محاكمة إمام مسجد مصري بتهمة تزويج 27 فتاة من القاصرت
آخر تحديث 18:58:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

محاكمة إمام مسجد مصري بتهمة تزويج 27 فتاة من القاصرت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محاكمة إمام مسجد مصري بتهمة تزويج 27 فتاة من القاصرت

النيابة الإدارية المصرية
دبي _صوت الامارات

أمرت النيابة الإدارية المصرية بإحالة إمام مسجد الأربعين، في قرية ميت حبيب، التابعة لمدينة المحلة الكبرى، إلى المحاكمة التأديبية العاجلة، على خلفية اتهامه بالتورط في تزويج ما يقارب 27 من الفتيات القاصرات، اللائي لم يبلغن السن القانونية في القرية التي يعمل فيها إمامًا للمسجد، والتابع للجمعية الشرعية. وقال المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي للنيابة الإدارية، في بيان له، إن النيابة تلقت البلاغ المقدم من مديرية الأوقاف في محافظة الغربية، بناء على شكوى إحدى الأمهات المقيمة في القرية من قيام إمام المسجد بتزويج ابنتها وتزويج العديد من الفتيات القاصرات، اللائي لم يبلغن السن القانونية، زواجًا عرفيًا غير موثق، بزعم أن هذا الزواج حلال شرعًا وذلك حتى بلوغ الفتيات السن القانونية، وإتمام الزواج بصورة رسمية أمام المأذون الشرعي في القرية، وحتى ذلك الموعد يقوم المتهم بتحرير إيصالات أمانة على الزوج والاحتفاظ بها عنده لحين إتمام الزواج الرسمي، تحايلاً على القانون.

وباشر التحقيقات رئيس النيابة، محمد الأدهم، بإشراف المستشار عبد الفتاح علام، مدير النيابة الإدارية للتعليم والبحث العلمي، في المحلة الكبرى. وأكدت الشاكية في شكواها أمام النيابة أن زوج ابنتها، والذي تزوجها بعقد عرفي حرره له المتهم، نظرًا لكونها قاصرًا لم تبلغ السن القانونية، وعقب وصول ابنتها للسن القانوني للزواج، رفض الزوج إتمام الزواج بالصورة الرسمية أمام المأذون، فذهبت الشاكية إلى المتهم تطالب بإيصالات الأمانة المحررة من الزوج للضغط عليه، إلا أنه رفض إعطاءها الإيصالات وأبلغها بأن الزوج رفض الزواج بالفتاة رسميًا، رغم علمه بأنها حامل في الشهر السابع من تلك الزيجة غير القانونية.

واستمعت النيابة إلى أقوال مدير إدارة الدعوة في مديرية الأوقاف، في محافظة الغربية، والذي أفاد بأن الأهالي يلجأون لإتمام الزواج في المساجد بهدف التهرب من شرط السن ورسوم الإشهار، كما أكد أن إمام المسجد لايجوز له إبرام عقد الزواج، وأن ذلك من اختصاص المأذون الشرعي فقط، كما أشار الشهود من أبناء القرية إلى قيام المتهم بتزويج القاصرات عرفيًا من خلال مشاركته في تحرير عقد الزواج، وتحرير إيصالات الأمانة وإشهار الزواج في المسجد. وبسؤال إمام المسجد المتهم، أنكر الاتهام المنسوب إليه، فواجهته النيابة بمقاطع الفيديو المسجلة عن عقد قران ابنة الشاكية، والتي يظهر فيها وهو يقوم بإجراءات عقد القران وإلقاء خطبة عن الزواج. وأكدت تحريات البحث الجنائي في مركز شرطة سمنود قيام المتهم بتزويج الفتيات القاصرات في القرية، واللاتي لم يبلغن السن القانونية، زواجًا عرفيًا.

وقال المستشار محمد سمير إن النيابة الإدارية أوصت بضرورة وجود نص تشريعي يحظر الزواج العرفي (غير الموثق) للأطفال القصر، دون سن الـ18، ويجرم كل من شارك أو ساهم فيه، وتشديد العقوبة على مرتكب الجريمة إذا كان من أئمة المساجد، نظرًا لما لوحظ من مشاركتهم بشكل كبير في إتمام مثل تلك الجرائم، خاصة في القرى والمناطق الريفية، متسترين بعباءة الدين. كما أوصت النيابة الإدارية بضرورة التوعية المجتمعية بالآثار السلبية لزواج القاصرات، وأن تتكاتف جميع مؤسسات الدولة الرسمية الدينية والاجتماعية والإعلامية، وتلك المعنية بحقوق الطفل، ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة، للتوعية بخطورة تلك الجريمة الدينية والاجتماعية وآثارها المدمرة، على أن تتضمن التوعية قيام المؤسسات الدينية بدورها في نزع القداسة الدينية الزائفة عن تلك الجريمة، وهو الأمر الذي يستغله بعض ضعاف النفوس لإتمام تلك الجريمة.

وأبلغت النيابة الإدارية وزارة العدل ووزارة الأوقاف ونقابة المحامين والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بما كشفت عنه التحقيقات في القضية، إضافة إلى اقتراحات النيابة الإدارية في هذا الصدد. ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد ضرورة الحفاظ على البنات القاصرات من ظاهرة الزواج المبكر، مبديًا تعجبه من عدد المتزوجات في سن الـ12، قائلاً: "إحنا قاسيين أوي على أولادنا وبناتنا". وأضاف، خلال كلمته في مؤتمر التعداد السكاني: "فوجئت بأن عدد المتزوجات في سن 12 عاماً ليس بسيطًا، بنت عندها 12 عامًا نحملها مسئولية زواج وبيت، انتبهوا لأولادكم وبناتكم لأن ذلك يؤلمني ويؤلم أي إنسان عنده ضمير حقيقي واهتمام حقيقي بأبنائه وبناته".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاكمة إمام مسجد مصري بتهمة تزويج 27 فتاة من القاصرت محاكمة إمام مسجد مصري بتهمة تزويج 27 فتاة من القاصرت



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 22:52 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء
 صوت الإمارات - قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 22:57 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح
 صوت الإمارات - أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح

GMT 01:21 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 صوت الإمارات - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 22:43 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بالخطوات. هكذا يمكن قياس ضغط الدم بالمنزل بدون جهاز!

GMT 14:38 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ديوان ولي عهد أبوظبي يحيي "يوم الشهيد" الخميس

GMT 02:08 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل الكشرى أسرع وأحلى من المحلات

GMT 07:09 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي علي خلطات طبيعية من الفراولة لتفتيح البشرة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة في دول البلطيق

GMT 14:29 2015 السبت ,31 كانون الثاني / يناير

الفلسطينية رشا أبوزايد تترجم بريشتها حب الحياة والصمود

GMT 00:57 2013 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راديو "نغم إف إم" تقدم خدمات إذاعية جديدة

GMT 01:05 2014 السبت ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الانتهاء من تصوير "كش ملك" في غضون خمسة أيام

GMT 15:24 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أروع مكان في الجزر الاستوائية لقضاء العطلة

GMT 07:47 2013 الخميس ,23 أيار / مايو

"نيوز بوكس" يستكمل تغطية فعاليات "كان"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates