تقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لليونسكو لتحديد الفاعلة منها
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لليونسكو لتحديد الفاعلة منها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لليونسكو لتحديد الفاعلة منها

تقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لليونسكو
دبي - صوت الامارات

أعلنت اللجنة الوطنية الاماراتية للتربية والثقافة والعلوم عن إطلاق مشروع تقييم 111 مدرسة إماراتية منتسبة إلى اليونسكو، تمهيداً لتحديد المدارس الفاعلة والمطبقة للشروط والمعايير الموضوعة لتحقيق أهداف اليونسكو، ومن ثم إجراء تقييم شامل من قبل لجنة مختصة من قبل اليونسكو نهاية العام الجاري.

 ودعت اللجنة، المدارس إلى المبادرة للتسجيل بغية إجراء مسح شامل للمدارس الفاعلة وغير الفاعلة، وتحديث البيانات الخاصة فيها، وحددت 3 أسابيع مهلة للتسجيل، حيث سيتم استثناء المدارس التي لم تسجل اسمها بغرض التقييم، ابتداءً من اليوم 10 يوليو الحالي.

 وأتاحت اللجنة الوطنية الاماراتية للتربية والثقافة والعلوم التسجيل للمدارس الراغبة، من خلال الرابط الالكتروني التالي Natcom.gov.ae ، ومن ثم اتباع الخطوات التالية، الضغط على ايقونة التسجيل، واختيار نوع الحساب – مدرسة، وأخيراً تعبئة الطلب، وفي حال تعذر ذلك، يمكن التواصل مع اللجنة عبر البريد الالكتروني Uaenc.4unesco@moe.gov.ae.

 وسيتم تقييم المدارس، وفق مجموعة من المعايير الأساسية المنبثقة عن اليونسكو، وهي التعليم الجامع، والتعليم الثقافي، والتنمية المستدامة، فيما سيتم عقد ملتقيين خلال العام الجاري، يستهدفان المدارس المنتسبة لليونسكو، لتوضيح المحاور التي تعمل عليها اليونسكو، وآلية العمل.

 وأكدت اللجنة، أنها الجهة المخولة لتحقيق التواصل الفعال بين اليونسكو والمدارس التابعة لليونسكو، باعتبارها حلقة الوصل، وهذا الجانب يقع ضمن اختصاصاتها، ومن صميم عملها بما يحقق الفعالية والكفاءة في الأداء.

 كما دعت اللجنة مؤسسات التعليم والمجتمع المدني والخاص في الدولة إلى الالتفات لأهمية وجود وإنشاء أندية تخدم أفراد المجتمع، حيث تضطلع تلك الأندية التي تتبع اليونسكو بأدوار طلائعية ومجتمعية محورية، وهي عبارة عن كيانات قانونية مستقلة مادياً عن اليونسكو وغير ربحية، غايتها تطوير الفهم والدعم لليونسكو وبرامجها، ونشر قيمها، وتنفيذ أنشطة مستلهمة من قيم اليونسكو، فضلاً عن توسيع آفاق المنظمة الثقافية.

ولفتت إلى أنها تتطلع إلى ربط الأندية برؤية الدولة المستقبلية 2021 والخطط التطويرية لقطاع التعليم والثقافة والعلوم والاتصال في الدولة، وهو الأمر الذي سيثمر نتاجات ايجابية تسهم في تحقيق التوجهات الوطنية والأهداف الاستراتيجية للدولة.  

وتنقسم أندية اليونسكو إلى 3 فئات، وهي: اندية في المدارس والمعاهد التربوية، وأعضاؤها غالباً من الطلبة والمعلمين، وأندية مؤسسات التعليم العالي والمعاهد التربوية العليا، وأعضاؤها من طلبة الجامعات والهيئة التدريسية، وأخيراً أندية ذات عضوية واسعة المجال، وأعضاؤها من القيادات في المؤسسات الثقافية والخدمة المجتمعية.
 
وتفصيلاً، أوضحت اللجنة أن برنامج المدارس المنتسبة لليونسكو عبارة عن شبكة عالمية من المؤسسات التربوية، يصل عددها حالياً إلى  10000 مؤسسة في 181 دولة، تشمل الروضات والمدارس الابتدائية ومعاهد تدريب المعلمين، وهم يعملون من أجل تطبيق التربية النوعية، ونشر القضايا العالمية على المستوى المؤسسي.

 وقالت اللجنة، إن مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو على مستوى العالم يستند إلى مجموعة من المبادئ الأساسية، وهي: نشر مفاهيم الديمقراطية والمساواة عند الطلبة، وبناء قدرات الطلبة على المناقشة والحوار وإبداء الرأي، علاوة على التأكيد علي حرية التعبير والانتماء الوطني .

وأضافت: تلتزم المدارس المنتسبة لليونسكو بتعزيز المثل العليا للأمم المتحدة واليونسكو عن طريق مشاريع رائدة من أجل إعداد الأطفال والشباب للتصدي بفعالية للتحديات في عالم يزداد تعقيدا و ترابطا، ويظهر هذا الالتزام في نص رسالة المدارس المنتسبة لليونسكو .
 
وبينت اللجنة الإماراتية، أنها ملتزمة بتحقيق أهدافها وخططها لاسيما ما يتعلق في المدارس بالدولة، حيث تسعى الى أن تكون شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو على أعلى مستوى من الفاعلية، والتنظيم لذلك وضعت مذكرة تعنى بالمفاهيم، لتكون أساساً للعمل المنظم والفاعل في شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو بالدولة.

وأشارت إلى أن الأهداف الخاصة بالمدارس المنتسبة لليونسكو تتمثل في تكامل التربية من أجل المواطنة العالمية والتربية من أجل التنمية المستدامة في عمليات التعلم والتعليم، وتجريب النواحي الابتكارية لتحقيق التكامل، وتقوية المشاركة في المعلومات، والخبرات والممارسات الريادية في مدارس الشبكة .

وقالت إن ثمة أهداف متوسطة المدى وفق الاستراتيجية متوسطة الأجل لليونسكو (2014-2021) ، وتتلخص بضرورة مساهمة المدارس المنتسبة لليونسكو بشكل رئيسي في تحقيق الهدف الاستراتيجي، المتمثل في تمكين المتعلمين، ليكونوا مواطنين عالميين ومبدعين من خلال تنمية المعارف والقيم والمهارات في مجال السلام وحقوق الإنسان، وغيرها من أولويات اليونسكو والأمم المتحدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لليونسكو لتحديد الفاعلة منها تقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لليونسكو لتحديد الفاعلة منها



GMT 08:28 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طلبة مواطنون يبتكرون مشروعاً لعبور المشاة

GMT 05:41 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعليم الشرقية يحتفي بصناع ورواد التميز

GMT 05:16 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مجلس الشارقة للتعليم ينظم لقاءً تدريبياً عن آليات التقويم

GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 11:13 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

GMT 04:12 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

«فورس بوينت» تحذّر من نشوب حرب إلكترونية باردة 2019

GMT 15:44 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب

GMT 16:55 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

سيارة هوندا سيفيك تتمتّع بإطلالة جريئة ومُتفرّدة

GMT 17:40 2013 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

برنامج ماجستير الدراسات الأمنية في "جورجتاون" في قطر

GMT 15:51 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض فى بون يظهر تأثير الحرب العالمية الأولى على الفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates