رياضيون يؤكدون أن تطبيق سقف رواتب اللاعبين يحتاج إلى ميثاق شرف
آخر تحديث 21:42:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفوا أن التجاوزات من تحت الطاولة ستستمر حال غياب الرقابة

رياضيون يؤكدون أن تطبيق سقف رواتب اللاعبين يحتاج إلى "ميثاق شرف"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رياضيون يؤكدون أن تطبيق سقف رواتب اللاعبين يحتاج إلى "ميثاق شرف"

ناصر محمد اليماحي
الإمارات – محمد القرنشاوى

أكد رياضيون أن تطبيق العقوبات، التي حددتها المادة "66" من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، المتعلقة بالتلاعب في تطبيق رواتب اللاعبين المواطنين، من قبل اتحاد كرة القدم، ستجبر الأندية واللاعبين على الالتزام الصارم بتطبيق لائحة سقف رواتب اللاعبين الجديد، التي أصدرها الاتحاد أخيرًا، وأعلن تطبيقها فورًا، للحد من المغالاة في أسعار ورواتب اللاعبين، خصوصًا على صعيد دوري الخليج العربي، الذي وصلت فيه رواتب وأسعار بعض اللاعبين إلى أرقام خيالية، مشيرين إلى أهمية وضع ميثاق شرف بين جميع الأندية، للالتزام بتطبيق اللائحة، ووضع حد لإهدار الأموال الطائلة في صفقات اللاعبين، مشددين على أن التجاوزات والمخالفات من تحت الطاولة ستستمر، في حال غياب الرقابة والمتابعة والمحاسبة.

وأشاروا إلى أن المشكلة الكبرى، التي ستواجه اتحاد الكرة في هذا الخصوص، تكمن في وضع آلية واضحة لتطبيق سقف الرواتب، محذرين من أن بعض الأندية ستلجأ لعقد صفقات مع اللاعبين من تحت الطاولة، للتحايل على سقف الرواتب الجديد، مؤكدين أن تطبيق اللائحة على المخالفين سيسهم في تطبيق سقف الرواتب بالصورة الصحيحة، خصوصًا أنه وفقًا للمادة "66"، يتم توقيع عقوبات على المخالفين تصل إلى 10 ملايين درهم، وهبوط النادي الذي يخالف اللوائح إلى الدرجة الأدنى من المسابقة التي يشارك بها، كما يتم إيقاف اللاعب لمدة سنة، وتوقيع غرامة مالية عليه تصل إلى راتبه مع ناديه، في آخر موسم له معه.

وقالوا إن "سقف الرواتب الجديد يعد نقطة تحول جديدة في مسار كرة الإمارات، لوضع حد للارتفاع الكبير في أسعار اللاعبين بالدوري، لكن المشكلة الكبرى التي ستواجه اتحاد الكرة، تكمن في كيفية تطبيقه بالشكل الأمثل، وإلزام الأندية والجهات المعنية بعدم خرقه". وحدد سقف الرواتب الجديد 2.5 مليون درهم كأعلى راتب سنوي للاعب محترف، خلال الموسم الكروي الواحد، ضمن الفئة الأولى بدوري الخليج العربي، فيما يصل راتب اللاعب المحترف ضمن الفئة الثانية إلى 1.8 مليون درهم، والفئة الثالثة 1.2 مليون درهم، والفئة الرابعة لا يزيد على 600 ألف درهم، وحددت اللائحة الجديدة أيضًا 40 ألف درهم كأعلى راتب شهري للاعب محترف، في دوري الدرجة الأولى.

من جهته، وصف رئيس مجلس إدارة نادي الفجيرة، رئيس لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين السابق في اتحاد الكرة، ناصر محمد اليماحي، سقف رواتب اللاعبين الجديد الذي وضعه اتحاد الكرة، بالجيد كونه سيعمل على الحد من المغالاة في رواتب اللاعبين، بعدما وصلت إلى أرقام فلكية، مؤكدًا أن اتحاد الكرة يبدو هذه المرة جادًا في تطبيقه، مشددًا على أن الالتزام بتطبيق سقف الرواتب، بحاجة إلى تعاون كبير بين الأندية واتحاد كرة القدم، وكذلك الإعلام، للقيام بدور التوعية والتثقيف للاعبين، بضرورة الالتزام بالسقف المحدد، وعدم خرقه.

وأضاف: "في تقديري المخالفات والتجاوزات، التي قد تتم من تحت الطاولة، ستختفي في حال التزام الجميع باللائحة الجديدة لسقف الرواتب".

وأوضح: "هناك دور مهم جدًا للإعلام في هذا الخصوص، يتمثل في تثقيف اللاعبين، وتوعيتهم بضرورة الالتزام بسقف الرواتب وعدم خرقه، من خلال مطالبة الأندية بعقود ورواتب من تحت الطاولة، تفوق سقف الرواتب السنوي المحدد رسميًا من قبل اتحاد الكرة".

 وشدد ناصر اليماحي على أهمية إعطاء لجنة الحوكمة والرقابة المالية، في اتحاد كرة القدم، صلاحيات واسعة في مراقبة ومتابعة مدى التزام الأندية واللاعبين بتطبيق سقف الرواتب، من خلال مراقبة حسابات الأندية، وكذلك الحسابات الشهرية لرواتب اللاعبين.

وأوضح اليماحي، الذي سبقت له رئاسة لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، المعنية أيضًا بتطبيق سقف رواتب اللاعبين، أنه "حان الوقت لضبط عملية المغالاة في رواتب اللاعبين وأسعارهم، حتى لا تتضرر الأندية أكثر مما هي متضررة".

من جهته، رهن لاعب فريق نادي العين سابقًا، مشرف أكاديمية نادي العين، عبدالله علي، نجاح قانون تحديد سقف الرواتب، بتطبيقه على لاعبي المراحل السنية، ومدارس الكرة، على أن يطبق تدريجيًا مع لاعبي الفريق الأول، بدلًا من فرضه بصورة كاملة على الجميع، معتبرًا أن استثناء لاعبين من القانون يكشف الضعف فيه، مستغربًا في الوقت نفسه عدم وجود عقوبات للأندية، التي قد تخرق السقف.

وقال إن "القانون كبداية أمر جيد، لكن ضبط تعاقدات الأندية مع اللاعبين، خصوصًا أنه يمكن التلاعب من (تحت الطاولة)، لذلك في تقديري إن القانون يحتاج لفترة زمنية طويلة، من أجل تطبيقه على كل الأندية، وكما ذكرت كان من الأفضل تطبيقه على لاعبي المراحل السنية بصورة تصاعدية".

وأضاف: "عقود اللاعبين ترسل للاتحاد، لكن ما الأرقام الحقيقية التي يتم إخفاؤها تحت الطاولة؟ التلاعب يكمن هنا، خصوصًا أنه يمكن للنادي أن يعطي اللاعبين مثلًا مليونًا و200 ألف درهم، لكن تحت الطاولة يتم دفع بدلات سكن وسيارة وتذاكر سفر وأمور أخرى، تصل بالراتب إلى أربعة ملايين درهم". وتابع: "إذا كان الاتحاد يصرف على الأندية، يمكن وقتها أن يحاسبها ويحدد لها سقف رواتب لاعبيها، لكن الاتحاد لا يصرف على الأندية، وفي حال تم خرق السقف أين لوائح العقوبات؟ وما العقوبات؟ أعتقد أن القانون يحتاج لمزيد من التشريعات".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون يؤكدون أن تطبيق سقف رواتب اللاعبين يحتاج إلى ميثاق شرف رياضيون يؤكدون أن تطبيق سقف رواتب اللاعبين يحتاج إلى ميثاق شرف



GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية

GMT 21:38 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

حامد وخالد بن زايد يحضران أفراح الشامسي والظاهري بالعين

GMT 04:11 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور القرش الحوتى "بهلول" في مرسى علم

GMT 00:56 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على فوائد وأضرار الغاز الطبيعي للسيارات

GMT 00:14 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

صيحة الدانتال لمسة جديدة للأحذية في ربيع 2015
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates