نافدكس يعرض  أهم مميزات  اتش أم أس شوريهام
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"نافدكس" يعرض أهم مميزات " اتش أم أس شوريهام "

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "نافدكس" يعرض  أهم مميزات " اتش أم أس شوريهام "

معرض الدفاع البحري "نافدكس"
أبوظبي - صوت الأمارات

واستعرض برنامج "سفينة اليوم" - التابع لمعرض الدفاع البحري "نافدكس" الذي يقام بالتزامن مع فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2015 " - ضمن فعاليات يومه الثاني .. أهم مميزات وخصائص كاسحة الألغام " اتش أم أس شوريهام " التابعة للبحرية والملكية البريطانية والتي تشارك في معرض "نافدكس" هذا العام.

وتعتبر اتش أم أس شوريهام "ام 112" واحدة من ضمن / 15 / كاسحة ألغام تابعة للبحرية البريطانية تحمل نفس الاسم وتؤدي هذه القطعة البحرية مهامها إلى جوار قطع بحرية أخرى في مياه الخليج العربي ضمن القوات الملكية البحرية السعودية إلى جوار أربع كاسحات ألغام بريطانية متواجدة في مياه الخليج العربي.

وتنحصر المهمة الأساسية لسفينة اتش أم أس شوريهام "ام 112" في البحث عن الفخاخ والشراك والألغام البحرية وقد شاركت في إجراء أضخم تدريب عملي لمسح للإلغام في مياه الخليج إلى جوار البحرية الكويتية.

جاء بناء اتش أم أس شوريهام "ام 112" لصالح البحرية البريطانية عبر شركة فوسبر ثورنيكروفت أحد استثمارات القطاع الخاص وتم تدشينها في التاسع من أبريل 2001 حيث دخلت الخدمة بشكل رسمي في 28 نوفمبر 2001 وكان أول طرازات اتش أم أس شوريهام قد انضم إلى البحرية البريطانية في العام 1989 واكتسبت أسمائها من المدن والبلدت الساحلية في المملكة المتحدة.

وغالبا ما تتميز كاسحات الألغام بصغر أحجامها وقدرتها على الإبحار والمناورة في المياه الضحلة وذلك لأن أغلب المهام التي تنفذها تكون في الموانيء أو القنوات الملاحية.

ويبلغ طول هيكل اتش أم أس شوريهام " ام 112 " المصنوع من الألياف الزجاجية / 52.5 / متر وبعرض / 10.5 / متر وبإزاحة تصل إلى / 600 / طن .. بينما تبلغ سرعتها / 13 /عقدة ويمكنها الابحار لمسافات تصل إلى ألفين و /500/ ميل بحري.

وتعتبر كاسحات الألغام من القطع البحرية الهامة لتأمين باقي السفن الحربية التابعة للقوات البحرية حيث ترصد مختلف أنواع الألغام وتحييدها باستخدام صور السونار التي تعمل على تصنيف نوعية اللغم قبل إنزال الغواصين أو أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتعامل مع الفخاخ البحرية والتي تقوم بفحصها وإبطال مفعولها.

ويمكن لزوار معرض الدفاع البحري "نافدكس 2015" الصعود على متن اتش أم أس شوريهام "ام 112"الراسية خلال هذا الأسبوع في " أدنيك مارينا " التابع لمركز أبوظبي الوطني للمعارض حيث تقام أيضا العديد من العروض الحية البحرية التي تبرز القدرات الدفاعية البحرية على مواجهة العدو في عرض البحر.

من ناحية أخرى أعلنت شركة " إيرباص للدفاع والفضاء " للأهداف الجوية المباشرة اليوم عن قيامها بدور محوري في تأهيل الأداء الكامل لنظام صواريخ " أرض - جو " يتم تطويره حاليا في إطار برنامج الدفاع الألماني للصواريخ من طراز أرض جو.

وقدمت وحدة الأهداف الجوية المباشرة أداء متميزا في سلسلة من الاشتباكات الجوية مع نظام الصواريخ " أرض جو " وذلك خلال مجموعة من التجارب التي أقامتها الحكومة الألمانية في نهاية شهر يناير الماضي في قاعدة "أوفربيرج" لتجارب مدى الصواريخ في جنوب أفريقيا.

وتم إطلاق أول تجربة على ارتفاع يزيد على / 30 / كيلومترا واشتملت التجربة على مجموعة من المناورات الجوية الناجحة التي نفذتها مركبة جوية من طراز " دي اوه دي تي 25 " وتضمنت العديد من التغييرات في المسار والارتفاع بهدف محاكاة تجربة طائرات الهجوم المقاتلة.

واشتملت التجربة الثانية على إطلاق لمدى أقرب بهدف مواجهة مركبة "دي اوه -دي تي 25" على ارتفاع منخفض وتمت مواجهة الخطر خلال فترة زمنية لا تتجاوز العشر ثواني فقط.

أما التجربة الثالثة والأخيرة فتضمنت هدفا جويا صغيرا سريع الحركة حيث نفذت مركبة "دي اوه -دي تي 45" خلال هذه التجربة هجوما قويا ومناورات تحاكي الهجمات الصاروخية المنخفضة.

وتكللت جميع تجارب هجمات الدفاع الجوي لصواريخ أرض-جو بالنجاح بعدما تمكنت جميع الصواريخ من إصابة أهدافها الجوية.

جدير بالذكر أن وحدة أنظمة وخدمات الأهداف التابعة لشركة "إيرباص للدفاع والفضاء" توفر خدمات تشغيلية كاملة لأنظمة إطلاق النار الحية وطواقم الدفاع الجوي وتدريب الطواقم الجوية وتأهيل أنظمة السلاح حول العالم.

وتشتمل إعدادات التدريب الرئيسية في هذه الوحدة على أهداف جوية غير مباشرة وأهداف جوية مباشرة وأهداف بحرية.. وتتمتع "إيرباص للدفاع والفضاء" بخبرة كبيرة في مجال الأهداف الجوية المتطورة تمكنها من عمل تجارب واقعية تحاكي الهجمات الجوية الخطيرة والمعقدة.

وتمتلك الشركة مجموعة من المنتجات المتطورة في مجال الأهداف الجوية المباشرة تمكنها من توفير نظام أهداف جوية ملائم لمراحل التدريب المتقدمة في الدفاع الجوي ولتجارب أسلحة الدفاع الجوي المتطورة.

من جانب آخر استعرضت شركة " مهيندرا الإمارات لتصفيح المركبات " خلال مشاركتها في " آيدكس 2015 " قوة تحمل السيارة المصفحة الـ لاند كروزر 200 والتي تم تصفيحها وتجهيزها بمصانعها في رأس الخيمة لتتحمل / 193/ طلقة رصاص / 7.62 / ملليمتر وأربع قنابل يدوية على سقف السيارة وألغام أرضية تحت الشاسيه وألغام جانبية على بعد ثلاثة أمتار من السيارة بكمية /15/ كيلوجرام من نوع "تي ام تي ".

ورغم هذا الكم من الطلقات والألغام لم تنجح في اختراق السيارة المصفحة وظل راكبوها في مأمن من كل تلك الأسلحة.

وأكد سامي بن كحلة مدير المبيعات في " مهيندرا الإمارات لتصفيح المركبات " أن الشركة مصنعة للعربات المدرعة المخصصة لمجموعات متنوعة من التطبيقات بما لديها من خبرة في مجالات النماذج والهندسة وتصنيع السيارات المصفحة وغيرها من العربات المدرعة .

وأشار إلى أن تصفيح السيارات يشمل السيارات العسكرية والمدنية ولا يقتصر على أنواع معينة من السيارات ووفق ما يتطلبه العميل حماية للاشخاص المستهدفين والممتلكات من أية أخطار أو عمليات إرهابية .. لافتا الى أن مهيندرا قدمت خدماتها على المستويين المحلي والعالمي .

وأضاف أنه على الرغم من أن تصفيح السيارة لا يقتصر على سيارة دون أخرى إلا أن /80/ في المائة من السيارات التي يتم التعامل معها في مصنع الشركة في رأس الخيمة لاند كروزر ... موضحا أن التصفيح لايقتصر على جزء دون آخر من السيارة بل يتم التعامل مع كامل جسم السيارة والزجاج وحتى الإطارات.

وذكر أنه يتم تصنيف السيارات المصفحة إلى درجات تبدأ من تصفيح " بي 4 وبي 5 وبي 6 إلى بي 7 " وتختلف من درجة لأخرى وفق قوة التحمل مما يطلق عليها من أعيرة نارية وقذائف والغام وقنابل يدوية .. لافتا إلى أنه تم اختبار سيارة مصفحة بعد أن تم تجهيزها وإرسالها إلى المملكة المتحدة لاختبارها هناك وتم اعتماد صلابتها وعدم اختراقها وحصلت على شهادة معتمدة من المملكة المتحدة .

واستعرض ابن كحلة المراحل التي تمر بها السيارة حتى يتم الانتهاء منها لتصبح بعد ذلك سيارة مصفحة .. مشيرا إلى أن السيارة يتم إدخالها المصنع مجرد هيكل فقط بعدما يتم تفكيك السيارة التي تورد لها بالكامل ويتم تطوريها وتعديلها حسب المواصفات المطلوبة في مصنع رأس الخيمة وتصدر الشركة إنتاجها إلى عدة دول في دول مجلس التعاون وجنوب شرق آسيا واميركا اللاتينية .

وقال إن ماهيندرا الإمارات تعتمد في تصفيح السيارات على إضفاء الوعي العالي في تصفيح العربات وعلى التصفيح الراقي لحماية أمن كبار الشخصيات وسيارات الدفع الرباعي الفاخرة والشاحنات الصغيرة والحافلات وسيارة نقل الأموال وسيارات الإسعاف وناقلات الجنود المدرعة لمكافحة الشغب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نافدكس يعرض  أهم مميزات  اتش أم أس شوريهام نافدكس يعرض  أهم مميزات  اتش أم أس شوريهام



GMT 09:05 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتمال أكثر من 80 % من مشروع برزان للغاز في قطر

GMT 17:32 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نيرمين الفقي تظهر في قمة رشاقتها خلال تواجدها في "الجيم"

GMT 12:27 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تطور حقلاً في بحر الشمال

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا والصين توقعان اتفاق على شروط شراء وبيع الغاز الطبيعي

GMT 00:58 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منصة " 360"eLearn تطلق البث التجريبي لقسم المدرسين

GMT 11:24 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية للكهرباء توقع 8 عقود بقيمة 3.1 مليار ريال

GMT 12:50 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عبير منير تكشّف عن طبيعة دورها في مسلسل "كارمن"

GMT 17:29 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مضاد حيوي قادر على قتل خلايا سرطان الثدي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates