إنشاء محكمة مستقلة لقضايا التنفيذ في دبي
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إنشاء محكمة مستقلة لقضايا التنفيذ في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إنشاء محكمة مستقلة لقضايا التنفيذ في دبي

محاكم دبي
دبي - صوت الإمارات

 أنشأت " محاكم دبي " محكمة التنفيذ وعينت القاضي عبدالله أحمد علي الكيتوب رئيسا للمحكمة وذلك استجابة للحاجة المتنامية إلى وجود محكمة مستقلة لاستيعاب نمو حجم قضايا التنفيذ.

ويأتي إنشاء المحكمة عملا بالقرار رقم/ 8 / لسنة 2016 الصادر عن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس المجلس القضائي في إمارة دبي بإنشاء محكمة متخصصة بقضايا التنفيذ بما يتماشى مع مسار تطوير مؤشر كفاءة النظام القضائي وصولا إلى مجتمع آمن وقضاء عادل يخدم الرؤية التنموية الطموحة التي تنتهجها الإمارة ..

وتعد " محكمة التنفيذ " بمثابة إضافة هامة للمحاكم المتخصصة التي تشمل المحاكم المدنية والعمالية و العقارية و التجارية و الجزائية إضافة إلى محكمة الأحوال الشخصية.

وأكد سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام " محاكم دبي " .. أن إنشاء " محكمة التنفيذ " يمثل محطة مفصلية في مسيرة تطوير القضاء لا سيما وأنه يضع حجر الأساس للارتقاء بترتيب دولة الإمارات في "تقرير التنافسية" الذي يصدر سنويا عن "البنك الدولي" وذلك من خلال الارتقاء بالأداء على صعيد تقليل معدل مدة تنفيذ الحكم في قضايا التنفيذ.

وأضاف أن الخطوة ترسي ركائز متينة لرفع معدل مدة التنفيذ الذي يبرز في مقدمة التحديات التي تعيق تحسين معيار تنفيذ العقود والذي وضع "محاكم دبي" في المرتبة الـ/ 144 / في تقرير عام 2015.

وأثنى المنصوري على أداء المحاكم التي حققت المركز الأول إقليميا للعام الثاني على التوالي في محور إنفاذ العقود في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي خلال العام الجاري إضافة إلى تقدمها في الترتيب العام من المركز الـ/ 34 / إلى المركز الـ/ 26 / من أصل / 189 / دولة خاضعة للتقييم سنويا.

وأكد أن وجود محكمة متخصصة بالتنفيذ سيكون له دور محوري في ترجمة الرؤية الطموحة في إيجاد "محاكم رائدة متميزة عالميا" من شأنها ضمان سرعة الإنجاز في القضايا تماشيا مع التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بما يحقق السعادة للناس والرفاهية للمجتمع .. مشيرا إلى أن الخطوة تنطوي على آثار إيجابية ملموسة على مستوى تعزيز الثقة بالنظام القانوني والقضائي محليا ودوليا.

وأضاف المنصوري أن محاكم دبي تسعى إلى تفعيل الدور المؤسسي لـ "محكمة التنفيذ" من خلال تطوير خطة استراتيجية مستقلة ترتبط ارتباطا وثيقا بمستهدفات "الوثيقة الاستراتيجية 2016- 2019" المتمحورة حول ضمان عدالة نافذة تتسم بالدقة والسرعة وتقديم خدمات قضائية ميسرة الوصول وإعلاء قيم العدل والاستقلالية والشفافية والابتكار.

وأعرب عن تطلعه بثقة حيال إنشاء "محكمة التنفيذ" التي ستسهم في قياس مؤشرات الأداء الاستراتيجية لقضايا التنفيذ والمدرجة ضمن الوثيقة الاستراتيجية " 2016 - 2019 " بدقة وكفاءة تامة لتدفعنا قدما إلى مواصلة مسيرة الإنجاز في تعزيز النظام القضائي استنادا إلى مرتكزات ثابتة قوامها الحياد والنزاهة والشفافية والعدل والمساواة لترسيخ ريادة دبي على الخارطة العالمية.

يذكر أن إنشاء " محكمة التنفيذ " يمهد الطريق أمام تطوير خطة استراتيجية مستقلة لقضايا التنفيذ أسوة بالمحاكم الابتدائية المتخصصة الأخرى بما يحفظ الدور المؤثر لإدارة قضايا التنفيذ في تجسيد غايات "محاكم دبي" في تحقيق عدالة نافذة.

وستعمل المحكمة الجديدة وفق خطة تشغيلية شاملة تتضمن مجموعة من المبادرات النوعية والبرامج الموجهة للارتقاء بنتائج الأداء على صعيد تنفيذ الأحكام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء محكمة مستقلة لقضايا التنفيذ في دبي إنشاء محكمة مستقلة لقضايا التنفيذ في دبي



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 11:57 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 01:57 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

انشغالات متنوعة التي ستثمر لاحقًا دعمًا وانفراجًا

GMT 01:57 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

الفنانة مي كساب تصوّر مسلسل "مفروسة أوي"

GMT 01:19 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعد لتسجيل أغاني قديمة وحديثة لألبومي الجديد

GMT 11:27 2016 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 22:04 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

جزيرة مالطا درة متلألئة في البحر المتوسط

GMT 21:59 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

نشطاء على الفيس بوك يقيمون يومًا ترفيهيًا للأطفال الأيتام

GMT 09:20 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

متفرقات الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates