الشؤون الإماراتية تدعو إلى استعادة الخطاب الديني وفك أسره من المتطرفين
آخر تحديث 21:40:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الهيئة الإسلامية أكدت أهمية تعزيز مرجعية اعتدال ووسطية الدين الحنيف

"الشؤون الإماراتية" تدعو إلى استعادة الخطاب الديني وفك أسره من المتطرفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الشؤون الإماراتية" تدعو إلى استعادة الخطاب الديني وفك أسره من المتطرفين

الهيئة العامة للشؤون الإسلامية
ابوظبي- سعيد المهيري

    أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الدكتور محمد مطر الكعبي، دور دولة الإمارات في مواجهة التطرف والتشدد، وتعزيز مرجعية الاعتدال والوسطية، تحديدًا في هذه المرحلة الحساسة التي يشهدها العالم، بعد أن شاعت الفتن وكثر انتشار الفرق والأحزاب، وتعالت أصوات الطائفية والتطرف، داعيًا إلى فك أسر الخطاب الديني من أيدي المتطرفين.
    وأوضح الكعبي في كلمته الافتتاحية للندوة التي عقدت بمشاركة العلماء ضيوف رئيس الدولة في فندق "سانت ريغس الكورنيش" في العاصمة أبوظبي بعنوان "دولة الإمارات في مواجهة التطرف"، أنّه أصبح لزامًا على علماء المسلمين والمؤسسات المعنية بالخطاب الديني بذل الجهد الكبير لاستعادة الخطاب الديني وفك أسره من أيدي المتطرفين، بعد أن اختطفت الجماعات المتطرفة الدين، وزعمت أنها تنشئ دولة الإسلام، ودعت المسلمين إلى الخروج عن الحكام وأصدرت فتاوى التكفير والتفجير بحق الكبير والصغير ممن رفضوا مبايعتها وأعرضوا عن انحرافهم وتطرفهم.
    وشدد على ضرورة استعادة الخطاب الديني من أيدي المتطرفين، بهدف إظهار الإسلام بجوهرة الأصيل وحقيقته الناصعة وإعادة صورته الحقيقة اللامعة، مؤكدًا أنّ الهيئة تنفذ استراتيجيات حكومة دولة الإمارات الرشيدة لتحقيق مجتمع آمن متلاحم يحافظ على هوية متمسكة بولاية الحاكم وولي الأمر، والانتماء للوطن، من خلال غرس قيم الوسطية والاعتدال الديني وتعزيز التسامح في العلاقات الإنسانية مع غير المسلمين، وتحقيق الأمن الفكري والاجتماعي وحماية المجتمع الإماراتي من الأفكار الهدامة والممارسات الواهية المتعارضة مع قيم الإسلام النبيلة، وتعزيز هذه الأولية في نشر قيم الاعتدال والوسطية في جميع فعالياتها.
    وتمنى في ختام كلمته أن "تخرج الندوة بأفكار عملية لمواجهة أفكار المتطرفين الذين اختطفوا الدين، وعملوا على التغرير بأبنائنا من الأجيال الصاعدة بمصطلحات براقة وجرهم إلى مستنقعات التطرف باسم الدين، وتناوب العلماء ضيوف رئيس الإمارات في شرح وتفسير محاور الندوة، حيث تحدث وزير الشؤون الإسلامية والتعليم في موريتانيا الشيخ أحمد ولد أهل داود عن الجهاد وأحكامه الشرعية وضوابطه وصور الجهاد المشروع بين الماضي والحاضر.

    كما بيّن للحضور أنواع الجهاد ومراحلة، لافتًا إلى أنّ القتال لا يكون إلا على الكافر الحربي ممن ليس بينه وبين المسلمين أي عهد أو ميثاق أو صلح، مشيرًا إلى أنّ "العهود مواثيق وعلاقات دبلوماسية في وقتنا الحاضر، والمخول الوحيد لمنح هذه العهود والمواثيق؛ الحاكم، أو رئيس الدولة، ولا يحق لأحد الاعتداء عليها أو نقدها".

    ونوه الشيخ أحمد ولد أهل داود إلى أنّ حكم الجهاد يختلف باختلاف نوعه، ومن قتل دون ماله وأهله فهو شهيد، موجهًاإلى أنّ الجهاد يكون في القلب واللسان والمال والنفس، فرض كفاية وليس فرض عين، وركز المستشار الديني لرئيس جمهورية مصر العربية الدكتور أسامة الأزهري، على أهمية المصارحة في مجالس العلم لبيان الحقيقة أمام من تغريهم المصطلحات البراقة من الشباب المغرر بهم، كما تحدث عن الحاكمية في نصوص الشريعة الإسلامية وأحكامها من جهة، وبين مفهوم التنظيمات الإسلامية والمتطرفة وتطبيقاتها من جهة ثانية.

    وذكر الأزهري أنّ الرجل الثاني في "داعش" الملقب بأبو أحمد العرياني عكف على تفسيرات سيد قطب الناصحة بالأفكار التكفيرية التي تقود إلى التكفير، كما تناول رئيس العلماء والمفتي العام في البوسنة والهرسك فضيلة المفتي مصطفى سيريتش الحديث عن التكفير ومخاطرة الدينية وآثاره الاجتماعية، واستخدامه مبررًا للقتل في نهج الجماعات الإرهابية والمتطرفة، مبيّنًا أنّ الدين الإسلامي الدين الذي يلف الجميع حوله ويعاني من حروب وأزمات داخلية بقدر ما هو محارب من الغرب.

    وشدد سيريتش على أهمية العودة إلى الفكر الإسلامي المتزن والمعتدل، قائلًا: "نحن بحاجة إلى علماء نفس أكثر من حاجتنا إلى علماء دين".
     

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشؤون الإماراتية تدعو إلى استعادة الخطاب الديني وفك أسره من المتطرفين الشؤون الإماراتية تدعو إلى استعادة الخطاب الديني وفك أسره من المتطرفين



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قصي خولي يخوض أولى تجاربه الإعلامية في "من سيربح المليون؟"
 صوت الإمارات - قصي خولي يخوض أولى تجاربه الإعلامية في "من سيربح المليون؟"

GMT 21:02 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ولى عهد أبوظبي يبحث مع رئيس وزراء النرويج علاقات التعاون
 صوت الإمارات - ولى عهد أبوظبي يبحث مع رئيس وزراء النرويج علاقات التعاون

GMT 16:33 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الحنبلاس فوائد صحية كثيرة وسط رواج محلي خجول

GMT 08:25 2013 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

معرض للفنان والمخرج البريطاني ستيفن ماكوين

GMT 05:25 2015 الأحد ,21 حزيران / يونيو

777 عامًا عمر شجرة حمراء شهيرة في كاليفورنيا

GMT 06:56 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

العملة الأميركية تُسجل انخفاضًا ملحوظًا في 3 أعوام

GMT 20:08 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

الرئيسان الباكستاني والتركي يبحثان التطورات الإقليمية

GMT 19:48 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قنديل لخدمات الطبع والنشر والعبيكان توقعان مذكرة تفاهم

GMT 21:20 2013 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

نهي عادل تعود للسينما بفيلم"كتاوت"

GMT 20:31 2013 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

معرض "مئويات مصرية" يختتم فعالياته في 30 ديسمبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates