جامعة الخليج العربي تسعى لفك شفرات مرض التصلب المتعدد
آخر تحديث 20:09:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جامعة الخليج العربي تسعى "لفك شفرات" مرض التصلب المتعدد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة الخليج العربي تسعى "لفك شفرات" مرض التصلب المتعدد

جامعة الخليج العربي
المنامة - صوت الإمارات

تقوم جامعة الخليج العربي بخطوات حثيثة لفك اللغز العلمي الذي ما زال يلف مرض التصلب المتعدد (اللويحي) وما زالت أسباب حدوث هذا المرض مجهولة .

ويعتبر مرض التصلب اللويحي من الأمراض ذات الأعراض المتداخلة، حيث يتجه بعض الأطباء لتشخيص خاطئ نتيجة تشابه أعراض المرض مع امراض أخرى، الى جانب ان أعراض المرض تتكرر وتتفاقم تدريجياً على فترات متباعدة مما يضاعف صعوبة تشخيصه، ليؤدي إذا ما لم يعالج إلى اتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، وخلل في الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف قد تصاب الاعصاب نفسها بالضرر ما يؤدي الى فقد القدرة على المشي أو التكلم، والوفاة عند المراحل المتقدمة.

وقد قام فريق علمي من قسم علوم الحياة في كلية الدراسات العليا مؤخراً بوضع الخطوات الأولى نحو فك هذا اللغز المحيط بهذا المرض، سعياً لمعرفة الخارطة الجينية الخليجية وعلاقتها بانتشار المرض.

وقالت أستاذ البيولوجيا الجزيئية والخلوية المساعد في برنامج التقنية الحيوية الصحية والباحثة الأولى في الدراسة الدكتورة سونية بورقيبة هاشمي إن المجتمع العلمي ما زال عاجزاً عن معرفة الأسباب الدقيقة لمرض التصلب اللويحي لكن هناك عوامل جينية، وطبيعية قد تعد مؤشرات اساسية للإصابة بالمرض، منها المتغيرات الأليلية في التسلسل الجيني، ودرجة التعرض لأشعة الشمس حيث ينتشر المرض بشكل أوسع في المجتمعات ذات درجات الحرارة المتدنية، كما أن النساء يصابون به ضعف الرجال.

واهتمت العديد من الدراسات السابقة بتحليل علاقة الأصول الاثنية بالتغيرات الاليلية في التسلسل الجيني للإنسان وعلاقتها بالإصابة بالمرض، وهو ما تم بالفعل على عدة مجتمعات في الولايات المتحدة، وأوربا، وامريكا اللاتينية، حيث تبين أن لكل مجتمع من هذه المجتمعات متغيرات أليلية ارتبطت بشكل كبير بالمرض.

ولفتت الدكتورة بورقيبة هاشمي أن هذه الدراسة استندت على 7 متغيرات أليلية توصلت إليها دراسة سابقة في أوربا، حيث سعت الدراسة الحالية للبحث عن علاقة دالة بين المتغيرات الاليلية والاصابة بالمرض في المجتمعات الخليجية وقالت "كما بحثنا علاقة المتغيرات الاليلية و مستوى الاستجابة لدواء ( Interferon Beta) الذي يتجاوب معه 50% من المرضى فقط".

أجريت الدراسة على عينة من 268 شخصاً من دول الخليج، منهم 156 من المصابين بمرض التصلب اللويحي، وتوصلت الدراسة إلى وجود متغير أليلي واحد مرتبط بالمرض وهو موجود في جين ZAFT وعند النساء تحديداً.
وأشارت الدكتورة سونية بورقيبة هاشمي أن هذا المتغير يعطي مؤشراً على احتمال الإصابة بالمرض، وعليه فان الخطوة التالية تكمن في تتبع تاريخ العائلة لاكتشاف إذا ما كان هنالك تاريخ جيني للإصابة بالمرض. وفي ذات السياق تبين طبيعة المتغير الاليلي الذي توصلت إليه الدراسة تجاوب الحالة إلى الدواء في حالة ما كانت مصابة بالمرض.

وأشار الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله ان هذه الدراسة تأتي في سياق الرؤية الاستراتيجية لجامعة الخليج العربي المتمثلة في إجراء الأبحاث العلمية والسريرية المتميزة التي تلبي الاحتياجات الصحية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومنها مرض التصلب اللويحي الذي أصبح انتشاره متناميا في السنوات الأخيرة في منطقة الخليج العربي.

وتعتبر هذه الدراسة أولية، حيث يسعى الفريق البحثي للحصول على تمويل للبدء في دراسة عينة واسعة من سكان الخليج، بهدف إجراء تحليل واسع للجينوم الخليجي، واعداد خارطة لكل المتغيرات الاليلية المتسببة في مرض التصلب اللويحي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الخليج العربي تسعى لفك شفرات مرض التصلب المتعدد جامعة الخليج العربي تسعى لفك شفرات مرض التصلب المتعدد



النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

القاهرة - صوت الإمارات
ننتظر إطلالات النجمات الأسبوعية للإستلهام منهن أجدد صيحات الموضة الرائجة، خاصة في المناسبات. فالنجمات تحبذن اختيار اجدد التصاميم الرائجة من أشهر العلامات التجارية والمصممين العرب والعالميين. وفي جولتنا لهذا الأسبوع، رصدنا لكم العديد من الإطلالات التي لفتتنا، بين النقشة البرية التي راجت جدا لهذا الموسم الى جانب الفساتين المرصعة بحبات الترتر اللامعة، فدعونا نلقي نظرة على إطلالاتهن لتستلهموا منهن. إطلالة الفنانة وعد بفستان سهرة مطبع بالورود النجمة السعودية وعد أبهرتنا بأحدث اطلالاتها في حفل غنائي لها خلال إحيائها حفلة لأحد الأعراس، مرتدية فستاناً أنيقاً وفخماً مرصعاً بحبات الترتر اللامعة. تألف الفستان من قطعتين، القطعة الأولى جاءت على شكل تصميم حورية البحر مع الفتحة العميقة عند الصدر المغطاة بقطعة قماش من الشيفون، وال...المزيد

GMT 15:22 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

الإمارات تدين هجوم ميليشيات الحوثي على مسجد في مأرب

GMT 19:28 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع مستمر بين الأمير هاري وميغان ماركل والصحافة البريطانية

GMT 21:18 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

نقل المخرج علي عبدالخالق إلى المستشفى بعد إصابته بنزيف

GMT 03:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح مُهمة لاختيار ألوان غرف نوم الكبار والصغار

GMT 07:20 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

الشيخة فاطمة تستقبل المهنئات بعيد الفطر

GMT 04:40 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

سودانيون يعترضون طائرة سعودية في مطار الخرطوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates