بدء الدراسة في المستوى الأول من الموسم الدراسي السادس لأكاديمية الشعر
آخر تحديث 20:31:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدء الدراسة في المستوى الأول من الموسم الدراسي السادس لأكاديمية الشعر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء الدراسة في المستوى الأول من الموسم الدراسي السادس لأكاديمية الشعر

أكاديمية الشعر في أبوظبي
أبوظبي - وام

 انطلقت أمس الأول الدراسة في المستوى الأول من الموسم الدراسي السادس لأكاديمية الشعر في إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي في مبنى مسرح " شاطئ الراحة ".

وبدأت بأولى المحاضرات الدراسية لبرنامج الشعر النبطي ودراساته الذي يعتبر الوحيد من نوعه على مستوى العالم العربي وبإقبال كبير في الموسم الحالي .. وذلك بالتزامن مع استمرار استقبال طلبات المشاركة في مسابقة " أمير الشعراء " في موسمها السادس.

و يشهد الموسم الدراسي الحالي تطويرا للمنهج الدراسي المطروح في دراسات الشعر النبطي والفصيح وذلك في ضوء تجربة الدراسة في المواسم الخمسة السابقة وجاء تطوير المنهج سعيا من الأكاديمية للنهوض بدراسات الشعر النبطي وتوسيع مداراتها ومداركها.

و سيشهد الموسم الدراسي السادس المزيد من التطويرات في المناهج المطروحة من دراسات الشعر بشقيه الفصيح والنبطي حيث شهد الموسم الخامس تطويرا للمنهج الدراسي المطروح في دراسات الشعر النبطي والفصيح وذلك في ضوء تجربة الدراسة في المواسم الأربعة السابقة حيث تم تمديد الفترة الدراسية لتصل إلى خمسة أشهر .

ومن التطويرات التي تم إدخالها على الموسم الجديد مشروع " الطالب الباحث " حيث يمكن للطالب أن يعمل على إصدار كتاب يختص بكل ما يتعلق بالشعر النبطي بمختلف جوانبه وستقوم إدارة أكاديمية الشعر بمتابعة وتوجيه كل من يرغب في ذلك من خلال مجلس " الطالب الباحث " و الذي يقام بشكل دوري في أكاديمية الشعر بـ" شاطئ الراحة ".

و يعمل الأساتذة المدرسون المتخصصون في الشعر والنقد والكتابة الإبداعية خلال أشهر الدراسة على فتح آفاق المعرفة أمام الطلبة المنتسبين إلى الأكاديمية من أجل فهم الشعر من حيث الشكل والبناء والموضوع والوزن والغرض والبحر والنقد أيضا .

ويشمل البرنامج التدريسي في الموسم الجديد مجموعة من المحاضرات النظرية والتطبيقية في مجال الشعر النبطي مقسمة إلى ثلاثة مستويات دراسية هي المستوى الأول بعنوان " الأسس الفنية للقصيدة النبطية" حيث يتلقى الطلبة في هذا المستوى دراسة عدد من المواد الأساسية هي مدخل إلى الشعر الفصيح ومدخل إلى الثقافة الشعبية ومدخل إلى العروض والبحور والأوزان والألحان الإماراتية التقليدية وعلم القافية.

ويقوم المستوى الثاني على /البناء الفني للقصيدة النبطية/ حيث يتم تدريس وتعريف الطلبة بالأساليب التعبيرية والصورة الشعرية وأساليب توليدها أي ما يتعلق بالتشبيه والاستعارة والكناية والمحسنات البديعية والتجسيد والتشخيص.

ويتضمن هذا المستوى كذلك التقليد والتجديد بالإضافة إلى فن الإلقاء وخلال هذا المستوى يعمل الطاقم التدريسي المتخصص على تدريس الطلبة الفنون الشعرية النبطية المرتبطة بالقصائد المربوعة والمثلوثة إلى جانب الألغاز الشعرية " الدرسعي والريحاني و الجمل " باعتبارها فنا شعريا قائما بحد ذاته.

و تشتمل الدراسة أيضا على محاضرات تختص بالإعلام لغة ومفهوما وبنية ودوره وتأثيره في ساحة الشعر وفي انتشار الثقافة المحلية والشعبية وإلى جانب تعريفهم بالوسيلة الأمثل لنقل المادة الإبداعية ومن بينها الشعر والنقد والمادة الأدبية التراثية باعتبارها الركيزة الأولى في الدراسة الأكاديمية .

ومن المسائل التي تهتم بها الدراسة أيضا الأخطاء الشائعة في كتابة القصيدة النبطية وطرائق وأساليب قراءة المخطوطات وتمييز التصحيف في مفردات القصائد إلى جانب العلاقة بين اللغة العربية الفصحى والمفردات العامية ومعانيها وطرائق نطقها وكيفية كتابة القصيدة النبطية وكيفية نطق أحرفها.

أما بالنسبة للمستوى الثالث والأخير فيشمل مادة تأهيل الباحثين في الشعر النبطي والدراسات النقدية والفنية في الشعر . وينقسم هذا المستوى إلى عدد من المواد الرئيسية هي " مصادر الشعر النبطي الأصلية والشفاهية والمكتوبة " والتي تتضمن عددا من العناوين الرئيسية مثل الرواية الشفاهية في الشعر النبطي والرواة وجمع المادة الشفاهية وتوثيقها وحصيلة الجمع الميداني .

كما يتعرف الطلبة في مادة المصادر الأصلية للشعر النبطي على المصادر المكتوبة كالمخطوطات الشعرية القديمة وكيفية التعامل معها كمصدر رئيسي لمادة البحث في مجال الشعر النبطي وطرق توثيقها أما مادة المراجع والدراسات فيتعرف الطلبة في هذه المادة على الفرق بين المراجع والمصادر وكيفية توثيقها بعدد من الأساليب النظرية والتطبيقية ويدرس المنتسبون في هذا المستوى العلاقة بين القصيدة النحوية والنبطية والفصحى.

وتختتم الدراسة في هذا المستوى بمادة النقد وجماليات القصيدة النبطية حيث يتم تناول مجموعة من القصائد النبطية للدارسين أو الشعراء من الساحة وقراءتها فنيا وتحليل جمالياتها.

وكان الموسم الدراسي الخامس والأخير قد شهد تطورا في المناهج الدراسية المطروحة للطلبة والتي تتعلق بدراسات الشعر بشقيه الفصيح والنبطي وذلك لرفع مستوى وكفاءة الطلبة وتمكين أصحاب المواهب الشعرية من أدواتهم الشعرية واللغوية في سبيل رفد الساحة بالمبدعين والمتميزين في الحقل الشعري.

وقد حظي البرنامج الدراسي منذ انطلاقه قبل خمسة مواسم بإقبال كبير في التسجيل وحماس من الراغبين لتعلم أساسيات الشعر النبطي والتمرس فيه وتطبيقه بشكل منهجي وعلمي سليم ولإجادة كتابة الشعر وتطوير تجاربهم الشعرية وفهم الشعر والتمعن بتاريخ الشعر النبطي وبحوره وأغراضه ومدارسه النقدية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء الدراسة في المستوى الأول من الموسم الدراسي السادس لأكاديمية الشعر بدء الدراسة في المستوى الأول من الموسم الدراسي السادس لأكاديمية الشعر



GMT 01:00 2024 الأحد ,25 شباط / فبراير

طب جامعة الإمارات تنظم منتدى «يوم الأبحاث»

GMT 02:12 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ "أعراض انسحاب"
 صوت الإمارات - كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ "أعراض انسحاب"

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

"طبيب وخمس نساء" رواية لـ أحمد الملا عن دار الفراعنة

GMT 19:25 2013 الثلاثاء ,20 آب / أغسطس

مطعم يتحدى زبائنه بإنهاء وجبة "برغر" عملاقة

GMT 14:57 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جين داويني أشهر عارضة أزياء في الخمسينات تفارق الحياة

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

احذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 12:49 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

العاهل الأردني يلغي زيارته إلى رومانيا

GMT 07:28 2019 الخميس ,21 آذار/ مارس

جيرو يرحب بالعودة للدوري الفرنسي

GMT 00:31 2015 الجمعة ,10 تموز / يوليو

مكافحة المخدرات في تبوك تقيم معرضًا توعويًا

GMT 07:24 2018 الأحد ,08 تموز / يوليو

"ألتيما 2019" تحصل على نظام دفع رباعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates