خبيرة تكشف دلالة الأرقام على العبوات والتي تجيز استخدام الإضافات الغذائية
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خبيرة تكشف دلالة الأرقام على العبوات والتي تجيز استخدام الإضافات الغذائية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبيرة تكشف دلالة الأرقام على العبوات والتي تجيز استخدام الإضافات الغذائية

الغذاء
القاهرة _ صوت الإمارات

صرحت سماح إبراهيم خبيرة سلامة الغذاء ومساعدة مدير الصحة والسلامة الغذائية بإحدى الشركات المصرية الكبرى ، والحاصلة على درجة الماجستير في تطبيق مواصفات "أيزو ٢٢٠٠٠ " في المطاعم المصرية ، بأن وجود الرمز E على أغلفة الأغذية والأدوية يشير إلى سلامة وجود مواد مضافة تم إجازة استخدامها من جميع دول الاتحاد الأوروبي للمنتج الذى تحتوية تلك العبوة .

وقالت - في تصريح خاص اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن هيئة دستور الغذاء العالمية ، ألزمت الشركات المنتجة بوضع أرقام مرمزة على أغلفة الأغذية والأدوية ، لتحقيق السلامة الصحية للمواطنين ، حيث يشير هذا الرمز إلى صلاحية وجود المواد المضافة (ملونات، مطعمات مثبتات) لهذا المنتج ، وذلك بهدف حماية المستهلك خاصة الصغير من عشوائية أو عدم صلاحية تلك المواد للاستخدام الآدمى.

وأوضحت أن الاضافات الغذائية تشمل مكسبات الطعم واللون ، ومواد الحفظ المسموح باستخدامها عالميا والتي تضاف إلى الغذاء قصدا في مرحلة ما من مراحل الإنتاج لتغيير صفاتها ، أو لإكسابها طعما أو لونا ، أو تضاف بغرض تحسين الحفظ ، أو للحفاظ على النكهة، أو لتحسين مذاقها ومظهرها .

كما كشفت خبيرة سلامة الغذاء ، أن إضافة الرمز#### E441 #### يدل على إضافة مادة الجيلاتين للمنتج ، خاصة المستخدم في صناعة الأطعمة المجهزة للأطفال ، والمثلجات والالبان والمربات وأنواع من العصائر ، موضحة أنه يتم الحصول عليه من عظام الحيوانات المذبوحة وجلودها وأحشائها ، ويعتبر منتج ثانوي لصناعة اللحم والجلود ، مما يثير استخدامه جدلا بين الأشخاص النباتيين .

وأضافت ، أن وجود عنصر الألمونيوم فى العبوة - ويرمز له بالرمز 173على بطاقته الغذائية - يأتى لإكساب المنتج الغذائى اللون الفضي المبيض للأغذية والحلويات ، لافتة إلى استخدامه كمادة ملونة ، وبرغم أنه مادة غير سامة إلا أن ارتفاع نسبته تساهم في أمراض الشيخوخة والزهايمر.

كما حذرت سماح إبراهيم ، من كثرة استخدام زيت اللوز ، وزيت اللوز المر ، اللذان يكسبان طعم عطرى للغذاء ، لافتة إلى أنهما يستخلصا من اللوز المر واللوز العادي، ويستخدما كمحسن للطعم ، موضحة أنهما يحتويا على "الأمجدالين " ، الذي يتكسر في جسم الإنسان متحولا إلى مادة "سيانيد الهيدروجين" ، وهي مادة سامة جدا ، قد تسبب الوفاة وخاصة للأطفال عند تناول كمية كبيرة من اللوز المر.

وأكدت إبراهيم ، أن إستخدام " البنزويك ورمزه E210 " ، هو الأوسع نطاقا في الاستخدام كمادة حافظة ويوجد طبيعيا ، مشيرة إلى أن يوجد في بعض النباتات والفواكه ويصنع كيميائيا ايضا ، و يستخدم كمادة حافظة في المربات والمخللات وفي العصائر المتنوعة ، موضحة أن قد يسبب تفاعلات صعبة وغير مقبولة لدى البعض ، ويسبب تفاعلات حساسية للأطفال.

وأشارت إلى أن وجود الرمز " E120 " على العبوة ، مضيفة أن المادة الحمراء الموضوعة بالمواد الغذائية تعطي اللون الأحمر القرمزى ، وأن هذه المادة مستخرجة من حمض الكرمينيك الذي يتم الحصول عليه من بعض الحشرات القشرية مثل الدودة القرمزية ، منوهة إلى استخدام اسم " كارمن " للدلالة على اللون الأحمر الداكن الذي يضاف إلى الأدوية والمستحضرات التجميل والطلاء ، وبعض أنواع العصائر خاصة التي تتمتع بلون أحمر قرمزي ، وهو لون مصرح به رغم كثرة الجدال حوله.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيرة تكشف دلالة الأرقام على العبوات والتي تجيز استخدام الإضافات الغذائية خبيرة تكشف دلالة الأرقام على العبوات والتي تجيز استخدام الإضافات الغذائية



GMT 19:17 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 06:17 2015 الأربعاء ,04 شباط / فبراير

افتتاح معرض رأس الخيمة للكتاب بمشاركة 76 دار نشر

GMT 02:43 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على مواعيد مباريات منتخب مصر في كأس العالم

GMT 08:42 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تخريج الدفعة الأولى من برنامج قيادة الأعمال الإنسانية

GMT 18:45 2015 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

معرض دبي العالمي للقوارب يعزز مكانته العالمية في 2015

GMT 21:44 2014 الأربعاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية تشارك في معرض برشلونة للكتاب في دورته الـ32

GMT 01:38 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

جامعة كينياتا تمنح سيدة كينيا الأولى الدكتوراه الفخرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates