اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية تعتمد 75 منتجًا دوائيًا
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية تعتمد 75 منتجًا دوائيًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية تعتمد 75 منتجًا دوائيًا

وكيل وزارة الصحة
دبي - وام

إعتمدت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية بالدولة تسجيل عدد 75 منتجا دوائيا بيطريا جديدا بعد إستكمالها كافة المتطلبات الفنية المختلفة.

وعقدت اللجنة إجتماعها برئاسة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية بمقر وزارة الصحة في دبي بحضور ممثلين عن وزارة الصحة و وزارة البيئة والمياة و جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلدية دبي .

و أقرت اللجنة إعتماد تسجيل عدد 75 صنفا دوائيا جديدا وذلك بعد إستكمالها كافة المتطلبات الفنية المختلفة حيث تشمل الأدوية المعتمدة عددا من المجالات العلاجية المختلفة كأدوية لعلاج العدوى البكتيرية ومضادات الإلتهاب ومسكنات الآلام ومضادات التحسس وأدوية علاجية للكوكسيديا إضافة إلى عدد من اللقاحات البيطرية.

ويبلغ إجمالي عدد الأدوية البيطرية المسجلة بوزارة الصحة 770 صنفا دوائيا بيطريا بإختلاف الأنواع والإستخدامات.

وأشار الدكتور الأميري إلى أن اللجنة إعتمدت في تقييمها لهذه الأصناف الدوائية على الهيئات المرجعية البيطرية العالمية لتقييم الأدوية البيطرية مثل وكالة الأدوية الأوروبية "EMEA "وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية" FDA " وذلك لضمان توافر أدوية بيطرية بالسوق المحلي ذات مأمونية وجودة عالية وفق أفضل الممارسات العالمية مع التأكيد على مطابقة هذه الأدوية للمعايير الإماراتية فيما يتعلق بدرجات الحرارة والرطوبة عند حفظها في العيادات البيطرية وبالأخص في المزارع والأماكن الخاصة لحفظ هذه الأدوية منعا لتأثرها بالحرارة والرطوبة.

ولفت إلى وجود 13 مصنعا دوائيا في الدولة منها تسعة مصانع تقوم بإنتاج 990 صنفا دوائيا من الأدوية البشرية و ثلاثة مصانع تصنع الأدوية البيطرية و أربعة مصانع تشترك في صناعة الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية والمستهلكات الطبية كالحقن والمواد الطبية الاخرى منوها بأنه من ضمن الأدوية التي تم إعتمادها ستة أدوية بيطرية مصنعة محليا.

وأضاف انه نظرا لما توليه القيادة الرشيدة من دعم للتصنيع الدوائي المحلي البيطري كما هو الحال في الأدوية البشرية والذي من شأنه النهوض بقطاع الأدوية البيطرية في شتى مجالاته فإن اللجنة تولي أهمية قصوى لتطوير ونقل التكنولوجيا في مجال التصنيع الدوائي البيطري.

وأكد الأميري ان اللجنة تراعي التأثير السلبي للأدوية البيطرية على الإنسان عند إستخدامها مع الحيوانات والدواجن والطيور المنتجة للحم والحليب حيث ان هنالك تأثير مباشر لبعض الأدوية المحظورة على الإنسان عندما تستخدم مع الحيوانات والدواجن والطيور موضحا حرص اللجنة على الحفاظ على صحة وسلامة أفراد مجتمع الإمارات.

وذكر انه تم رفض تسجيل خمسة منتجات بيطرية ومنها منتج إعتمدت الشركة إستخدامه في بعض الحيوانات المنتجة للغذاء على الرغم من حظر إستخدامه من قبل الجهات المرجعية في الحيوانات المنتجة للغذاء .. فيما تم تأجيل الموافقة البت في أربعة منتجات دوائية بسبب عدم توفير مرجع عالمي معتمد لإستخدام لهذه الأدوية في الحيوانات المنتجة للغذاء أو عدم توفير الشركات للإعتماد المسبق لسلالات اللقاحات المعروضة على اللجنة من قبل اللجنة الوطنية للقاح والأمصال.

وأوضح الأميري ان اللجنة وافقت على تسجيل لقاح لعلاج صرع الحمام وهو المرض الأكثر فتكا بالحمام والأكثر شيوعا في العالم ويطلق عليه هواة تربية الحمام " أبورقيبة " مشيرا إلى ان قطاع الأدوية البيطرية بالدولة في تطور مستمر حيث تولي اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية أهمية قصوى لمعايير تقييم الأدوية البيطرية وتحديثها بشكل دائم نظرا لتأثيرها المباشر على صحة الإنسان في حال وجود أي متبقيات أدوية في أي من المنتجات الحيوانية حيث ان متبقيات بعض الأدوية قد يكون لها تأثيرات مسرطنة للإنسان ما يستلزم الإلتزام بأعلى معايير التقييم من قبل اللجنة وعليه يتم رفض تسجيل منتجات تحتوي مواد فاعلة حظر إستخدامها من قبل هيئات مرجعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية تعتمد 75 منتجًا دوائيًا اللجنة العليا لتسجيل الأدوية البيطرية تعتمد 75 منتجًا دوائيًا



GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 11:42 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 21:36 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 15:58 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

محمد بن راشد وحميد النعيمي يحضران أفراح الكتبي

GMT 11:07 2012 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

موجة برد قاسية تجتاح روسيا وأوكرانيا تقتل وتصيب العشرات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates