86  ألف مستفيد من مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

86 ألف مستفيد من مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 86  ألف مستفيد من مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية

مريم الرومي
أبوظبي – صوت الإمارات

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن 86 ألفًا و453 مواطنًا على مستوى الدولة، استفادوا من المساعدات الاجتماعية التي تم صرفها، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
 
وأفادت وزيرة الشؤون الاجتماعية، مريم الرومي، بأن هؤلاء المستفيدين ضمن الحالات المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة، التي تضم 42 ألفًا و117 حالة، علما أن الحالة الواحدة قد تضم مجموعة من الافراد ينتمون إلى اسرة واحدة، مشيرة إلى أن حرص الحكومة على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، خصوصًا الفئات المستحقة للمساعدات، أسهم في زيادة الاعتمادات المالية للوزارة للعام الجاري، لتصل إلى ثلاثة مليارات درهم، خُصص منها ملياران و745 مليونًا و193 ألف درهم، كمساعدات اجتماعية.

ولفتت إلى أن هذه المساعدات لم تقتصر فحسب على الحالات المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة والفئات التي تتعامل معها كالمعاقين والمسنين، إنما شملت أيضًا بند مساعدات إغاثة للأسر التي تعرضت لحالات طارئة، وبلغت قيمة مساعدات هذه الحالات، منذ بداية العام حتى نهاية نوفمبر الماضي، مليارًا و401 ألف و899 درهمًا.

وأكدت أن الوزارة استهدفت ضمن خطتها الاستراتيجية النهوض بالمستفيدين، والانتقال من منهجية الرعاية إلى التنمية، ونفذت عددًا من البرامج والمبادرات لتحقيق هذا الغرض، منها تطوير برنامج "العمل حياة" الذي يهدف إلى توعية متلقي المساعدة الاجتماعية بأهمية العمل، ووقعت اتفاقات ومذكرات تفاهم عدة، مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية، ومجلس أبوظبي للتوطين، لتدريب وتأهيل وتشغيل فئة مستحقي المساعدات الذين لديهم قدرة على العمل، كما عقدت الوزارة 11 برنامجًا توعويًا في مجالس الأحياء والمجالس الخاصة على مستوى الدولة، لتشجيع فئة القادرين على العمل على الاعتماد على الذات، والإسهام في نهضة المجتمع.
  
ولفتت الرومي إلى أن الوزارة أطلقت، خلال العام الجاري، 13 مبادرة وفعالية ابتكارية، شملت تأسيس مركز "معين"، الذي يوفر العديد من وسائل وتقنيات متطورة تمكن ذوي الإعاقة من التواصل مع عالم التكنولوجيا والاتصالات، ومختبر "المتعامل السعيد" الذي يهدف إلى تطوير الخدمة المقدمة للمتعاملين، وإنشاء "غرفة للابتكار" التي تعتمد على استراتيجية ديزني للتخيل الاستراتيجي، وتهدف إلى إيجاد بيئة تمكّن الموظف من التفكير بطريقة مبتكرة، فيما شملت مبادرات تطوير المستوى الوظيفي تجربة "مقهى المعرفة" الذي يعرّف الموظفين بالتقنيات والآليات في إنتاج الأفكار، ويحولها إلى مشاريع قابلة للتنفيذ.
  
وعلى مستوى الابتكار في خدمة فئات مستحقي المساعدات، أشارت الرومي إلى مبادرة الغرفة الذهنية المتحركة لتنشيط ذاكرة المسنين، التي تسهم في توعية ذوي المسن بكيفية تجنب خرف الشيخوخة، عبر مجموعة من التدريبات الذهنية لتنشيط ذاكرة المسن، وتبني أنماط متنوعة من التفكير والتذكر.
 
وأبانت إن الوزارة اعتمدت، خلال العام الجاري، استراتيجية لتطوير الخدمات المقدمة لفئة المعاقين بشكل ابتكاري، شملت إطلاق أقسام التدخل المبكر، وأخرى خاصة بإعاقة التوحد، وخدمات للأطفال ذوي الإعاقات الشديدة، بهدف تطوير مهارات الاتصال والتواصل والسعي لإدماجهم في المجتمع.
 
وحسب إحصاءات الوزارة، يصل عدد مراكز تدريب وتأهيل المعاقين على مستوى الدولة إلى 65 مركزًا، منها ستة مراكز تابعة للوزارة، ويبلغ عدد المسجلين فيها 4687 طالبًا.
 
وأوضحت الرومي أنه تم إطلاق مجموعة من المبادرات الخاصة برعاية الطفولة، منها مبادرة استراحة الطفل، التي تهدف إلى إنشاء غرف للعناية بالأطفال في المرافق العامة، تتيح للأب أو الأم إدخال أبناءهما دورات المياه بصورة آمنة، كما تتيح للأم إطعام طفلها أو تغيير ملابسه أو الجلوس معه إن كان نائمًا في مكان مناسب وخاص، إضافة إلى مبادرة تقييم أداء الحضانات، التي تصنفها إلى فئات متدرجة وفقًا لمعايير عالمية.
 
وأشارت إلى إطلاق مبادرة "مساهمات" الخاصة بجمعيات النفع العام، التي تشجع أفراد المجتمع على تحمل المسؤولية الاجتماعية، وتضع سياسة وطنية لتنظيم العمل التطوعي والتعريف به. وخصصت الوزارة خلال العام الجاري أربعة ملايين و600 ألف درهم دعمًا ماليًا لجمعيات النفع العام، التي وصل عددها إلى 159 جمعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

86  ألف مستفيد من مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية 86  ألف مستفيد من مساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية



GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates