الصحة ألزمت الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية دون وصفة
آخر تحديث 20:44:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدت أن الإفراط في صرفها يؤدي إلى فقدان فاعليتها

"الصحة" ألزمت الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية دون وصفة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الصحة" ألزمت الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية دون وصفة

وزارة الصحة
دبي – صوت الإمارات

ألزمت وزارة الصحة الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية، في تعميم حصلت "الإمارات اليوم" على صورة منه، والذي قال إن ممارسي الرعاية الصحية في القطاع الصحي العام والخاص ومديري الصيدليات والصيادلة، مطالبون "بالالتزام بالبروتوكولات العلاجية عند وصف المضادات الحيوية وفقًا لحالات المرضى". ونبهت الوزارة إلى أن "الإفراط في صرف المضادات الحيوية يزيد قدرة الجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها".

وأوضح التعميم الموقع من وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، إنه "في إطار حرص الوزارة على ترشيد استعمال المضادات الحيوية، وتجنب المخاطر المترتبة عن سوء استعمالها، خصوصًا القدرة المتزايدة للجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها، وبناء على التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حول ترشيد استعمال المضادات الحيوية، فإننا نؤكد على أهمية عدم تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المختص، وعدم صرفها من الصيدلية إلا بموجب وصفة طبية".

ويجب "الحرص على الالتزام بالبروتوكولات العلاجية عند وصف المضادات الحيوية وفقًا لحالات المرضى"، إلى جانب "الحد من استعمال المضادات الحيوية قدر المستطاع مع مراعاة عدم الإضرار بصحة المريض، إذ إن الاستعمال المفرط لهذه المضادات يؤثر في البكتيريا الموجودة طبيعيًا في جسم الانسان والمفيدة لصحته، ما يؤدي إلى قتل هذه البكتيريا في الأمعاء والقولون، ومن ثم ظهور أعراض وأمراض أخرى كالإسهال والحساسية".

وأكدت الوزارة على ضرورة "الالتزام بالجرعات المحددة ومواعيدها وإرشاد المريض وتوعيته بأهمية مراعاة ذلك عند استهلاك الدواء، وعدم التوقف عن تناول العلاج عند تحسن الحالة، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى، وقد تكتسب مناعة ضد المضاد الحيوي، بحيث يصبح عديم الفاعلية إزاءها مستقبلًا، ما يؤدي إلى صعوبة العلاج والاضطرار إلى مضادات حيوية أكثر قوة قد تصبح بدورها عديمة الفاعلية إذا تم استعمالها بطريقة خاطئة".

وذكرت الوزارة "يجب توعية المريض بعدم تعاطي المضاد الحيوي بناء على نصائح قد يتلقاها من أشخاص آخرين وليس بناء على وصفة طبية، ونظرًا إلى خطورة مثل هذا السلوك الذي قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة على الشخص الذي يستخدم المضاد الحيوي بهذه الكيفية، باعتبار أن الحالات المرضية تختلف من حالة إلى أخرى ولكل واحدة منها خصائصها، وهي مسائل لا يدركها إلا الأطباء بحكم معرفتهم بالضوابط المرتبطة بوصف واستخدام المضادات الحيوية".

وبين التعميم "يجب توعية الناس بعدم إعطاء الأطفال المضادات الحيوية إلا في حالة الضرورة القصوى وتحت إشراف طبي، وإرشاد المرضى إلى أهمية مراجعة النشرة الداخلية للدواء والتقيد بمحتوياتها من نصائح حول استعمال الدواء، خصوصًا عند تناوله وعند الضرورة مراجعة الصيدلي في حال أي استفسارات أخرى". وتابع "نظرًا إلى أهمية الموضوع على مستوى حماية الصحة العامة، ندعو إلى الالتزام بما جاء بالتعميم والعمل على تطبيقه على أحسن وجه".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة ألزمت الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية دون وصفة الصحة ألزمت الصيدليات بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية دون وصفة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 05:06 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قصص الأنبياء نبي الله يونس في بطن الحوت

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يرصد 80 مليون يورو لضم فرينكي دي يونج

GMT 22:38 2013 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

واشنطن تطلق اسم باو باو على باندا نادرة

GMT 15:50 2014 السبت ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب

GMT 21:55 2013 الإثنين ,04 شباط / فبراير

"توشيبا" تطرح الجهاز اللوحي الجديد "AT300SE"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates