رياضيون يؤكدون أنه لا غنى لدوري الهواة عن اللاعب الأجنبي
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ذكروا أنه أسهم في تطوير المسابقة

رياضيون يؤكدون أنه لا غنى لدوري الهواة عن اللاعب الأجنبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رياضيون يؤكدون أنه لا غنى لدوري الهواة عن اللاعب الأجنبي

أندية دوري الدرجة الأولى للهواة
دبي – صوت الإمارات

أكد رياضيون إن مشاركة اللاعب الأجنبي مع أندية دوري الدرجة الأولى للهواة "أمر ضروري ولا غنى عنه"، وحذروا من أن تقليصه أو إلغاءه ربما يعود بنتائج سلبية على أندية الهواة. واعتبروا أن عدداً من اللاعبين الأجانب أسهموا في التسويق بشكل جيد للبطولة، ورفع المستوى الفني العام للمباريات.
وشددوا أن أي مراجعة لقرار مشاركتهم في المواسم المقبلة يجب أن تدرس بتأنٍ، وتؤخذ خلالها آراء عدد كبير من المختصين الرياضيين.
وذكر لاعب العين الأسبق، والمحلل الرياضي حالياً، سيف سلطان: "أسهم الكثير من اللاعبين الأجانب في تطوير مستوى أداء المدربين المواطنين، الذين تسلموا فرقاً في دوري الدرجة الأولى، خصوصاً اللاعبين البارزين منهم فنياً وذهنياً، لتمكنهم من التطبيق السلس للأفكار التدريبية الحديثة، التي يتمتع بها الكثير من المدربين المواطنين، وهو شيء إيجابي بكل تأكيد".
وأضاف: "ذلك لا يمنع من مراجعة العدد المسموح به للتعاقد معهم، وإذا كان لابد من تقليص اللاعبين الأجانب، فأعتقد أن الأمر يحتاج إلى دراسة معمقة، ويجب ألا يتخذ القرار بشكل متسرع، بل بشكل تدريجي، بحيث يطبق بعد ثلاث سنوات مثلاً، إذا كان من شأن ذلك منح فرصة حقيقية للاعبين المواطنين ليأخذوا فرصتهم في التشكيلة الأساسية في فرق الهواة، أما بسبب الجانب المادي، فأجد وجود الأجنبي أكثر فائدة من عدمه".
واعتبر اللاعب والإداري السابق في نادي الفجيرة، خليفة غاصب، وجود الأجنبي في دوري الدرجة الأولى لا مفر منه، وأن تقليل وجود اللاعب الأجنبي أو إلغاء وجوده في أندية الهواة، لا يخدم الكرة الإماراتية، ووصف وجوده بأنه ضرورة تسويقية للبطولة، إضافة إلى دوره الفني مع الفريق، وقال: "بعد دخول الكرة الإماراتية عصر الاحتراف، توجهت أنظار الجمهور والتغطيات الإعلامية بشكل كبير إلى دوري المحترفين، لما يتمتع به من مردود فني مميز، ووجود أسماء كبيرة من اللاعبين والمدربين، لدرجة أن ذلك طغى على مختلف الرياضات، ومنها دوري الدرجة الأولى، وأثّر في متابعته بشكل كبير، ولولا وجود اللاعبين الأجانب في مسابقة الهواة، خصوصاً المميزين منهم، لما حضر الجمهور إلى المدرجات، وربما لافتقد النقل التلفزيوني".
وأشار المدرب السابق لنادي رأس الخيمة، حسن إبراهيم، إلى أن: "وجود اللاعب الأجنبي في فرق الدرجة الأولى أمر لابد منه، ويجب ألا يكون خاضعاً للمناقشة، بل أمر مفرغ منه، لما أسفر عنه من نتائج إيجابية في تطوير المردود الفني لفرق الهواة بشكل عام، وللاعب المواطن بشكل خاص، وأنا مع وجود ثلاثة لاعبين أجانب في الفريق، ولا تهم المراكز التي سيلعبون بها، بقدر تأثيرهم الفني في الفريق"، وتابع: "إذا كان سبب الدعوة لإيقاف إشراك اللاعبين الأجانب في دوري الدرجة الأولى أو تقليل عددهم يعود إلى رغبة بعض الأندية في تقليل المصروفات المالية، فيجب على الأندية البحث عن مصادر دخل مادي، تعوض من خلالها الخسارات المادية، دون التعرض للمستوى الفني للبطولة، الذي يشهد في الوقت الحاضر طفرة نوعية في الأداء والنتائج وبقية عناصر النجاح".
واعتبر اللاعب السابق لنادي العروبة، جاسم يوسف، وجود اللاعب الأجنبي ضرورة، بسبب المكاسب التي جنتها الأندية من التعاقد مع لاعبين أجانب، أسهمت في رفع المردود الفني لفرقها. وأوضح: "شهدنا خلال المواسم الماضية الأثر الفني الذي تركه لاعب مثل اللبناني حسن معتوق مع الفجيرة، وقاده للصعود لدوري المحترفين، والفرنسي ميشيل لارانت، الذي أسهمت أهدافه في إعادة نادي الشعب إلى دوري الأضواء، ومثله لاعب حتا البرازيلي تاسيو سانتوس، الذي قاد الإعصار للتأهل لدوري المحترفين، وأجزم بأن لاعبين أجانب، مثل الروماني ميهاي كوستا مع اتحاد كلباء، والمغربي إدريس فتوحي مع عجمان، والتونسي عصام بن جمعة، أسهموا بفضل أدائهم الراقي في وضع فرقهم في واجهة المنافسة بشكل بارز".
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون يؤكدون أنه لا غنى لدوري الهواة عن اللاعب الأجنبي رياضيون يؤكدون أنه لا غنى لدوري الهواة عن اللاعب الأجنبي



GMT 13:52 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

كأس «أومورفيا» للبولو بين الإمارات وأبوظبي

GMT 09:05 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتمال أكثر من 80 % من مشروع برزان للغاز في قطر

GMT 17:32 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نيرمين الفقي تظهر في قمة رشاقتها خلال تواجدها في "الجيم"

GMT 12:27 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تطور حقلاً في بحر الشمال

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا والصين توقعان اتفاق على شروط شراء وبيع الغاز الطبيعي

GMT 00:58 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منصة " 360"eLearn تطلق البث التجريبي لقسم المدرسين

GMT 11:24 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية للكهرباء توقع 8 عقود بقيمة 3.1 مليار ريال

GMT 12:50 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عبير منير تكشّف عن طبيعة دورها في مسلسل "كارمن"

GMT 17:29 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مضاد حيوي قادر على قتل خلايا سرطان الثدي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates