غولدن ستايت يدافع عن اللقب أمام أورليانز في افتتاح دوري السلة الأميركي
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مرشح بقوة للمنافسة على لقب النسخة السبعين من بطولة المحترفين

غولدن ستايت يدافع عن اللقب أمام أورليانز في افتتاح دوري السلة الأميركي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غولدن ستايت يدافع عن اللقب أمام أورليانز في افتتاح دوري السلة الأميركي

غولدن ستايت
دبي - صوت الامارات

يبدو غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب وكليفلاند كافالييرز وصيفه مرشحين بقوة للمنافسة على لقب النسخة السبعين من الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة الذي ينطلق اليوم الأربعاء، بمشاركة 30 فريقا.

وسيطر غولدن ستايت وكليفلاند كافالييرز على مجريات الدوري خلال الموسم الماضي، فتوج الأول بطلا للمنطقة الغربية، وظفر الثاني بلقب الشرقية، قبل أن يحسم ووريرز لقب الدوري للمرة الأولى منذ 1975 بفوزه على كليفلاند كافالييرز 4-2 في الدور النهائي.

وحافظ غولدن ستايت ووريرز الساعي إلى اللقب الثاني على التوالي على أبرز نجومه كلاي طومسون وستيفان كاري وهاريسون بارنيز واندريه ايغودالا ودرايموند غرين، ويعاني غولدن ستايت من مشكلة غياب مدربه ستيف كير بسبب مضاعفات عملية جراحية في الظهر.

ويبدأ ستايت حملة الدفاع عن لقبه اليوم الأربعاء باستضافة نيو اورليانز بيليكانز، كما سيواجه غولدن ستايت ووريرز منافسة قوية في المنطقة الغربية من سان انطونيو سبيرز الذي عزز صفوفه بلاعب بورتلاند ترايل بلايزرز لاماركوس الدريدج الذي سيشكل سندا قويا للثلاثي تيم دنكان والفرنسي طوني باركر والأرجنتيني مانو جينوبيلي، واوكلاهوما سيتي ثاندر الذي سيعود إلى صفوفه نجمه كيفن دورانت بعد تعافيه من الإصابة، ولوس انجليس كليبرز الذي يعول على مجموعة من اللاعبين الموهوبين أمثال كرويس بول وبلايك غريفين ودي اندري جوردان المنتقل من دالاس مافريكس، وأيضا على الوافد الجديد بول بيرس.

ولن يخرج هيوستن روكتس عن دائرة الفرق المنافسة لغولدن ستايت بعدما عزز صفوفه بصانع الألعاب تاي لاوسون الذي سيزيد الفعالية الهجومية من دون شك إلى جانب نجمي الفريق جيمس هاردين ودوايت هوارد في سعيه لتحقيق أفضل من الموسم الماضي حين بلغ نهائي المنطقة الغربية.

محو الهزائم

ويمني لوس انجليس ليكرز النفس بمحو أثار واحد من أسوأ مواسمه (21 فوزا و61 خسارة في الموسم الماضي) معولا على عودة نجمه كوبي براينت بعد تعافيه من الإصابة، أما كليفلاند كافالييرز، فيأمل نجمه ليبرون جيمس في تعويض فشله الموسم الماضي وقيادته إلى اللقب، وقال جيمس: "اشعر بأننا في تحسن جيد وإذا واصلنا على هذا النحو فأنا متفائل بقدرتنا على التتويج".

وتصب الترشيحات في صالح كليفلاند كافالييرز لنيل اللقب هذا الموسم، بيد أن المدرب ديفيد بلات له رأي مختلف، وقال "جميع التكهنات والتوقعات لا تعني لي شيئا"، مضيفا "من المؤكد أنه يمكننا المنافسة على اللقب، ولكن أبعد من ذلك؟ أنا لا أعتقد أنه لدينا الحق في التحدث كثيرا عن أكثر من ذلك".

وخاض جيمس الموسم الماضي الدور النهائي الخامس على التوالي في مسيرته الاحترافية، وكانت الأربعة الأولى مع ميامي هيت الذي توج معه باللقب مرتين عامي 2012 و2013 قبل أن يقرر العودة إلى الفريق الذي دافع عن ألوانه من 2003 حتى 2010 وكان خلف إطلاق مسيرته في الدوري بعدما اختاره كخيار أول في "درافت 2003" رغم انه كان يلعب في الثانوية (سانت فينسنت-سانت ماري) ولم يصل إلى دوري الجامعات.

وشكل جيمس ثلاثيا ضاربا مع كيري ايرفينغ وكيفن لاف بيد أن غياب الاخيرين عن الدور النهائي الموسم الماضي كان له اثر على عدم تتويجه باللقب.

ويستهل كليفلاند كافالييرز مشواره غدا بضيافة شيكاغو بولز الذي تبقى جهوزية نجمه ديريك روز الهاجس الأساسي له بقيادة مدربه الجديد فريد هويبرغ.

وبعد أن غاب بسبب سلسلة من الإصابات في المواسم الأربعة الماضية، خضع روز قبل أيام إلى عملية جراحية في الوجه بعد إصابة تعرض لها في التدريبات قبيل شهر، ولكنه أعلن انه سيكون جاهزا لانطلاق الدوري إذ انضم إلى تدريبات الفريق.

ويلعب غدا أيضا أتلانتا هوكس مع ديترويت بيستونز.

وحقق أتلانتا هوكس في الموسم الماضي نتائج جيدة بفوزه في 60 مباراة مقابل 22 خسارة، وهو يسعى إلى البناء على الانجاز التاريخي الذي حققه في الموسم الماضي بالوصول إلى حاجز الستين فوزا للمرة الأولى، بعد توقيع عقد جديد مع نجمه بول ميلسـاب والتعاقد مع دي ماري كارول.

تغييرات كبرى

وأجرت رابطة الدوري الأميركي بعض التعديلات في نظام البطولة، فلن يضمن أبطال المجموعات في الدوري من الآن وصاعدا أفضلية الأرض في الدور الأول من البلاي اوف، وسيتم تصنيف الفرق في الأدوار الاقصائية بحسب نتائجها في الدوري المنتظم.

وبحسب النظام القديم، فإن أبطال المجموعات الثلاث في كل من المنطقتين الغربية والشرقية إلى جانب أفضل فريق من غير أبطال المجموعات، كانوا يصنفون في المراكز الأربعة الأولى في الدور الأول من الأدوار الاقصائية.

وفي تغيير إضافي، فإن الأندية المتعادلة في الترتيب سيتم تصنيفها بحسب المواجهات المباشرة بينها، بدلا من الاعتماد على الفريق الفائز في مجموعته.

العرب يقتحمون السلة الأميركية

وبدأت المواهب العربية في اقتحام عالم كرة السلة الأميركية، بعد نجاحهم المبهر مع فرق القارة الأوروبية، مما لفت انتباه أقوى الأندية الأميركية، بعد أن كانت حكرا على المحترفين الأوروبيين.

وأصبح لاعب الارتكاز التونسي صالح الماجري، أول لاعب عربي ينضم إلى أحد فرق الدوري الأميركي لسلة المحترفين، و بالتحديد مع فريق "دالاس مافريكس" وفق عقد لثلاث سنوات.

والماجري شارك مع منتخب بلاده في ألعاب لندن الأولمبية في 2012 وذلك بعد إحراز لقب كأس أفريقيا 2011 واختير أفضل لاعب في البطولة.

وخاض الماجري (29 عاما و2,16 متر) 34 مباراة مع ريال مدريد الإسباني الموسم الماضي، وبلغ معدل تسجيله 4,3 نقاط و2,1 متابعتين في 8,6 دقائق من كل مباراة، محرزا لقب الدوري المحلي مع الفريق الملكي.

وذكر دالاس على موقعه الرسمي "بعدما حمل لموسمين ألوان ريال مدريد، أفضل ناد ربما في العالم خارج الدوري الأميركي للمحترفين، وافق صالح الماجري على التعاقد مع مافريكس".

ورفع الماجري معدله إلى 5 نقاط و2,6 متابعتين في 10,3 دقائق ضمن 8 مباريات من مباريات "يوروليغ" القارية حيث أحرز ريال أيضا اللقب بفوزه على "أولمبياكوس" اليوناني في النهائي.

وكان الماجري، ابن مدينة "جندوبة" الشمالية، أحد أفراد منتخب تونس المشارك في ألعاب لندن الأولمبية 2012، وذلك بعد إحراز لقب كأس أفريقيا 2011 عندما اختير أفضل لاعب في البطولة.

وشارك الماجري سابقا مع "يوتا جاز" في الدوري الأميركي الصيفي، وحمل ألوان النجم الساحلي "وانتويرب جاينتس" البلجيكي (2010-2012) و"أوبرادوريو الإسباني" (2012-2013) وريال مدريد (2013-2015).

وكان دالاس تعاقد مع "ساتنام سينغ" الذي أصبح أول هندي يحترف في الدوري الأميركي. وخرج دالاس، حامل لقب 2011، من الدور الأول لـ"البلاي أوف" المنطقة الغربية الموسم الماضي أمام "هيوستن روكتس" 4-1.

وقدّم التونسي آدم راسيل عروضا متميزّة ذات قدرة فنية وبدنية عالية بفضل طول قامته (2 متر) نالت إعجاب واستحسان أبرز نجوم الدوري الأميركي الذين كانوا حاضرين في الدورة.

ويبدو أن رابطة محترفي السلة الأميركية، قد قررت البحث عن المواهب العربية القوية القادرة على إثراء الدوري الأميركي، فلاعب أصاغر جمعية الحمامات التونسي ادم راسيل يسير على نفس خطى الماجري بعد تألقه في الملتقى الدولي الذي نظمته الرابطة المحترفة لكرة السلة "N.B.A" مؤخرا والتي اقيمت في جنوب افريقيا بمشاركة 64 لاعبا ناشئا وذلك قصد اكتشاف المواهب الواعدة في القارة السمراء وصقلها لتضمن مكانتها بين عمالقة السلة الأميركية.

وقرر مدربو فرق الدوري الأميركي لكرة السلة، وضع شارات الحداد خلال مباريات الدوري، والتي ستنطلق اليوم تكريما لمدرب مينيسوتا تيمروولفز فليب ساوندرز، والذي توفي أول من أمس عن 60 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان.

وقال المدربون في بيان صادر أمس، "إن ساوندرز كان مدربا مبتكرا، ويتمتع بالنزاهة والتنافسية مما جعله واحدا من أكثر المدربين احتراما في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين. تعازينا القلبية إلى عائلة ساوندرز بأكملها. مهنة التدريب فقدت رجلًا عظيما".

و كان ساوندرز ترك منصبه في صيف 2014 لمتابعة علاجه الكيميائي، أثر معاناته من مرض السرطان وسبق لساوندرز أن درب مينيسوتا من 1995 إلى 2005 قبل أن يدرب ديترويت لمدة 3 سنوات ثم اشرف على واشنطن ويزاردز لمدة 3 سنوات اخرى. و شارك ساوندرز في اكثر من 1200 مباراة في الدوري الأميركي حقق فيها 654 فوزا مقابل 594 خسارة، وخاض نهائي المنطقة الغربية عام 2004 مع مينيستوتا .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غولدن ستايت يدافع عن اللقب أمام أورليانز في افتتاح دوري السلة الأميركي غولدن ستايت يدافع عن اللقب أمام أورليانز في افتتاح دوري السلة الأميركي



GMT 12:07 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

اكسيوم تطرح الهاتف هواوي Mate 8 الذكي في الإمارات

GMT 18:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة بن طحنون يزور أسر الشهداء في العين

GMT 11:13 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقائق غريبة مرتبطة بالجنس الفموي

GMT 14:25 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

لمياء فهمي عبد الحميد تبدو رائعة في أزياء سمر مبروك

GMT 06:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وائل كفوري يتعرض لحادث سير مروع

GMT 00:28 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض "ميكروباص وزمبلك" في نادي سينما الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates