أطفال يقدمون أوراق عمل في ختام مؤتمر صوت الطفولة
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطفال يقدمون أوراق عمل في ختام مؤتمر "صوت الطفولة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أطفال يقدمون أوراق عمل في ختام مؤتمر "صوت الطفولة"

الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم
دبي - وام

ناقشت اوراق عمل قدمها أطفال في ختام اليوم الثاني والأخير لمؤتمر الطفولة الذي عقد تحت رعاية منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم حقوقهم الشخصية سواء في الجوانب الاقتصادية أو الاجتماعية أو النفسية وحتى الحروب عليهم.

اوراق عمل الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 18 عاما المقدمة الى المؤتمر الذي نظمته الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي تحت عنوان "صوت الطفولة" ..أبهرت الحضور وأثرت في مشاعرهم أكدوا فيها أهمية دور الأسرة في تنمية السلوك الاقتصادي لدى الأبناء من أجل بناء مستقبلهم وليكونوا على وعي ودراية كاملين بكيفية التعامل مع الأمور المادية وكيفية تحقيق ثقافة الاكتفاء الذاتي بعيدا عن التبذير والغلو.

وأشار الأطفال خلال أوراق عملهم إلى أهمية حمايتهم من العنف الأسري والابتزاز الإلكتروني ومن أثر الحروب والصدمات النفسية التي تخلفها إضافة إلى توعية الوالدين بكيفية تحييد أبنائهم عن مشاكلهم الزوجية وحال وقوع طلاق بينهما.

حضر جلسة المؤتمر اليوم سعادة أحمد محمد محبوب مصبح مدير عام جمارك دبي" ضيف الشرف" والشيخة عزة بن عبد الله النعيمي مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي والعقيد عارف باقر مدير مكتب ضمان الجودة في الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي وعدد من المعنيين بشؤون الطفولة.

وفي بداية جلسات المؤتمر قدمت طفلات من مدرسة الشروق الخاصة عرضا حول نبذ العنف الأسري ثم ألقى سعادة أحمد مصبح كلمة شكر خلالها القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بالإدارة العامة لحقوق الإنسان على دعوتهم للمشاركة في مؤتمر الطفولة.

وأشار سعادة مصبح إلى أن دولة الإمارات تأتي في طليعة دول العالم التي تولي اهتماما كبيرا لرعاية الطفولة وتحتضن المبادرات الرائدة لضمان حياة أفضل لهم وتقديم سبل رعاية داخل وخارج الدولة لهم وذلك في إطار الاستراتيجية الشاملة للدولة التي تضع في مقدمة أولوياتها إسعاد الناس ودعم قدرتهم على تأمين متطلبات الحياة الكريمة وتسعى لأن تكون الأجيال الجديدة في صدارة المشاركين بتنمية المجتمع وحمايته من المخاطر.

وقال إن جمارك دبي تساهم في تنمية قدرات الأجيال الجديدة وخصوصا الأطفال والشباب وتعزيز انتمائهم الوطني من خلال إشراكهم في الأنشطة التي تهدف إلى حماية المجتمع من المخاطر وتولي اهتماما كبيرا لتحفيز قدراتهم الإبداعية ومبادراتهم للابتكار وإنتاج الأفكار الجديدة ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع وعلى وعي كذلك بمخاطر استهلاك المواد المقلدة وأضرارها.

وأشار سعادة أحمد مصبح إلى أن جهود جمارك دبي لم تقتصر في رعاية الطفولة على تنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم للمشاركة مستقبلا في تنمية الاقتصاد الوطني بل وجهت" الجمارك" في إطار أنشطتها للمسؤولية المجتمعية اهتماما كبيرا لرعاية الطفولة عبر التنسيق الدائم مع مختلف الجمعيات الخيرية بالدولة وخارجها لدعم ومساعدة الفقراء والأيتام وكفالتهم.

وأوضح أن جمارك دبي أنشأت أول حضانة أطفال نموذجية على مستوى الدوائر الحكومية بإمارة دبي في مطلع إبريل 2009 وفق أفضل المعايير والمقاييس العالمية.

وشدد على حرص جمارك دبي على تطوير مهارات وغرس القيم الإيجابية الخاصة بالعمل الجمركي لدى الأطفال.

وكانت فعاليات الجلسة الأولى للمؤتمر قد بدأت بورقة عمل قدمتها الطالبة علياء سليمان أحمد من مدرسة الجميرا النموذجية تحت عنوان "البضائع المقلدة" تحدثت فيها عن مخاطر العلامات التجاري المقلدة والمزورة وطرق الكشف عنها.

وطالبت الطالبة علياء سليمان الجهات المختصة بتضمين المناهج الدراسية بمواد خاصة توعي الطلبة بأخطار المواد المقلدة إضافة إلى استحداث تخصصات جديدة في الملكية الفكرية مطلقة على خشبة المسرح وسم "هاشتاج" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حمل اسم "إبداعاتي مستقبلي" لمشاركة الطلبة معها في مناقشة موضوع الحقوق والملكيات.

وقدم الطالب عبد الرحمن العناتي من مدرسة راشد بن سعيد ورقة عمل تحت عنوان "الاكتفاء الذاتي" استعرض فيها تجربته الشخصية في تحويل روث الحيوانات إلى غاز الميثان بسهولة ويسر داعيا الجهات المعنية لدعمه من أجل توسيع تجربته.

وقدمت الطالب فاطمة عبد الله الحمادي من مدرسة الجميرا النموذجية ورقة عمل بعنوان "ثقافة الطفل في الاستثمار بالبنوك والمصارف الإسلامية"..

تطرقت من خلالها إلى آلية عمل الاقتصاد الاسلامي المنصوص عليها في القرآن الكريم فيما عرضت الطالبة شذى محمد الفلاسي من مدرسة الإبداع النموذجية للتعليم ورقة عمل بعنوان "دور الأسرة في تنمية السلوك الاقتصادي للأطفال".

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر قدم وسام مروان عرابي من مدرسة الراشد الخاصة ورقة عمل بعنوان " التعايش ... شركاء في القيم" شرح فيها كيفية تعايش الأطفال من مختلف الجنسيات في دولة الإمارات فيما قدمت الطالبة مشاعل خليلي أشكناني من مدرسة الإبداع النموذجية الأساسية ورقة عمل حول حماية الطفل من العنف الأسري" وقدمت الطالبة أنفال ناصر الجارودي لمحات من العبر والدروس التربوية من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما قدمت الطالبة نورة العاصي عرضا حول مبادرة نور دبي.

في الجلسة الثالثة قدمت الطالبتان نوف الحمادي وميرا نور الدين ورقتي عمل حول "إكسبو 2020" فيما قدم المخترع الصغير الطالب علي المهيري ورقة عمل حول اختراعه المتعلق بجهاز تخزين الطاقة الشمسية.

وقدمت الطالبة أمنة عدنان عبد القادر ورقة عمل حول أكبر سيارة اسعاف في العالم فيما قدمت الطالبة شهد البدواوي ورقة عمل حول المواد الحافظة وأثرها.

وقدمت الطالبة أسماء محمد علي من مدرسة ماريا القبطية خلال الجلسة الثانية للمؤتمر ورقة عمل حول " الابتزاز الإلكتروني" تناولت خلالها الحملة التي أطلقتها خدمة الأمين في شرطة دبي حول مكافحة الابتزاز الالكتروني بعنوان "أحذر أن تكون التالي".

وخلال الجلسة الثانية قدمت الطفلة السورية ندى حسان دالاتي البالغة من العمر 17 عاما ورقة عمل حول "الحروب وأثرها النفسي على الأطفال" أثارت مشاعر وتعاطف الحضور وخاصة أن هذه الطفلة خرجت من بلدها ولجأت إلى الإمارات بعد ما رأته من ويلات الحرب.

وتعاطف الحضور مع الفتاة فيما لم يقتصر تقديمها على أثر الحروب في بلدها بل أثرها على الأطفال في مختلف مناطق النزاع داعية إلى تحييد الأطفال من الخلافات السياسية وعدم استخدامهم واستغلالهم في النزاعات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطفال يقدمون أوراق عمل في ختام مؤتمر صوت الطفولة أطفال يقدمون أوراق عمل في ختام مؤتمر صوت الطفولة



GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 02:36 2014 الجمعة ,12 أيلول / سبتمبر

"سوني" تزود بلاي ستيشن 4 باللغة العربية

GMT 02:11 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

تخفيضات PSN Flash كبيرة قادمة هذا الأسبوع

GMT 04:45 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

تويتر" تعلّق حساب لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكورونا

GMT 01:03 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

"شو الكلمة " لعبة عربية جديدة شبيهة بـ "Charades"

GMT 20:57 2013 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة أم القرى تمنح فرصًا إضافية لطلاب دراسات عليا

GMT 01:09 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"نوكيا" و"إل جي" و"سوني" مستمرون في سوق الحواسب اللوحية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates