أبوظبي أفضل مدينة بالعالم في تطوير البنية التحتية للنقل والطرق
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أبوظبي أفضل مدينة بالعالم في تطوير البنية التحتية للنقل والطرق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبوظبي أفضل مدينة بالعالم في تطوير البنية التحتية للنقل والطرق

مجال البنية التحتية بما فيها الطرق وشبكات النقل
أبوظبي ـ صوت الإمارات

فازت مدينة أبوظبي بجائزة «توم توم - TOMTOM» الدولية كأفضل مدينة بالعالم في مجال تحسين الحركة المرورية لعام 2016 بفضل شبكة الطرق والبنية التحتية المتطورة للنقل التي تتمتع بها الإمارة.

تسلم الجائزة معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل من شركة «توم توم» الهولندية المتخصصة في إنتاج نظم الملاحة وخرائط المرور وأنظمة التموضع العالمي «جي. بي. إس».

وحلت مدينة أبوظبي في المرتبة الأولى بهذا المجال استناداً إلى مؤشر المرور العالمي السنوي الذي تصدره الشركة والذي يعتمد في التصنيف على جودة الطرق وقياس مستويات الازدحام في كل مدينة.

وقال معالي المهندس عويضة مرشد المرر إن الفوز بهذه الجائزة الدولية التي تحظى باهتمام دولي كبير من قبل المتابعين لتطورات البنية التحتية وحركة المرور حول العالم يعكس التطور الكبير الذي حققته إمارة أبوظبي في مجال البنية التحتية بما فيها الطرق وشبكات النقل واستخدام تكنولوجيا أنظمة النقل الذكية. كما يجسد اهتمام القيادة الحكيمة بإرساء بنى تحتية متطورة ومتكاملة تتمتع بدرجة عالية من الجودة والكفاءة وتعزز انسيابية الحركة المرورية وتسهل تنقل الناس وتلبي متطلبات النمو السكاني والاقتصادي وتدعم بيئة الاستثمار المحلية وتنافسية الإمارة والجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة وبما يتوافق مع أهداف خطة أبوظبي.

وأوضح المرر أن حجم الاستثمارات، التي تم ضخها في المشروعات الخاصة بتطوير أنظمة النقل وإدارة الحركة المرورية والتحكم في الإشارات الضوئية وغيرها من المشروعات التي تدعم انسيابية الحركة المرورية في إمارة أبوظبي، قد بلغ خلال الفترة التي سبقت الفوز بالجائزة 581 مليون درهم وذلك بعد أن تم تحديد المتطلبات التي تمكّن من الرقي بمستوى كفاءة البنية التحتية وجعل مدن إمارة أبوظبي ضمن أحدث المدن العالمية في بنيتها التحتية وشبكة الطرق التي تتمتع بها.

وكشف أن دائرة الشؤون البلدية والنقل تنفذ حالياً مشروعات بقيمة 909 ملايين درهم في مجال إدارة الحركة المرورية والنقل، الأمر الذي يواكب التطور الحاصل على شبكة الطرق ويضمن انسيابية الحركة المرورية.

وأكد رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل أن الدائرة، وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، تسعى باستمرار لتعزيز جودة البنى التحتية وتطويرها والارتقاء بمستوى الخدمات المتوفرة للسكان وذلك انطلاقاً من رؤيتها المتمثلة في تمكين الأرض لإسعاد المجتمع وتطوير نظام نقل فعال يخدم المجتمع والاقتصاد ويدعم أمان وسلامة المجتمع.

واختتم بالقول إن سهولة التنقل وانسيابية الحركة المرورية ترفع من إنتاجية الاقتصاد المحلي وتقلل التكاليف الناجمة عن الازدحام المروري وتولد قيمة مضافة لاقتصاد الإمارة وتوفر الوقت والجهد على الأفراد وتعزز سلامتهم، مشيرا إلى أن البنى التحتية المتطورة وكفاءتها تسهم في تعزيز سمعة الإمارة على الصعيدين الإقليمي والدولي وتشكل عنصرا داعما لممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات ورافدا مهما من روافد التنمية الشاملة والمستدامة في إمارة أبوظبي.

وقال محمد درويش القمزي المدير العام لمركز النقل المتكامل إن هناك عدة عوامل ساهمت في تطوير الحركة المرورية ومكنت أبوظبي من الفوز بالجائزة الدولية من بينها تقليل الازدحام على التقاطعات بمعدل 14% سنويا على مدى السنوات الماضية وفقا لنتائج لجنة التقييم على الجائزة وذلك بفضل جودة الطرق والبنية التحتية لشبكة النقل وباعتماد التقنيات الحديثة في مجال رصد ومراقبة وإدارة الحركة المرورية في مدن أبوظبي التي تشمل أنظمة تحكم مرورية مركزية تفاعلية وكاميرات مراقبة ومراكز تحكم وأنظمة رصد وتعداد المركبات وقياس زمن الرحلات على الطرق ونظم اللوحات الإرشادية الإلكترونية لنشر معلومات السلامة وأحوال الطرق وتفعيل خدمات مساندة الطرق وخدمات حافلات النقل العام الإلكترونية وخدمات المواقف الإلكترونية وزيادة كفاءة التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة في مجالات النقل والسلامة المرورية والتي من بينها القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

وأكد القمزي أن الاستثمار في النقل الذكي ووسائل التكنولوجيا والتقنيات المتطورة ساهم في رفع كفاءة منظومة النقل وحركة التنقل وتحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية.

وأشار إلى عدد من الأنظمة والبرامج المتطورة التي طبقها مركز النقل المتكامل في مجال إدارة الحركة المرورية من بينها «نظام التوقيت الزمني المتغير» الذي تمثلت نتائجه في خفض معدل زمن الانتظار بأوقات الذروة في مركز مدينة أبوظبي بمقدار 6% وخفض معدل الانتظار في ساعات الذروة خارج مركز مدينة أبوظبي بمقدار 31% وبنسبة 50% في كل من جزيرة ياس والريم والسعديات والماريا.

كما مكن النظام من خفض معدل زمن الانتظار خارج أوقات الذروة في مركز مدينة أبوظبي بمقدار 75% وخارج مركز مدينة أبوظبي بنسبة 90% وبواقع 97% خارج أوقات الذروة في كل من جزيرة ياس والريم والسعديات والماريا.

وبالإضافة إلى نظام التوقيت الزمني المتغير، ساهم نظام «التحكم المروري التفاعلي» على تقاطعات رأس الأخضر في مدينة أبوظبي في خفض معدل زمن الرحلة بمقدار 32% أثناء الذروة الصباحية و15% في وقت الذروة المسائية.

وفي مدينة محمد بن زايد، مكن مشروع «استبدال الدوارات بتقاطعات محكومة بعمل إشارات ضوئية» من خفض معدل زمن الرحلة بمقدار 10% في الذروة الصباحية و14% في الذروة المسائية و25% خلال الفترة الواقعة بينهما.

وكان نظام النقل والملاحة المتكامل، الذي أطلقته إمارة أبوظبي في إبريل 2014، قد ساهم في توفير معلومات آنية ودقيقة عن حالة شبكة النقل ووسائل النقل المختلفة في الإمارة وتم تحميل تطبيق «درب» الذكي للهواتف المتحركة من قبل 200 ألف مستخدم حتى الآن وكذلك تم توفير تلك المعلومات وخدمات أخرى على موقع «درب» الإلكتروني الذي يشمل كذلك نظام مخطط الرحلات حيث تتيح تلك المعلومات لكافة مستخدمي الطريق ووسائل النقل المختلفة الخيارات المتاحة لهم للتنقل بسهولة وسلامة على الشبكة والوصول إلى إنجاز الكثير من المعاملات عن طريق التطبيقات الإلكترونية التي تقدمها الدائرة والمركز.

جدير بالذكر أن الدراسة التي قامت بها شركة «توم توم» لسنة 2016 شملت 390 مدينة في 48 بلدا حول العالم فيما تستند عملية التصنيف إلى بيانات حقيقية من مركبات عبر شبكة الطرق في كل مدينة وتشمل المدة اللازمة لإتمام رحلة تستغرق 30 دقيقة في الأوقات الخالية من الازدحام المروري وخلال فترات الازدحام الشديد والمتوسط مع قياس مستويات الازدحام من خلال مقارنة النسب المئوية لحركة المرور في أوقات الذروة وخارجها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي أفضل مدينة بالعالم في تطوير البنية التحتية للنقل والطرق أبوظبي أفضل مدينة بالعالم في تطوير البنية التحتية للنقل والطرق



GMT 16:46 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

شرطة أبوظبي توزّع نشرات توعية لسياح البواخر

GMT 12:40 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

"بلدية العين" تزور 200 عزبة للتوعية بالمخالفات

GMT 12:30 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

بلدية أبوظبي تعقد دورة بمجال هندسة السلامة المرورية

GMT 15:21 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"أبشر" تطلق فعالية "يوم المتطوع القيادي" في العين

GMT 15:15 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق أعمال الدورة الخامسة لمهرجان المعطان في أبوظبي

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية

GMT 21:38 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

حامد وخالد بن زايد يحضران أفراح الشامسي والظاهري بالعين

GMT 04:11 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور القرش الحوتى "بهلول" في مرسى علم

GMT 00:56 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على فوائد وأضرار الغاز الطبيعي للسيارات

GMT 00:14 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

صيحة الدانتال لمسة جديدة للأحذية في ربيع 2015
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates