت وجود ماء وأطنان من الثلج تحت سطح المريخ الصحراوي ذو اللون الأحمر وكل ذلك بحاجة لمزيد من الاستكشاف العلمي .

وأكد الباز أن كل ما نشاهده على المريخ من كثبان رملية وتجمعات مائية قريب الشبه بما اكتشف في صحراء الإمارات وأن كوكب المريخ يحتوي العديد من الوديان وقد أطلق اسم وادي القاهرة على أحد هذه الأودية باقتراح منه نظرا لقوة هذا الوادي .

وحول الجدوى الاقتصادية من هذه المبادرة .. ذكر الباز أن الوضع الاقتصادي لأمريكا في الستينات من القرن الماضي كان مترديا وأن صعودها إلى الفضاء حقق طفرة إقتصادية في عالم الاتصالات واللاسلكي وأن رحلة أبوللو للفضاء حققت نتائجها على المستوى الاقتصادي ما يفوق / 140 / في المائة.

وقدم فاروق الباز معلومات عن المريخ وقارنه مع تضاريس الأرض .. موضحا أن تضاريس المريخ تتشابه مع تضاريس الصحراء العربية وأن الكثبان الرملية الموجودة في شمال المريخ أكبر في المساحة من الربع الخالي وشبيهه بها جدا وهناك علاقة وثيقة مابين الاثنين واستعرض أوجه التشابه بين المريخ والأرض من خلال صور الأقمار الصناعية وخاصة الصحراء العربية ودراسة الصور حول الصحراء وتحرك الكثبان الرملية في شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب مصر والجزائر حيث توضح أنها كانت مسارات أنهار قديمة ومنها آثار لأودية كبيرة وكان الدكتور عيسى بستكي رئيس جامعة دبي ورئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي قد استهل المحاضرة بسرد سيرة البروفيسور الباز وإنجازاته العلمية.. مؤكدا أن مشروع إنشاء وكالة الإمارات للفضاء يهدف إلى دخول الدولة قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء.

وقال البستكي إن دولة الإمارات تعتبر من ضمن تسع دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر وهو المريخ ونوه بما أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في منتصف يوليو الماضي بشأن إنشاء وكالة الإمارات للفضاء وبالفعل بدأ العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ في رحلة إستكشافية علمية تصل الكوكب 2021 .. و يهدف المشروع إلى دخول الدولة قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء وبناء كوادر وطنية إماراتية متخصصة في هذا المجال ونقل المعرفة .

وأشار إلى ما قاله صاحب السمو رئيس الدولة بأن " هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021 وان ثقتنا بالله كبيرة وإيماننا بأبناء الإمارات عظيمة وعزائمنا تسابق طموحاتنا وخططنا واضحة للوصول لأهدافنا" .

كما أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله "أن الوصول للمريخ هو تحد كبير واخترنا التحدي لأن التحديات الكبيرة تحركنا وتدفعنا وتلهمنا ومتى توقفنا عن أخذ تحديات أكبر توقفنا عن الحركة للأمام ومن هذا المنطلق ستبدأ مسيرة الاستكشافات الفضائية حيث أن هذا المسبار سيستغرق في رحلته تسعة أشهر ليقطع أكثر من / 60 / مليون كيلومتر" .

وأشار البستكي إلى أن الكلفة المالية لتسابق العالم لاكتشاف الفضاء تصل إلى نحو/ 300 / مليار دولار سنويا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاروق الباز يؤكد الإمارات قادرة بإرادتها على الوصول إلى الفضاء فاروق الباز يؤكد الإمارات قادرة بإرادتها على الوصول إلى الفضاء



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 12:13 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

علاء مرسي يكشف تفاصيل دوره في مُسلسل "الضاهر"

GMT 14:17 2014 الخميس ,18 أيلول / سبتمبر

اللون "الجملي" يمنحك إطلالة أرستقراطية فخمة

GMT 18:11 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت السبت 31 تشرين اول / أكتوبر 2020

GMT 20:17 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

اعرف ترتيبك في الأبراج الأكثر فكاهة والأقل جدية

GMT 00:06 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض وفعاليات " الفهد روح القيادة " يستقبل زواره الثلاثاء

GMT 06:10 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

استخدمي أنواعًا مميزة من العطر في أوقات العمل

GMT 23:18 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

طلاء السيارة الخارقة ‏Aston Martin Valkyrie‏ بغبار القمر

GMT 16:31 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

رشا نبيل تُقدِّم أُولى حلقاتها من "مصر في يوم" على "دريم2"

GMT 09:14 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الحذر هو "أحسن" رد فعل إزاء قرصنة الإعلام الآلي

GMT 22:26 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

400 صقر تتنافس على جوائز مهرجان ربيع النعيرية الـ 17

GMT 08:44 2013 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

سجين "أكس" سري آخر في إسرائيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates