الشارقة تستقبل عامها الجديد بحزمة مشاريع سياحية وخدمية
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشارقة تستقبل عامها الجديد بحزمة مشاريع سياحية وخدمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشارقة تستقبل عامها الجديد بحزمة مشاريع سياحية وخدمية

مركز الشارقة الإعلامي
الشارقة - صوت الإمارات

استقبلت إمارة الشارقة عام 2015 بتنفيذها حزمة جديدة من المشاريع الخدمية والسياحية الكبرى التي تعزز ما حققته الإمارة على مدى الأعوام الماضية من انجازات ترتكز على منظومة عمل تراكمية تتشارك فيها القطاعات كافة .. وذلك تزامنا مع تتويج الشارقة عاصمة السياحة العربية.

وأبرز التقرير الصادر اليوم عن مركز الشارقة الإعلامي العديد من المشاريع الكبرى والهامة التي يتم إنجازها من قبل دائرة الأشغال العامة تترجم رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي تسهم بمجملها في الارتقاء بالخدمات وتواكب نهضة وتطورات الإمارة المتسارعة .

ومن أبرز المشاريع التي تناولها تقرير مركز الشارقة الإعلامي ..

استكمال المرحلة الثانية من جزيرة المجاز والنصب التذكاري ومركز عرض الطيور الجارحة إضافة إلى صروح عمرانية وخدمية وأسواق مختلفة وتراثية تكمل بمجملها اللوحة الفنية لعمارة الشارقة بهندستها الإسلامية .

وأشار التقرير إلى أن دائرة الأشغال العامة في الشارقة تنفذ مشروعات المنشآت العمرانية لتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة في الإمارة وتتولى أعمال التأهيل الحضري والحفاظ على استدامة المباني الحكومية وزيادة عمرها الافتراضي انسجاما مع مشهد الشارقة العمراني وتنجز مشاريع رائدة تواكب ما وصلت إليه الإمارة من تقدم وازدهار على كافة الصعد .

وقال علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة .. إن المشاريع التي تنفذها الدائرة تواكب مكانة إمارة الشارقة المتميزة وتستكمل بها منظومتها العمرانية والسياحية الفريدة من نوعها .. مشيرا إلى ما تتمتع به الشارقة من مقومات الجذب السياحي وما تزخر به من بنى تحتية متطورة ومسارح ووجهات سياحية متعددة .

وقال السويدي إن الدائرة تنجز العديد من المشاريع الكبرى تزامنا مع احتفالية الشارقة عاصمة السياحة العربية وفق توجيهات ورؤى صاحب السمو حاكم الشارقة.

وأوضح التقرير أن الربع الأول من العام الحالي سيشهد انتهاء دائرة الأشغال العامة في الإمارة من الأعمال الإنشائية لمبنى بلدية الشارقة الجديد الذي تبلغ تكلفته حوالي / 160 / مليون درهم ويعد أحد أهم مشاريعها للبنية التحتية في منطقة المصلى .

وبين أن هذا الصرح المعماري يجسد نموذجا للإنجازات الاستثنائية و الذوق الإبداعي الرفيع لفن العمارة الأندلسية بما يتحلى به من تفاصيل دقيقة وما يرصعه من درر جمالية متمثلة في أعمدته وقبابه وأقواسه مما يجعله معلما فنيا يستوقف رواد الفن ومتذوقيه ويحوله إلى تحفة معمارية عالمية تضاف إلى رصيد جمال المدينة وتضفي عليها تميزا عن باقي مباني البلديات في العالم .

وأضاف أن مبنى البلدية الجديد يشكل رمزا جديدا لمدينة الشارقة حول العالم حيث يعانق المبنى ميدان الكويت الذي يتميز بمساحته الخضراء الشاسعة التي تتوسطها عدة مجسمات تحكي جزءا من تاريخ الإمارة ويشكل معلما جديدا يضاف لمصفوفة المباني التراثية والخلابة التي تمتاز بها الإمارة وتجعلها قبلة يتوافد إليها السواح .

و يعد مبنى بلدية الشارقة الجديد الذي يتألف من أربعة طوابق بمساحة / 100 / ألف متر مربع تحفة فنية ووجهة سياحية وحضارية بإطلالته الفريدة التي تعكس فن العمارة الإسلامية بأجمل صورها تشاركها البركة المائية التي تتهادى في وسطها نافورة تزين باحتها الخارجية.

ويضم المبنى الجديد / 250 / موقفا للسيارات وستة مداخل..ثلاثة أمامية ومثلها خلفية و يتألف من جناحين و يشتمل على أكثر من / 200 / غرفة كما تنتشر فيه شرفات عدة تتوزع على الطوابق العلوية.

ويشهد العام الجاري تدشين المرحلة الثانية من جزيرة المجاز ورفدها بمختلف الخدمات والمرافق الترفيهية والسياحية حيث تضمنت المرحلة الأولى من المشروع إنشاء مسرح المجاز على هيئة مسرح نصف دائري مفتوح على مساحة تبلغ سبعة آلاف و/ 238 / مترا مربعا وقدرة استيعابية لنحو أربعة آلاف و / 500 / متفرج.

وتم تزويد المسرح بتجهيزات تقنية عالية وغير ومسبوقة في المنطقة تسهم في تقديم عروض فنية على درجة عالية من التميز والإبهار مع أكثر من / 400 / ضوء متحرك و/ 120 / مكبر صوت و/ 21 / " بروجكتر " بتقنية متميزة وبلغت تـكلفة المسرح إضافة إلى الجسر الذي يوصل إليه أكثر من / 140 / مليون درهم.

ونوه تقرير مركز الشارقة الإعلامي بأن مسرح المجاز يفتتح أبوابه للجمهور بشكل دائم اعتبارا من شهر فبراير المقبل بعد اكتمال الأعمال التكميلية كافة حيث يشتمل على مقاه ومطاعم ومحال تسوق بالإضافة لأماكن عرض مختلفة لفعاليات متعددة منها ما هو مخصص للأطفال .

ويقع مشروع جزيرة المجاز وسط جزيرة ترتبط في شارع بحيرة خالد عن طريق جسر تم تشييده بتكلفة / 13 / مليون درهم أضفى طابعا جماليا آخر على المكان بحواجزه المعدنية التي تحمل نقوشا هندسية تحاكي العمارة الإسلامية وبإنارته التي تشكلت كعناقيد تتدلى من أعلى أعمدة زينت بأشكال نباتية .

ويتميز مسرح المجاز المفتوح في الهواء الطلق .. بأنه على طراز المسارح الرومانية فيما يضم مدرجات مقسمة على مجموعات عدة وتتوسطه منصة عرض كبيرة يعتليها الفنانون لأداء عروضهم .. بجانب تزويده بنظام صوتي متطور عالي الجودة والدقة يستخدم لأول مرة في المنطقة إضافة إلى حزمة من مشاريع البنية التحتية والعديد من المرافق والمنشآت الخدمية التي تضم قاعات للمؤتمرات وكبار الشخصيات وصالات عرض و قاعات للمؤتمرات وصالات فنية ومرافق أخرى لإقامة متاجر متنوعة.

**********----------********** وحول أعمال المرحلة الثانية للمشروع .. أوضح رئيس دائرة الأشغال العامة أنه يتم استكمال أعمال مرافق المسرح واستكمال إنشاء المحال التجارية والترفيهية التي تحيط به وصيانة جسر المشاة..إضافة إلى إزالة الجسر المؤقت الذي تم بناؤه للأغراض الإنشائية لمرور سيارات الإنشاء .

ومن الأعمال الأخرى التي يجري استكمالها في مسرح المجاز زراعة المسطحات الخضراء في الساحات الخارجية التي تحيط بمبنى المسرح وجوانب الجزيرة وإنشاء مرسى متطور للقوارب يواكب الأعداد الكثيرة للقوارب الزائرة كما تم إضافة جدار " كونكريت مسلح " يحيط بأعمدة السرداب لإضفاء شكل الجزيرة الجذاب.

ومن المشاريع الكبرى التي تحدث عنها التقرير الأسواق التراثية والخدمية إذ من المقرر أن يتم افتتاح مبنى سوق " الجبيل للفواكه والخضار واللحوم والسمك " خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال علي بن شاهين السويدي إن السوق يعد من أهم المشاريع السياحية والاستثمارية إذ يطل على خور الشارقة ويوزاي سلسة التحف المعمارية الحكومية.

وأضاف أن السوق الجديد يعكس عراقة الماضي وأصالته وإبداع وتطور الحاضر مع المحافظة على الطراز العربي الإسلامي وذلك من خلال النقوش والأقواس والقناطر والقبتين اللتين تعلوان السوق واللتين تجسدان فن العمارة الإسلامية لتعد رمزا للنهضة العمرانية التي تشهدها الشارقة في مختلف المجالات .

ويمتاز سوق الجبيل للفواكه والخضار واللحوم والسمك بموقعه الحيوي الهام حيث يقع قبالة الميناء على شبه جزيرة داخل الخور ليجمع بين عناصر الترفيه والاستثمار وسهولة توريد الأسماك إليها .. كما يمتاز بموقعه الاستراتيجي في قلب المدينة بشكل يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة حيث يحيط به ومن كافة جوانبه مناطق سكنية ذات كثافة سكانية عالية .

ويحتوي السوق على أربعة مداخل رئيسة مدخلان يطلان على الخور والآخران على الشارع المطل على محطة الحافلات ويتألف من طابقين ويشتمل على / 370 / محلا تجاريا حيث يحتوي الطابق الأرضي على ثلاثة أجنحة مقسمة إلى/ 212 / محلا لبيع الخضراوات والفواكه و/ 67 / محلا لبيع اللحوم و/ 91 / لبيع الأسماك إضافة إلى توفير أماكن لتنظيف الأسماك وثلاث غرف للإسعافات الأولية ومقهى وست غرف صلاة في الطابق الأول.

ويفتتح خلال النصف الأول من العام الجاري .. سوق السيارات في الرقعة الحمراء الذي يحتوي على / 298 / محلا تجاريا مقسمة بحسب أنشطتها وخدماتها إلى محال لبيع السيارات ومحال تبديل قطع غيار وكماليات وبعض المحال التجارية ومنطقة للمزاد العلني.

وقال السويدي إن سوق السيارات يقدم خدمات ومقومات من شأنها المساهمة في تعزيز مكانة إمارة الشارقة كوجهة استثمارية عالمية من الطراز الأول .. إضافة إلى اعتباره أحد أهم الأسواق التخصصية التي ستولي إمارة الشارقة الريادة في هذا القطاع على مستوى الشرق الأوسط وتمتاز السوق بموقعها الحيوي في الإمارة لقربها من مطار الشارقة الدولي والمنطقة الحرة .

وأوضح التقرير أن دائرة الأشغال العامة في الشارقة سلمت العام الماضي .. مركز عرض الطيور الجارحة في محمية الغيل بكلباء إلى هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة ضمن مشروع كلباء للسياحة البيئية الذي ترعاه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير / شروق/ بهدف الحفاظ على الثروات الطبيعية والمعالم البيئية ولتشكيل مواقع جذب سياحي في الإمارة .

وأوضح علي بن شاهين السويدي أن المركز يعد خطوة جديدة للحفاظ على الطبيعة النادرة والتمتع بجمالها .. مشيرا إلى أن منطقة مركز عرض الطيور الجارحة بكلباء تمثل بيئة السهول المناسبة لعرض الطيور وتندرج ضمن أولويات النهج الاستراتيجي لإمارة الشارقة في صون المقومات والثروات البيئية التي تتميز بها بكلباء باعتبارها ملجأ رائعا لمختلف أنواع الحيوانات والطيور ومزارا يقصده السياح والمواطنون .

ويتألف مركز عرض الطيور الجارحة من أقفاص عرض الطيور ومدرج يتسع لـ/ 250 / شخصا ومزرعة ومبنى اقتناء الهدايا التذكارية ومقهى بالإضافة إلى المبنى الإداري ومبنى سكن العمال و يضم المركز كذلك مجموعة من المتخصصين في مجال الطب البيطري للعناية بالطيور والاهتمام به .

كما انتهت دائرة الأشغال العامة في إمارة الشارقة مع مطلع العام الجاري من صيانة النصب التذكاري في ميدان الاتحاد وعدد من النوافير المائية استعدادا لتتويج الإمارة عاصمة للسياحة العربية.

المصدر: وام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة تستقبل عامها الجديد بحزمة مشاريع سياحية وخدمية الشارقة تستقبل عامها الجديد بحزمة مشاريع سياحية وخدمية



GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates