خارطة طريق لشراكة مثمرة بين الإمارات والهند
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خارطة طريق لشراكة مثمرة بين الإمارات والهند

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خارطة طريق لشراكة مثمرة بين الإمارات والهند

نهيان بن مبارك متحدثا خلال المؤتمر
دبي – صوت الإمارات

أشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، بعمق العلاقات الاقتصادية الإماراتية الهندية، حيث قال في افتتاح مؤتمر «ذا إيكونوميك تايمز الاستراتيجي الهندي الإماراتي» الذي عقد أمس في دبي: وضعنا خارطة طريق طموحة لجعل شراكتنا الاستراتيجية هادفة ومثمرة. حيث تعتبر الهند الشريك التجاري الأول بالنسبة للإمارات، فيما تعد الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند. وتحتل الإمارات المرتبة التاسعة بين جميع الدول حول العالم من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الهند.

وأوضح أن البلدين يدركان الفوائد الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الانفتاح على العالم الخارجي، لا سيما على صعيد التجارة والاستثمار والثقافة. مضيفا إن أمامنا مهمة كبيرة تتمثل في استكشاف مجالات التعاون الممكنة لتطوير التجارة الثنائية بيننا. وتحتضن الإمارات أكبر جالية هندية خارج الهند.

كما تتصدر الإمارات دول العالم في الحوالات المالية إلى الهند، حيث إن نحو ربع إجمالي الحوالات المالية إلى الهند البالغة قيمتها 62.7 مليار دولار في العام 2016 جاءت من الجالية الهندية المقيمة في الدولة.

من جانبه قال محمد شرف مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية: هناك مكاسب اقتصادية مباشرة تتأتى من ترسيخ مكانة البلدين كمركزين رائدين للتجارة وبوابتين رئيسيتين للأسواق الإقليمية والدولية. ويؤكد هذا الترابط الاقتصادي الهام على تشابك المصالح المشتركة الإماراتية الهندية، وهذا يدل على أن ازدهار اقتصاد أحد البلدين سيؤدي إلى ارتفاع حجم التدفقات الاستثمارية إلى البلد الآخر.

وخلال العام 2016، بلغت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات والهند 35.8 مليار دولار، فيما وصلت قيمة التجارة النفطية بين البلدين إلى 6.9 مليارات دولار. وتعتبر الهند ثاني أهم سوق للصادرات النفطية وغير النفطية للإمارات، في حين تعد الإمارات ثاني أكبر سوق للمنتجات الهندية على الصعيد العالمي.

وتابع شرف: «يعتبر القطاع البحري الإماراتي من القطاعات غير المستغلة التي يمكن استهدافها بمبادرات ثنائية هندية إماراتية. وتعتمد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على قاعدة اقتصادية صلبة لاستكشاف إمكانات تعزيز التعاون في القطاعات الحالية والجديدة.

وتلعب العلاقات السياسية والأمنية والروابط الثقافية دوراً محورياً في تحقيق طموحات قياداتنا للوصول إلى شراكة استراتيجية مثمرة وفعالة».

المشاريع الصغيرة

وقال عبد الله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع إن المؤتمر يهتم بالمشاريع الصغيرة التي تبحث عن فرص في الأسواق القريبة، ومن ثم كان اهتمامنا بالحدث، مشيرا إلى أن سوق الهند يوفر الطاقة البشرية، والتكنولوجيا وخاصة الطبية وهو ما نحتاج التعريف به وان ندرب عليه كوادرنا الوطنية الشابة.

وقال الدرمكي إن الصندوق يشارك في العديد من الفعاليات العالمية لنقل الخبرة الخارجية إلى الشباب الإماراتي حيث سنشارك في منتصف أكتوبر المقبل في معرض بالصين من خلال مجموعة من المشاريع الشبابية الإماراتية، وحض السفارة الهندية بالدولة على التفاعل مع تجمعات الشباب الإماراتي وتعريفهم بالمشاريع التي يمكنهم المشاركة البينية معهم.

تبادل تجاري

وتناول نافديب سوري السفير الهندي في الإمارات في كلمته الطاقة المتجددة والإسكان والبتروكيماويات والبنى التحتية مثل الموانئ والمطارات والطرق السريعة والسكك الحديدية باعتبارها أهم المشاريع التي تنظر إليها الإمارات للاستثمار في الهند.

وقال: من المهم جدا التذكير أن الاقتصاد الهندي يعد من أسرع الاقتصادات العالمية نموا عالميا، وهي نموذج يحتذى به في التنوع البشري والاستقرار والنمو وهي عوامل مهمة جدا بالنسبة للمستثمرين.

وقال إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والهند بلغ 52 مليار دولار في 2016 على شكل 32 مليار دولار واردات إماراتية من الهند و20 مليارا صادرات إماراتية إلى الهند. وأضاف إن «جهاز أبوظبي للاستثمار» ينظر إلى تنويع استثماراته في مجال الإسكان والطاقة المتجددة وبعض الشركات في الهند.

شراكات

هناك بعض الشراكات والاتفاقيات التي من المتوقع عقدها خلال الفترة القريبة المقبلة، وخاصة مع شركة أبراج في مجال إنتاج الطاقة من خلال الرياح، وهنالك عدة استثمارات لدى موانئ دبي العالمية ومجموعة شرف جروب التي تستثمر في قطاع اللوجستيات والقطاع الغذائي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خارطة طريق لشراكة مثمرة بين الإمارات والهند خارطة طريق لشراكة مثمرة بين الإمارات والهند



GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية

GMT 21:38 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

حامد وخالد بن زايد يحضران أفراح الشامسي والظاهري بالعين

GMT 04:11 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور القرش الحوتى "بهلول" في مرسى علم

GMT 00:56 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على فوائد وأضرار الغاز الطبيعي للسيارات

GMT 00:14 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

صيحة الدانتال لمسة جديدة للأحذية في ربيع 2015
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates