اجتماع عربي يؤكد أهمية تنفيذ مشروع الشبكة العربية للمعلومات
آخر تحديث 19:54:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اجتماع عربي يؤكد أهمية تنفيذ مشروع الشبكة العربية للمعلومات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اجتماع عربي يؤكد أهمية تنفيذ مشروع الشبكة العربية للمعلومات

جامعة الدول العربية
القاهرة-وام

أكد الاجتماع الثاني للشبكة العربية للمعلومات على أهمية تنفيذ مشروع "الشبكة العربية للمعلومات" ترسيخا للعمل العربي المشترك .

ورحب الاجتماع في ختام أعماله اليوم بما قامت به الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من خلال إدارة المعلومات والتوثيق من خطوات تأسيسية لمشروع الشبكة العربية للمعلومات تنفيذا لتوصيات الاجتماع الأول للشبكة الذي عقد في شهر يونيو 2014.

وأشاد المشاركون في الاجتماع الذي عقد على مدى يومين بمقر الجامعة العربية  برؤى ومقترحات المنظمات العربية المتخصصة واستعداداهم في الارتباط في الشبكة العربية للمعلومات وثمنوا جهودهم في ترسيخ مفهوم العمل العربي المشترك ومواكبة التطورات المتلاحقة في قطاع المعلومات .

وأكد الاجتماع على أن المنظمات العربية المتخصصة وماتمتلكه من قواعد بيانات ومستودعات رقمية ومواقع وبوابات إلكترونية هي نوابة بوابة الشبكة العربية للمعلومات . وكلف الاجتماع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من خلال إدارة المعلومات والتوثيق باستكمال الدراسة الفنية الأولية والتمهيدية لمشروع الشبكة العربية للمعلومات متضمنة البرنامج التنفيذي والزمني لمراحل المشروع والممارسات الأفضل في هذا المجال وإجراء مسوح للشبكات الإقليمية العربية والعالمية والمستودعات الرقمية العربية القائمة تمهيدا لربطها بالشبكة العربية  للمعلومات على أن يتم الانتهاء من هذه الدراسة في موعد أقصاه شهر يونيو 2015 باعتبارها وثيقة تكميلية للخطة التنفيذية للمشروع .

واعتمد الاجتماع وثيقة "بوابة الشبكة العربية للمعلومات :الإطار العام" باعتبارها من مخرجات الاجتماع الثاني للشبكة العربية للمعلومات والبدء الفوري في تشكيل "لجنة تسيير المشروع " لتحضير خطة العمل التنفيذية للمشروع لإعداد نموذج فعلي لبوابة الشبكة العربية للمعلومات .

ورحب الاجتماع بدعوة المنظمة العربية للتنمية الإدارية للتسويق الإعلامي لمشروع الشبكة العربية للمعلومات في فعاليات وأنشطة المنظمة خلال عام 2015 وتشجيع عقد اجتماعات دورية في مقار المنظمات العربية المتخصصة بدعوة منهم لتبادل الخبرات في مجال شبكة المعلومات وقواعد البيانات .

وأوصى الاجتماع بعرض مشروع بوابة الشبكة العربية للمعلومات برمته على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة خلال شهر سبتمبر 2015 للعلم وتقديم الدعم المعنوي للمشروع .

وكان الاجتماع الثاني للشبكة العربية للمعلومات قد استعرض على مدى يومين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية فكرة تأسيس شبكة عربية لنظم المعلومات عام 1978 والإشكاليات والعقبات التي واجهت المشروع في مرحلته الأولى والهدف من إنشاء شبكة عربية للمعلومات في الثمانينات والتسعينيات كما استعرض فكرة إحياء مشروع الشبكة العربية للمعلومات بفكر جديد ومقاربة حديثة والهدف من إنشائها عام 2014.

كما ناقش الاجتماع الخطوات التأسيسية التي اتخذتها الأمانة العامة للجامعة العربية /إدارة المعلومات والتوثيق / في ضوء الاجتماع الأول للشبكة العربية للمعلومات الذي عقد في شهر يونيو 2014 ومقترحات وملاحظات المنظمات العربية المتخصصة والخبراء العرب المشاركين في قطاع المعلومات وسبل وآليات تسيير مشروع الشبكة العربية للمعلومات لتحقيق الاستفادة القصوى من المشاركة بين مؤسسات العمل العربي المشترك . وكانت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة قد أكدت في كلمتها أمام الاجتماع على ضرورة إحياء مشروع الشبكة العربية للمعلومات في ثوبها الجديد الذي يرسخ مفهوم مشاطرة ومشاركة مصادر المعلومات المتاحة في مستودعات المنظمات العربية المتخصصة وإتاحتها للباحثين والمهتمين بالشؤون العربية .

كما أكدت مدير إدارة المعلومات والتوثيق بالجامعة العربية المستشارة هالة جاد على الأهمية البالغة التي توليها الجامعة العربية للمشروع لما له من أثر بالغ في دعم متخذي القرار في الوطن العربي وتيسير الحصول على مصادر المعلومات في مختلف مجالات العمل العربي المشترك

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع عربي يؤكد أهمية تنفيذ مشروع الشبكة العربية للمعلومات اجتماع عربي يؤكد أهمية تنفيذ مشروع الشبكة العربية للمعلومات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 13:36 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"كاسبرسكي لاب" توفر 4 بيتابايت من التحديثات الأمنية

GMT 10:47 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

"علمني دوت نت" تطلق أول منصة عربية لتعاون المعلمين

GMT 05:53 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

آبل تُطلق الحزمة التطويرية الخاصة بساعتها الذكية

GMT 17:34 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

أمازون تنافس متاجر التجزئة باطلاق مجموعتها من الحفاضات

GMT 08:41 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

استقالة الجهاز الفني للاهلي بكامل عناصره

GMT 09:24 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

مرض السكري يُسرّع ظهور علامات الشيخوخة

GMT 02:54 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد السكندري يتأهل لنهائي البطولة العربية للسلة

GMT 11:40 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مي نور الشريف تؤكّد تواجدها في مهرجان الإسكندرية كل عام

GMT 03:02 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

علاقة غير مشروعة تكشف تفاصيل مقتل مهندس أردني في 6 أكتوبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates