السر وراء توسيع الفارق بين نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد الإنجليزي
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السبب لا يعود للفارق الواضح بين إنفاقهما على تدعيم صفوفهما

السر وراء توسيع الفارق بين نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد الإنجليزي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السر وراء توسيع الفارق بين نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد الإنجليزي

توسيع الفارق بين نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد
واشنطن - صوت الإمارات

في أثناء اللقاء الذي انتهى بفوز شيفيلد يونايتد على نوريتش سيتي بهدف دون رد في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم السبت الماضي، كان من الواضح أن السؤال الذي دار في أذهان مشجعي الفريقين هو: كيف يتذيل نوريتش سيتي (وهو الذي فاز بلقب دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه) جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، في حين أن نادي شيفيلد يونايتد (الذي حل ثانيًا في جدول ترتيب دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي) يتقدم الآن على نوريتش سيتي بـ22 نقطة كاملة في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، مع العلم بأن شيفيلد يونايتد لا يزال يمتلك مباراة مؤجلة، وهو ما يعني أن الفارق بين الناديين قد يرتفع إلى 25 نقطة كاملة، وأن شيفيلد (الذي يحتل المركز السادس في جدول الترتيب) لا يزال يمتلك فرصة التأهل للمشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل؟

وتكمن الإجابة عن هذه التساؤل في "المال"، حيث كسر نادي شيفيلد يونايتد الرقم القياسي لأغلى صفقة في تاريخه 4 مرات خلال الفترة بين صعوده من دوري الدرجة الأولى وخوضه أول مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، في حين أن نادي نوريتش سيتي لم يكد ينفق شيئًا على تدعيم صفوفه. وبالتالي، يبدو أن الأموال تلعب دورًا محوريًا في كرة القدم في الوقت الحالي.

ومع ذلك، يجب التأكيد أن السبب وراء هذا التباين الواضح في أداء ونتائج الفريقين لا يتوقف على الأموال وحدها. فرغم أن النادي الوحيد الذي يمثل مقاطعة يوركشاير في الدوري الإنجليزي الممتاز (شيفيلد يونايتد) قد تصدر عناوين الصحف المحلية خلال الصيف الماضي بسبب إنفاقه للأموال على تدعيم صفوفه، في الوقت الذي لم تنفق فيه الأندية المنافسة الأخرى، مثل ليدز يونايتد وشيفيلد وينزداي وهيدرسفيلد تاون، فإن إجمالي ما أنفقه شيفيلد لم يتجاوز 40 مليون جنيه إسترليني.

ومن المؤكد أن هذا المبلغ يعد كبيرًا، مقارنة بالأربعة ملايين جنيه إسترليني التي أنفقها نوريتش سيتي على تدعيم صفوفه، رغم أنه مبلغ متواضع بمعايير الإنفاق في الدوري الإنجليزي الممتاز. ويبدو أن نوريتش سيتي يحاول أن يسير على نهج نادي بيرنلي نفسه، من خلال محاولة البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز من دون إنفاق كثير من الأموال. وربما لا يكون من الممكن لأي نادٍ صاعد أن يثبت أقدامه في بطولة قوية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز خلال موسم واحد، لذلك قد لا يكون من الحكمة ألا ينفق النادي بشكل جيد على تدعيم صفوفه في أول موسم له بعد صعوده من دوري الدرجة الأولى. ولا ينبغي أن ينظر نوريتش سيتي إلى الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز على أنه أمر كارثي، إذا كان النادي لا يزال قادرًا على مواصلة السير في حدود إمكانياته، خاصة إذا كان قادرًا على الإبقاء على المدير الفني واللاعبين الذين يعتمد عليهم بصورة أساسية.

ورغم أن عددًا قليلًا للغاية من الأندية، بخلاف نادي بيرنلي، قد أنفق بشكل محدود مثل نوريتش سيتي الصيف الماضي (أحد هذه الأندية متصدر جدول الترتيب ليفربول)، فإن الـ40 مليون جنيه إسترليني التي أنفقها شيفيلد يونايتد لم تجعله أكثر الأندية إنفاقًا على تدعيم صفوفها، حيث أنفق كثير من الأندية الكبرى مبالغ مالية أكثر من ذلك بكثير. وعلاوة على ذلك، لم يكن شيفيلد يونايتد هو الأكثر إنفاقًا حتى بين الأندية الثلاثة الصاعدة من دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي.

فعلى سبيل المثال، بدأ نادي أستون فيلا (وهو الذي صعد للدوري الإنجليزي الممتاز بعد مشاركته في ملحق الصعود) في خطة لإعادة هيكلة الفريق بشكل كامل فور صعوده. وقد أبقى النادي على خدمات جاك غريليش، وتعاقد مع عدد من اللاعبين الجدد، بتكلفة تتراوح بين 110 ملايين جنيه إسترليني و140 مليون جنيه إسترليني. ورغم أن أستون فيلا قد نافس مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد فيما يتعلق بأكثر الأندية إنفاقًا على تدعيم صفوفها، فإن الفريق يحتل حاليًا المركز قبل الأخير في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز. صحيح أن أستون فيلا لديه مباراتان مؤجلتان بسبب مشاركته في المباراة النهائية لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة أمام مانشستر سيتي، لكن من المرجح أن النادي سيظل يشعر بالقلق من إمكانية الهبوط حتى نهاية الموسم.

وقدم أستون فيلا مستويات جيدة للغاية في بعض المباريات، ومستويات أقل في مباريات أخرى، وكان من المثير للاهتمام أن لاعب الفريق تيرون مينغز قد أشار الأسبوع الماضي إلى أن محاولة الدفع بعدد كبير من اللاعبين الجدد في تشكيلة الفريق قد يكون هو السبب في عدم تحقيق الفريق لنتائج جيدة. صحيح أن أستون فيلا لم يكن محظوظًا بسبب تعرض عدد من لاعبيه الأساسيين للإصابة، مثل ويسلي وتوم هيتون، لكن مينغز كان محقًا تمامًا في النقطة التي أثارها، نظرًا لأن النادي قد تعاقد مع عدد من اللاعبين الذين ليس لديهم أي خبرات في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقال مينغز عن ذلك: "6 لاعبين أو أكثر منا ما زالوا في مرحلة التعلم، وبالتالي يتعين علينا أن نتعلم بسرعة".

ويواجه نوريتش سيتي المشكلة نفسها. صحيح أن لاعبي الفريق قد يعرف بعضهم بعضًا بصورة جيدة، لكن معظمهم لم يلعبوا من قبل في الدوري الإنجليزي الممتاز. ورغم أن نوريتش سيتي قد حقق الفوز على مانشستر سيتي في سبتمبر (أيلول) الماضي، فقد واجه الفريق صعوبات كبيرة في كل مباراة يخوضها في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي المقابل، يتطور أداء شيفيلد يونايتد من مباراة لأخرى، رغم تعاقد الفريق مع عدد كبير من اللاعبين الجدد خلال الصيف الماضي، ثم مع عدد آخر في فترة الانتقالات الشتوية الماضية. وقد نجح الفريق في حصد 43 نقطة. ورغم أن التأهل للبطولات الأوروبية قد يفوق إمكانيات الفريق، سواء من حيث قدرته على إنهاء الموسم ضمن المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية ومن حيث قدرة الفريق بعد ذلك على المشاركة في أكثر من بطولة في الوقت نفسه، فمن المؤكد أن النادي لن يهبط من الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

ويجب الإشادة في هذا الصدد بالمدير الفني لشيفيلد يونايتد، كريس وايلدر، بسبب براعته في اختيار اللاعبين المناسبين في سوق الانتقالات. فبعيدًا عن فيل غاجيلكا (الذي ضمه النادي في صفقة انتقال حر)، لم يتعاقد شيفيلد يونايتد مع لاعبين من أصحاب الأسماء الكبيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، أو حتى بالدوريات الأخرى. وعلاوة على ذلك، لا يضم الفريق الحالي لشيفيلد يونايتد كثيرًا من اللاعبين الذين يمتلكون خبرات كبيرة في اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن لا يمكنك أن تشعر بهذا وأن تشاهد مباريات الفريق في حقيقة الأمر.

وقد كسر شيفيلد يونايتد الرقم القياسي لأغلى صفقة في تاريخه مرة أخرى في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، عندما تعاقد مع لاعب خط الوسط النرويجي ساندر بيرغ من نادي غنك. وأبرم شيفيلد يونايتد هذه الصفقة رغم أنه كان حقق بداية قوية للغاية في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما يعني أن النادي عازم على تطوير مستواه والذهاب إلى آفاق أعلى. وعلاوة على ذلك، أنفق النادي كل هذه الأموال من دون أن يعاني من ديون لا يمكنه تحملها، وبالتالي بدا وايلدر فخورًا وهو يقود الفريق لتحقيق هذه النتائج الرائعة، في الوقت الذي لم ينفق فيه سوى الأموال المسموح له بها.

وفي الحقيقة، لم يتمكن سوى عدد قليل للغاية من الأندية الصاعدة حديثًا من دوري الدرجة الأولى من تثبيت أقدامها بهذه السرعة في الدوري الإنجليزي الممتاز. كما أن معاناة نوريتش سيتي وأستون فيلا تثبت أن شيفيلد يونايتد هو الاستثناء، وليس القاعدة.

قد يهمك ايضا 

سولشاير يُلمّح إلى إمكانية عودة ماجوير عبر مباراة نوريتش سيتي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السر وراء توسيع الفارق بين نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد الإنجليزي السر وراء توسيع الفارق بين نوريتش سيتي وشيفيلد يونايتد الإنجليزي



GMT 09:05 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتمال أكثر من 80 % من مشروع برزان للغاز في قطر

GMT 17:32 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نيرمين الفقي تظهر في قمة رشاقتها خلال تواجدها في "الجيم"

GMT 12:27 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تطور حقلاً في بحر الشمال

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا والصين توقعان اتفاق على شروط شراء وبيع الغاز الطبيعي

GMT 00:58 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منصة " 360"eLearn تطلق البث التجريبي لقسم المدرسين

GMT 11:24 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية للكهرباء توقع 8 عقود بقيمة 3.1 مليار ريال

GMT 12:50 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عبير منير تكشّف عن طبيعة دورها في مسلسل "كارمن"

GMT 17:29 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مضاد حيوي قادر على قتل خلايا سرطان الثدي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates