81 مليار درهم قيمة استثمارات كهرباء دبي في السنوات الخمس القادمة
آخر تحديث 21:59:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

81 مليار درهم قيمة استثمارات كهرباء دبي في السنوات الخمس القادمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 81 مليار درهم قيمة استثمارات كهرباء دبي في السنوات الخمس القادمة

هيئة كهرباء ومياه دبي
دبي _صوت الأمارات

كشف سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة تقدم خدمات لأكثر من 800 ألف متعامل بإجمالي أصول تزيد عن 144 مليار درهم فيما تبلغ قيمة استثماراتها على مدى السنوات الخمس القادمة حوالي 81 مليار درهم لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة".

جاء ذلك في كلمة افتتاحية بمؤتمر "مجلس صناعات الطاقة - توصيل النفط والغاز وما بعد ذلك" الذي ينظمه مجلس صناعات الطاقة البريطاني بفندق دوسيت ثاني في أبوظبي بحضور كل من سعادة / الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة وسعادة / فيليب بارهام سفير المملكة المتحدة لدى دولة الإمارات وستيوارت برودلي الرئيس التنفيذي لمجلس صناعات الطاقة البريطاني.

واكد الطاير ان دولة الإمارات تعد الشريك الأول عربياً والحادي عشر عالمياً لبريطانيا بتبادل تجاري يفوق 20 مليار دولار وجالية من 120 ألف مقيم ونحو المليون ونصف مليون سائح بريطاني سنوياً ..فيما يقصد آلاف المواطنين الإماراتيين المملكة المتحدة بهدف الزيارة أو العمل أو الدراسة في المعاهد والمراكز الأكاديمية المتميزة.

واعتبر ذلك قد ساهم في تشجيع أبرز الشركات البريطانية على تنفيذ مشاريع كبرى والانضمام إلى أكثر من 5000 شركة بريطانية تعمل في الدولة املا أن يشهد هذا العدد نمواً متواصلاً.
واكد ان دولة الإمارات رسخت أواصر التعاون مع المملكة المتحدة في مختلف المجالات ومنها التجارة والاستثمارات والطاقة والتغير المناخي والثقافة والتعليم والصحة والرياضة والتنمية الدولية والعلاقات الخارجية.. وانطلاقاً من الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة لاستشراف المستقبل والاستعداد لتصدير آخر برميل نفط أرست دولة الإمارات نموذجاً عالمياً للتنمية المستدامة وذلك عبر تنفيذ مشاريع نوعية لزيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة".

وأوضح انه لتحقيق رؤيتها في أن نصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي قامت هيئة كهرباء ومياه دبي بمواءمة استراتيجيتها مع مئوية الإمارات 2071 ورؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 واستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه 2030 واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء وغيرها من الاستراتيجيات ذات الصلة.

وتعد الهيئة مزودا لخدمات الكهرباء والمياه وتمتلك سلسلة عمليات متكاملة بدءاً من التخطيط والإنتاج والنقل والتوزيع وصولاً إلى تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين. كما نعمل على تقديم أفضل الخدمات الحكومية وتحقيق أعلى معدلات السعادة للفئات المعنية لدينا. ومع ذلك فإن رحلتنا مستمرة حيث أن الهيئة تقدم خدمات لأكثر من 800 ألف متعامل وبإجمالي أصول تزيد عن 144 مليار درهم فيما تبلغ قيمة استثمارات الهيئة على مدى السنوات الخمس القادمة حوالي 81 مليار درهم وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة".

وأضاف سعادته " كانت نتيجة جهود الهيئة متميزة بكل المقاييس وجرى إدخال العديد من عمليات التطوير والتحسين على العمليات الانتاجية والتشغيلية بهدف رفع الكفاءة وتخفيض التكاليف. ولفت الى ان مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد أحد أهم مشاريعنا حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 ويعد المشروع الأكبر من نوعه في العالم في موقع واحد وباستثمارات تصل قيمتها إلى 50 مليار درهم. .وسيسهم عند اكتماله في خفض ما يقارب 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

وقد اعتمدنا نموذج المنتج المستقل /IPP/ لتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص. ومن خلال هذا النموذج حصلنا على أدنى الأسعار العالمية.

ولدينا حالياً أكثر من 4000 ميجاوات من مشروعات بنظام المنتج المستقل قيد التنفيذ بالشراكة مع القطاع الخاص بإجمالي استثمارات تزيد عن 30 مليار درهم. وحققت هيئة كهرباء ومياه دبي العديد من الإنجازات المحلية والدولية حيث حصدت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بالهيئة المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018 الصادر عن البنك الدولي وتؤكد النتائج العالمية التي حققتها الهيئة نجاح ممارساتها الفعالة والمستدامة في تحسين كفاءة الطاقة في جانبي الإمداد والطلب حيث انخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء من 7في المائه إلى 3.3 في المائه والفاقد في شبكات نقل وتوزيع شبكات المياه من 42في المائه إلى 7.1في المائه وهي من أقل النسب المسجلة على مستوى العالم.

وبلغ معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً 2.68 دقيقة مقارنة مع 15 دقيقة لدى نخبة من شركات الكهرباء الأوروبية والأمريكية. كما تم رفع كفاءة استهلاك الوقود في أحدث وحدات الإنتاج إلى نحو 90? وارتفعت كفاءة الإنتاج بنسبة 28.86في المائه بين عامي 2006 وحتى 2017. وتدعم هذه الإنجازات جهود الهيئة لضمان التميز في جميع عملياتها".

وتابع ان الابتكار مكون أساسي في الاستراتيجية المؤسسية للهيئة وعلى مدى الأعوام الماضية توجت جهودها بحلول مُبتكرة تمثلت بتحقيق نتائج كبيرة مكنتها من توفير الوقت والجهد. كما نواكب الثورة الصناعية الرابعة ونعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي /AI/ والروبوتات وإنترنت الأشياء /IoT/ لدعم مبادرة /دبي 10X/ للانتقال بإمارة دبي نحو ريادة المستقبل من أجل غدٍ أفضل لأجيالنا القادمة. وأطلقنا مبادرة جديدة تعيد صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية وخلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي وذلك من خلال مبادرة "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي. وستتيح لنا "ديوا الرقمية" تطبيق نموذج رائد للمؤسسات الخدماتية يستند على الابتكار في مجال الطاقة المُتجددة وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية".

ويصاحب المؤتمر معرض يسلط الضوء للتقنيات والمنتجات والخدمات المُبتكرة والفرص الحالية والمستقبلية في قطاع الطاقة وذلك بمشاركة العديد من الشركات والموردين من بريطانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

81 مليار درهم قيمة استثمارات كهرباء دبي في السنوات الخمس القادمة 81 مليار درهم قيمة استثمارات كهرباء دبي في السنوات الخمس القادمة



GMT 09:05 2013 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتمال أكثر من 80 % من مشروع برزان للغاز في قطر

GMT 17:32 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نيرمين الفقي تظهر في قمة رشاقتها خلال تواجدها في "الجيم"

GMT 12:27 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تطور حقلاً في بحر الشمال

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

روسيا والصين توقعان اتفاق على شروط شراء وبيع الغاز الطبيعي

GMT 00:58 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منصة " 360"eLearn تطلق البث التجريبي لقسم المدرسين

GMT 11:24 2013 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

السعودية للكهرباء توقع 8 عقود بقيمة 3.1 مليار ريال

GMT 12:50 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عبير منير تكشّف عن طبيعة دورها في مسلسل "كارمن"

GMT 17:29 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مضاد حيوي قادر على قتل خلايا سرطان الثدي

GMT 12:59 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرض عن الأحلام في لوحات رسامي عصر النهضة في باريس

GMT 20:49 2013 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حاتم عبد اللطيف ضيف برنامج "كشف حساب"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates